أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS )

أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS )

أصبح الآن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة. أكثر أنواع التسويق تداولاً فى العالم، فمن منا لا يملك الهاتف المحمول في هذا الوقت .وبفضل ذلك أصبح انتشار التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ليس بالأمر الصعب.
وقد تبنت الدول المتقدمة هذه الطريقة من التسويق واستطاعت تقديمها بنجاح. واستطاعت أن تصل الى عملائها بسهولة عن طريق إرسال الرسائل النصية .

في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) وكل ما يتعلق بها من أسرار فتابعنا كما يلى.

التسويق عن طريق الرسائل النصية

ويعرف التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS على أنه طريقة تستخدمها الشركات للوصول إلى عملائها عن طريق إرسال النصوص النصية القصيرة من خلال هواتفهم المحمولة.

ويمتلك التسويق  قاعدة ناجحة من العملاء حيث لا أحد منا يستطيع منع استقبالها  أو حتى إيقافها قبل أن يقرأها أولاً.

وبذلك يعتبر التسويق عبر الرسائل القصيرة وسيلة تسويقية ناجحة ومن خلالها تستطيع الترويج لمنتجاتك أو نشاطاتك التجارية بسهولة واحتراف.
وطبعاً لكل طريقة من التسويق يوجد معها مجموعة من المعايير والمحددات للرسائل التي تستخدمها في الترويج.

التسويق بالرسائل القصيرة SMS

أصبح اليوم من أكبر التحديات التي من الممكن أن تواجهك في مجال التسويق عامةً. هو أن تجعل المنتج الخاص بك يجذب الشريحة المستهدفة من العملاء لكي يتمكنوا من التعرف عليه.

واستطاع التسويق بالرسائل النصية القصيرة (SMS) من تحقيق هذا الهدف حيث أنه غير مقيد بشريحة واحدة أو عمر معين بل استطاع أن يكون أداة تسويقية

تصل إلى جميع الأعمار والفئات حيث بضغطة واحدة يصل اعلانك إلى أعداد كبيرة من العملاء وفي وقت قياسي.
وبالرغم من المميزات الكثيرة للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة فإن له أيضاً بعض العيوب والسلبيات فما هي مميزات وسلبيات هذا النوع من التسويق والذي سوف نعرفه كما يلى.

أفضل موقع لخدمة الرسائل النصية SMS

انتشرت العديد من المواقع لخدمة الرسائل النصية SMS وذلك للانتشار الكبير للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة والذي أشعل التنافس بين هذه المواقع

لتقديم العروض المختلفة.

وهناك بعض المواقع التي تسمح لك بإرسال الرسائل النصية مجاناً لأي رقم هاتف في العالم مثل:
1 –  موقع e-freesms
2 – موقع free international

وتعتمد اختيار المواقع على المميزات التي تقدمها لتسهيل وفعالية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة. فتتبع الأفضل من حيث المميزات والعروض وقم بالاختيار.
مميزات التسويق عبر الرسائل النصية SMS

هناك العديد من المميزات للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ومنها:

1 – قلة التكاليف المتعلقة بالخدمة القصيرة مقارنة بأنواع التسويق الأخرى ولست بحاجة أن تكون معك ثروة كل ما تحتاجه هو قاعدة بيانات العملاء أو مزود لهذه الخدمة بسعر زهيد.

2 – تحتوي الرسائل النصية القصيرة على الكلام فقط ولا توجد الحاجة إلى استعمال الصور وبالتالي لست بحاجة إلى دفع رسوم إضافية لإضافة الصور.

3 – سهولة وصولها إلى العملاء على عكس ما يحدث مع الإيميلات. لذلك فهي أكثر الطرق التي تتعامل مع العميل مباشرة دون أي حواجز.

4 – تتميز بالسرعة فعادة ما يستغرق وصول أيها لأي شخص ال 7 ثواني وبذلك يمكن أن يصل إعلانك إلى أكبر عدد من العملاء في وقت قياسي.

5 – بعض الخدمات تطلب الإذن من عملائها قبل إرسال الخدمات والإعلانات. مما يزيد هذا من اهتمام العملاء بالرسائل المرسلة لهم.

6 – التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة توفر الكثير من الوقت لسهولة العملية وبساطتها.

سلبيات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

على الرغم من المميزات والإيجابيات الكثيرة للتسويق عبر رسائل SMS إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب أن تعرفها وتشمل:

1- الرسائل المرسلة يجب أن تكون في حدود عدد معين من الأحرف والذى يصل إلى 64 حرف كحد أقصي وهذا قد يؤثر على جاذبية الرسالة وتأثيرها على العميل.

2- لن يتقبل العملاء استقبال نفس الرسالة كل مرة لذلك أنت محدد بأن يكون لك رسالة واحدة لكل عرض تقوم بإرساله.

