أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS )

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS )

أصبح الآن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة. أكثر أنواع التسويق تداولاً فى العالم، فمن منا لا يملك الهاتف المحمول في هذا الوقت .وبفضل ذلك أصبح انتشار التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ليس بالأمر الصعب.
وقد تبنت الدول المتقدمة هذه الطريقة من التسويق واستطاعت تقديمها بنجاح. واستطاعت أن تصل الى عملائها بسهولة عن طريق إرسال الرسائل النصية .

في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS) وكل ما يتعلق بها من أسرار فتابعنا كما يلى.

التسويق عن طريق الرسائل النصية

ويعرف التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS على أنه طريقة تستخدمها الشركات للوصول إلى عملائها عن طريق إرسال النصوص النصية القصيرة من خلال هواتفهم المحمولة.

ويمتلك التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة قاعدة ناجحة من العملاء حيث لا أحد منا يستطيع منع استقبال هذه الرسائل الدعائية أو حتى إيقافها قبل أن يقرأها أولاً.

وبذلك يعتبر التسويق عبر الرسائل القصيرة وسيلة تسويقية ناجحة ومن خلالها تستطيع الترويج لمنتجاتك أو نشاطاتك التجارية بسهولة واحتراف.
وطبعاً لكل طريقة من التسويق يوجد معها مجموعة من المعايير والمحددات للرسائل التي تستخدمها في الترويج.

التسويق بالرسائل القصيرة SMS

أصبح اليوم من أكبر التحديات التي من الممكن أن تواجهك في مجال التسويق عامةً. هو أن تجعل المنتج الخاص بك يجذب الشريحة المستهدفة من العملاء لكي يتمكنوا من التعرف عليه.

واستطاع التسويق بالرسائل النصية القصيرة (SMS) من تحقيق هذا الهدف حيث أنه غير مقيد بشريحة واحدة أو عمر معين بل استطاع أن يكون أداة تسويقية تصل إلى جميع الأعمار والفئات حيث بضغطة واحدة يصل اعلانك إلى أعداد كبيرة من العملاء وفي وقت قياسي.
وبالرغم من المميزات الكثيرة للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة فإن له أيضاً بعض العيوب والسلبيات فما هي مميزات وسلبيات هذا النوع من التسويق والذي سوف نعرفه كما يلى.

أفضل موقع لخدمة الرسائل النصية SMS

انتشرت العديد من المواقع لخدمة الرسائل النصية SMS وذلك للانتشار الكبير للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة والذي أشعل التنافس بين هذه المواقع لتقديم العروض المختلفة.

وهناك بعض المواقع التي تسمح لك بإرسال الرسائل النصية مجاناً لأي رقم هاتف في العالم مثل:
1. موقع jsmsfree
2. موقع menwes
3. موقع e-freesms
4. موقع free international

وتعتمد اختيار المواقع على المميزات التي تقدمها لتسهيل وفعالية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة. فتتبع الأفضل من حيث المميزات والعروض وقم بالاختيار.
مميزات التسويق عبر الرسائل النصية SMS
هناك العديد من المميزات للتسويق عبر الرسائل النصية القصيرة ومنها:

1- قلة التكاليف المتعلقة للرسائل النصية القصيرة مقارنة بأنواع التسويق الأخرى ولست بحاجة أن تكون معك ثروة كل ما تحتاجه هو قاعدة بيانات العملاء أو مزود لخدمة الرسائل النصية القصيرة بسعر زهيد.

2- تحتوي الرسائل النصية القصيرة على الكلام فقط ولا توجد الحاجة إلى استعمال الصور وبالتالي لست بحاجة إلى دفع رسوم إضافية لإضافة الصور.

3- سهولة وصول الرسائل النصية القصيرة إلى العملاء على عكس ما يحدث مع الإيميلات. لذلك فهي أكثر الطرق التي تتعامل مع العميل مباشرة دون أي حواجز.

4- تتميز بالسرعة فعادة ما يستغرق وصول أي رسالة نصية لأي شخص ال 7 ثواني وبذلك يمكن أن يصل إعلانك إلى أكبر عدد من العملاء في وقت قياسي.

5- بعض الخدمات عبر الرسائل النصية القصيرة تطلب الإذن من عملائها قبل إرسال الخدمات والإعلانات. مما يزيد هذا من اهتمام العملاء بالرسائل المرسلة لهم.

5- التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة توفر الكثير من الوقت لسهولة العملية وبساطتها.

سلبيات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

 
على الرغم من المميزات والإيجابيات الكثيرة للتسويق عبر رسائل SMS إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب أن تعرفها وتشمل:

1- الرسائل المرسلة يجب أن تكون في حدود عدد معين من الأحرف والذى يصل إلى 64 حرف كحد أقصي وهذا قد يؤثر على جاذبية الرسالة وتأثيرها على العميل.