3- لا تستطيع إضافة الصور المتحركة أو ما يسمى بأزرار الدعوة .(call to action button) لذلك يجب أن تكون الرسالة ذات محتوى جذاب ومبتكر.

ولكن بالرغم من هذه السلبيات للرسائل النصية القصيرة إلا أنه يمكن التغاضي عنها لما له من مميزات وأفضلية عن باقي الأنواع الأخرى من التسويق الإلكتروني.

فوائد حملات التسويق عبر الرسائل القصيرة SMS

يعتبر التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة .SMS من الطرق المفضلة للتعامل مع العملاء حيث هناك دراسة تقول أن 9 من أصل 10 أشخاص يفضلون الرسائل كوسيلة لتبليغهم بالعروض التجارية.

وطبقاً لهذه الدراسة أيضاً فإن 29%من الجمهور المستهدف يستجيب للرسائل بينما يواصل 47% من الجمهور المستجيب عمليات الشراء.

ولذلك فإن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو وسيلة رائعة للشركات للوصول للعملاء واكتشاف عملاء جدد لما له من فوائد متعددة ومن ضمنها:

1. سهولة الوصول إلى الشريحة العمرية المستهدفة أو الفئة المهتمة بالمجال الذي تقدمه والتي تشمل الجنس والعمر وحتى المنطقة.

2. يستطيع العميل أن يقرأ الرسائل في أي وقت حيث تتم عملية حفظ الرسائل تلقائياً على الهاتف.

3.  يمكنك التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة من التحكم في إدارة الرسائل.

4. تضمن لك هذه الطريقة التسويقية وصول الرسائل الإعلانية وقراءتها من قبل المستخدم.

نصائح للاستفادة من التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

تحتاج حملات الرسائل القصيرة إلى بعض الأمور التي تجعلها تسير بصورة طبيعية وناجحة. فإذا كنت مشتركاً بالفعل في خدمة التسويق عبر الرسائل  القصيرة كمشروع جانبي لك، إليك بعض النصائح للاستفادة من الرسائل القصيرة كما يلي:

1- تعرف على شريحة العملاء المستهدفة جيدا ويمكنك ذلك من خلال تطبيق  (إدارة علاقات العملاء) لقياس معدل نجاحك للعملاء المستهدفين.

2- عمل فريق تسويق SMS حيث لنجاح حملات الرسائل تحتاج إلى مجموعة من الخبراء وتشمل خبير في التسويق عبر الرسائل القصيرة وخبير تجزئة والمصممين المبدعين وكذلك منسقي الإعلانات.

وعند اكتمال هذا الفريق تستطيع تحقيق الاستفادة من التسويق عبر الرسائل النصية بطريقة كاملة.

3-الاهتمام بكتابة رسائل واضحة بحيث تصل إلى النقطة الأساسية بوضوح مع اعتبار عدد الحروف المسموح به.وهو 64 حرف باللغة العربية و160 حرف باللغة الإنجليزية.

4- ضع في خطتك أزرار الحث على الشراء مثل (أنقر هنا) ليجد المستخدم رابطاً والذي سيعطيه التفاصيل الضرورية عن الخدمة.

5- هناك ما يسمى text to win والتي تحث المستخدم على إرسال رسالة للمشاركة وتلك  طريقة فعالة لزيادة حركة الزيارات لموقعك .وزيادة الأرباح.

أسعار تسويق الرسائل القصيرة في السعودية

يعتبر الرسائل القصيرة في السعودية هي الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى العملاء المحتملين والبقاء على العملاء الحاليين.

هناك العديد من شركات التسويق في السعودية والتي تقدم عروض كثيرة في مجال التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة . والتي يعتمد اختيارك لها على الميزات التي تقدمها لك.
وتقدم الشركات عروض الرسائل في نظام باقات وعلى حسب كمية الرسائل يكون السعر.

شركات حلول خدمات الرسائل القصيرة في السعودية

توفر العديد من الشركات في السعودية حلول خدمات الرسائل القصيرة .والتي تهدف إلى إيجاد حلول لتسليم الرسائل المستهدفة من خلال معرفةهوية المرسل وتتيح أيضاً ما يسمى API متكامل والذي يسمح بتلقي وإرسال الرسائل من أي موقع أو برنامج .

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني في السعودية ، فيمكنك التواصل معنا هنا في شركة أدفرتيزر.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين لتصميم المواقع والمنصات الإلكترونية وكذلك العديد من الخدمات الأخرى في مجال التسويق الإلكتروني.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر البريد الالكتروني .

لدينا فريق محترف و متخصص يقوم بتصميم و تطوير تطبيقات ذكية للجوالات التي تعمل بنظام ال Android و ال IOS

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر الرسائل القصيره .

يتم استخدام العلامة التجارية في :
- موقعك الالكتروني
- صفحتك في منصات التواصل الإجتماعي
- اليافطات الاعلانية
- المنشورات الاعلانية المطبوعه
- البيزنس كارد

متي تحتاجها ؟
عند بداية اي مشروع ستحتاج لعمل شعار لعلامتك التجارية لخلق هوية تجارية لأغراض التسويق Branding . قد تحتاج لإعادة تصميم شعار جديد لخلق هوية تجارية جديدة لأسباب عديده Rebranding

نقوم بتصميم شعار لعلامتك التجارية لشركتك من خلال فريق محترف لديه الخبرة و المعرفه الفنية في تصميمات الجرافيكس حيث يقوم بمقابلة العميل و التعرف علي تصوره للشعار , نقوم بعمل نماذج اولية و عرضها علي العميل ليقوم بإختيار احسنها أو التعديل مرة اخري لنصل لأحسن تصميم للشعار .

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية علي الموقع الالكتروني للعميل , صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي , بطاقات البيزنس كارد , يافطات اعلانية , مطبوعات اعلانية ..الخ

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية في عمل الحملات الاعلانية لخلق و بناء الهوية التجارية في اذهان الجمهور المستهدف

نقوم بعمل التالي :

مقابلة العميل و التعرف علي تصوره للمحتوي المقدم علي الموقع الالكتروني , تصميم الموقع ليكون سهل الإستخدام و ممتع بصريا في تناوله , حجز اسم للموقع Domain و توفير مساحه له علي مزود الخدمة host .

نقوم بعمل ثلاثة أنواع من المواقع الالكترونيه تتضمن موقع إلكتروني , صفحة بيعية لإعلانات جوجل , موقع تجارة إلكترونية .

موقع الكتروني
إذا كنت صاحب مشروع و تود تقديم معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمه بشكل مستفيض , سوف تحتاج لعمل موقع الكتروني مكون من أكثر من صفحة , مدعوم بأكثر من لغة , متوفر به المحتوي الذي ترغبه .

صفحة بيعية
عند عمل حملات اعلانية علي جوجل , سوف تحتاج لعمل موقع مكون من صفحة واحدة مصممه لغرض زيادة المبيعات من خلال ربطها بإعلانك علي محرك البحث , تتوافر بها معلومات مختصرة و صور عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها , ارقام الاتصال , موقعك علي خرائط جوجل .

خدمة إعادة الإستهداف Retargeting
قد يقوم العميل بالدخول علي الموقع الخاص بك بعد رؤية إعلانك علي جوجل أو علي إحدي منصات التواصل الإجتماعي , يقوم بإستكشافه ثم الخروج منه و لم يقم بأي عملية شراء علي الموقع , لذا هنا يكمن اهمية خدمات الإستهداف و هي أن يقوم إعلان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالظهور مرة أخري لهذا العميل عند قيامه باي نشاط علي الإنترنت مثلا مطالعة موقع اخر , مشاهدة فيديو ..الخ ليذكره بالدخول مرة أخري علي موقعك و القيام بعملية شراء

حملات اعلانية
بعد عمل هوية تجارية لك و إنشاء الصفحة لشركتك علي منصة التواصل الإجتماعي , نقوم بعمل حملات اعلانية بهدف الترويج لشركتك و لعلامتك التجاريه و زيادة المتابعين علي الصفحة من خلال الاتي :

الاستهداف
تحدد معايير الجمهور المستهدف للإعلان الممول بناء علي نوع المنتج/الخدمة مثل ذكر/انثي , الموقع الجغرافي , الفئة العمرية و الاهتمامات لتحقيق اقصي استفادة من الاعلان الممول من خلال تحقيق المبيعات

فكرة و تصميم الاعلان
ايجاد أنسب فكرة و تصميم للإعلان الممول الذي يخدم أهداف العميل مثل تعريف الجمهور المستهدف بالهوية التجارية للعميل , تحقيق المبيعات , زيادة عدد الزائرين لموقعه أو متجره الإلكتروني , زيادة تحميلات تطبيقات الجوال ..الخ

تحليل المنافسين
تحليل نقاط القوة و الضعف بصفحات التواصل الإجتماعي للمنافسين و مطالعة التفاعل علي صفحاتهم لتحقيق اعلان ممول متميز تنافسيا لك

تقرير عن الحملة
عمل تقرير بنتائج الحملة الاعلانية مثل عدد الأشخاص من الجمهور المستهدف الذين شاهدوا الاعلان و التفاعل عليه

ادارة صفحتك علي التواصل الاجتماعي
بعد بناء قاعدة من الجمهور من خلال عدد المتابعين علي صفحة التواصل الإجتماعي , تحتاج للمحافظة علي التفاعل علي الصفحة من خلال المداومة علي عمل منشورات تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك , لذلك لدينا فريق عمل مخصص لإدارة صفحتك و تحقيق أقصي تفاعل عليها لمدة شهر / 3 أشهر / سنة حسب المدة المذكورة في التعاقد .

خطة المحتوي
نقوم بعمل خطة مسبقة للمحتوي بالتنسيق مع العميل تتمثل في تحديد المواضيع التي سيتم تناولها من خلال المنشورات علي الصفحة , انواع المنشورات مثلا تعليمية , تفاعلية , منشورات لغرض تحقيق المبيعات , عدد المنشورات في اليوم / الاسبوع / الشهر

تصميم المنشورات
لدينا فريق متخصص في إعداد المحتوي للمنشورات بجانب فريق متخصص لعمل تصميمات الجرافيكس المطلويه للمنشور , تتنوع تصميمات المنشور ما بين تصميمات جرافيكس تتعلق بالمنتج / الخدمة , صور للمنتج / الخدمة , فيديو ترويجي video Motion , GIF .

الرد علي استفسارات العملاء
عند طرح كل منشور علي الصفحة , يقوم جمهور الصفحة بالتفاعل عليه من خلال عمل إعجاب , مشاركة , تعليقات تتعلق باستفسارات عن المنتج / الخدمة مثل سعر المنتج , أماكن توزيعه ..الخ و تعبر تعليقات الجمهور عن الإهتمام بالمنتج و الجدية فيما يتعلق بقرار الشراء مما يتطلب رد فوري علي استفساراته حيث تمثل فرص حقيقيه لزيادة مبيعات الشركة , لذا نقوم بالرد علي استفسارات العملاء من خلال توضيح رقم خدمة العملاء للعميل ليتم الاستفسار من خلال موظفي الشركة .

ما الذي نقوم به ؟

نقوم بعمل تقرير عن افضل كلمات البحث المفتاحية حسب المنطقة الجغرافية المستهدفة متعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يرغب العميل بالإعلان عنها نقوم بتصميم صفحة الهبوط Landing page للعميل التي سنقوم بربطها بالإعلان علي محرك البحث جوجل نقوم بصياغة أفضل الجمل الإعلانية بعد تضمين كلمات البحث المفتاحية و نقوم بربطها بصفحة الهبوط للعميل . بعد ذلك , نقوم بإطلاق الاعلان علي محرك البحث جوجل . نقوم بعمل تقارير دورية بنتائج الحملة الاعلانية علي جوجل و عرضها علي العميل .

  • تحليل المنافسين
    نقوم بتحليل المواقع الاكترونية للمنافسين و معرفة تصنيف ظهورهم علي محركات البحث , الخدمات المقدمة , اهم الكلمات المفتاحية المستخدمة المتعلقة بهذه الخدمات , المقالات المكتوبة داخل الموقع ..الخ
  • تحديد الجمهور المستهدف
    تحديد ووصف الجمهور المستهدف مثل النوع ذكر/أنثي , المنطقة الجغرافية , الفئة العمرية ..الخ
  • كلمات البحث المفتاحية
    نقوم بتحديد اكثر كلمات البحث المفتاحية المستخدمة من الجمهور المستهدف و المتعلقة بمجال الخدمات المقدمة و إستخدامها داخل صفحات الموقع on page SEO و في وصف الموقع off page SEO .
  • تهيئة الموقع تقنيا
    كلما زادت سرعة تحميل الموقع الالكتروني و كان أسهل في الاستخدام للمستخدم , كلما قامت محركات البحث بإعطائك تصنيف أعلي و تقوم بتحسين ظهور موقعك في النتائج الاولي , لذا نقوم بتهيئة الموقع تقنيا ليصبح صديق لمحركات البحث
  • كتابة مقالات ( بلوج )
    نقوم بكتابة مقالات , تهم العملاء و تحتوي علي كلمات البحث المفتاحية Keywords , بصفة مستمرة لجلب الزوار للموقع للمساهمة في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • الروابط الخلفية Backlinks
    نقوم بمجموعه من الاجراءات التسويقيه للترويج لرابط الزيارة للموقع الالكتروني من خلال مواقع الكترونية اخري من خلال إستخدام إستراتيجية الروابط الخلفية Back linksلجلب زوار للموقع و المساهمه في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • مؤشرات السوشيال ميديا Social Signal
    نقوم باستخدام ادوات مشاركة المقالات علي مواقع التواصل الاجتماعي داخل الموقع الالكتروني لزيادة نشر الوعي بالموقع وجلب الزوار مما ينعكس علي تصنيف الموقع لدي محركات البحث .