2- لن يتقبل العملاء استقبال نفس الرسالة كل مرة لذلك أنت محدد بأن يكون لك رسالة واحدة لكل عرض تقوم بإرساله.

3- لا تستطيع إضافة الصور المتحركة أو ما يسمى بأزرار الدعوة .(call to action button) لذلك يجب أن تكون الرسالة ذات محتوى جذاب ومبتكر.

ولكن بالرغم من هذه السلبيات للرسائل النصية القصيرة إلا أنه يمكن التغاضي عنها لما له من مميزات وأفضلية عن باقي الأنواع الأخرى من التسويق الإلكتروني.

فوائد حملات التسويق عبر الرسائل القصيرة SMS

يعتبر التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة .SMS من الطرق المفضلة للتعامل مع العملاء حيث هناك دراسة تقول أن 9 من أصل 10 أشخاص يفضلون الرسائل كوسيلة لتبليغهم بالعروض التجارية.

وطبقاً لهذه الدراسة أيضاً فإن 29%من الجمهور المستهدف يستجيب للرسائل بينما يواصل 47% من الجمهور المستجيب عمليات الشراء.

ولذلك فإن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة هو وسيلة رائعة للشركات للوصول للعملاء واكتشاف عملاء جدد لما له من فوائد متعددة ومن ضمنها:

1. سهولة الوصول إلى الشريحة العمرية المستهدفة أو الفئة المهتمة بالمجال الذي تقدمه والتي تشمل الجنس والعمر وحتى المنطقة.

2. يستطيع العميل أن يقرأ الرسائل في أي وقت حيث تتم عملية حفظ الرسائل تلقائياً على الهاتف.

3. يمكنك التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة من التحكم في إدارة الرسائل حيث يمكنك إرسال عدة رسائل لمستخدم واحد أو إرسال رسالة موحدة لمجموعة من الأرقام، كما تمكنك من إيقاف الرسائل أو إعادة إرسالها فى أي وقت.

4. تضمن لك هذه الطريقة التسويقية وصول الرسائل الإعلانية وقراءتها من قبل المستخدم.

نصائح للاستفادة من التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

تحتاج حملات الرسائل النصية القصيرة إلى بعض الأمور التي تجعلها تسير بصورة طبيعية وناجحة. فإذا كنت مشتركاً بالفعل في خدمة التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة كمشروع جانبي لك، إليك بعض النصائح للاستفادة من الرسائل النصية القصيرة كما يلي:

1- تعرف على شريحة العملاء المستهدفة جيدا ويمكنك ذلك من خلال تطبيق  (إدارة علاقات العملاء) لقياس معدل نجاحك للعملاء المستهدفين.

2- عمل فريق تسويق SMS حيث لنجاح حملات الرسائل النصية تحتاج إلى مجموعة من الخبراء وتشمل خبير في التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة وخبير تجزئة والمصممين المبدعين وكذلك منسقي الإعلانات.
وعند اكتمال هذا الفريق تستطيع تحقيق الاستفادة من التسويق عبر الرسائل النصية بطريقة كاملة.

3-الاهتمام بكتابة رسائل نصية واضحة بحيث تصل إلى النقطة الأساسية بوضوح مع اعتبار عدد الحروف المسموح به.وهو 64 حرف باللغة العربية و160 حرف باللغة الإنجليزية.

4- ضع في خطتك أزرار الحث على الشراء مثل (أنقر هنا) ليجد المستخدم رابطاً والذي سيعطيه التفاصيل الضرورية عن الخدمة.

5- هناك ما يسمى text to win والتي تحث المستخدم على إرسال رسالة للمشاركة وتلك  طريقة فعالة لزيادة حركة الزيارات لموقعك .وزيادة الأرباح.

أسعار تسويق الرسائل القصيرة في السعودية

يعتبر الرسائل القصيرة في السعودية هي الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى العملاء المحتملين والبقاء على العملاء الحاليين.

هناك العديد من شركات التسويق في السعودية والتي تقدم عروض كثيرة في مجال التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة . والتي يعتمد اختيارك لها على الميزات التي تقدمها لك.
وتقدم الشركات عروض الرسائل في نظام باقات وعلى حسب كمية الرسائل يكون السعر.

شركات حلول خدمات الرسائل القصيرة في السعودية

توفر العديد من الشركات في السعودية حلول خدمات الرسائل القصيرة .والتي تهدف إلى إيجاد حلول لتسليم الرسائل المستهدفة من خلال معرفةهوية المرسل وتتيح أيضاً ما يسمى API متكامل والذي يسمح بتلقي وإرسال الرسائل من أي موقع أو برنامج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *