10 طرق لبناء علامة تجارية قويةفي عالم التسويق الإلكتروني على منصات التواصل الإجتماعي

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو مجموعة من الألوان، وأكثر من مجرد صورة غلاف.

العلامة التجارية هي الطريقة التي تجعل عملائك يشعرون بها، ويتم بناؤها من خلال اتباع نهج ثابت عبر كل تفاعل لديهم مع علامتك التجارية.

تتيح لك المشاركة عبر الإنترنت تكوين شخصية عبر الإنترنت تعكس قيمك الشخصية ومهاراتك المهنية، حتى إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي فقط من حين لآخر

فإن المحتوى الذي تنشئه أو تشاركه أو تتفاعل معه مع هذه السرد العام، أصبحت طريقة تصرفك عبر الإنترنت بنفس أهمية سلوكك في وضع عدم الاتصال.

يتطلب بناء العلامة التجارية الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي بعض العمل ، ولكن يمكن أن يوفر لك فرصة وظيفتك التالية أو يساعدك على تعزيز الاتصالات القيمة.

 

اتبع الخطوات العشر أدناه لضمان نجاح العلامة التجارية عبر الإنترنت.

1. قم بتحديث حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بالكامل

حدد أي حساب  للتواصل الاجتماعي ستركز عليه، واحذف أي حسابات قديمة لم تعد تستخدمها. بالنسبة للشبكات التي ستستخدمها، تأكد من أن جميع معلوماتك كاملة ودقيقة، سيساعدك هذا على بناء حركة مرور للشبكات التي تريد عرض عملك عليها.

يمكنه أيضًا إزالة أي محتوى \”مشكوك فيه\” محتمل من سنوات ماضية ليس له تأثير إيجابي على صورتك المهنية.

2. حدد مجال خبرتك

كل شخص خبير في شيء ما – سواء كان تسويق محتوى أو لديه معرفة موسوعية ببرنامجك التلفزيوني المفضل، هل حان الوقت لتجربة أكثر قليلاً؟

ما نوع المحتوى الذي قمت بإنشائه والذي استجاب له متابعوك؟ هل يمكنك تكرار هذا مع محتوى مماثل آخر؟ كلما زاد المحتوى الفريد والجذاب الذي تقوم بإنشائه حول موضوع الخبرة الذي اخترته، كلما بدأ متابعوك في التفكير بك كقائد في المجال الذي اخترته.

 

3. تسهيل النشر باستخدام التطبيقات

كلمات المرور المنسية، وظائف يوم مشغول وإنشاء المحتوى؛ يمكن أن يستغرق الحفاظ على حضور عبر الإنترنت وقتًا طويلاً ولكن هناك العديد من تطبيقات الوسائط الاجتماعية في متناول اليد لجعل الحياة أسهل.

 

4. مشاركة المحتوى على أساس منتظم

في الأيام الأولى من وسائل التواصل الاجتماعي، كلما قمت بنشر المزيد، كلما زاد التفاعل الذي يمكنك الحصول عليه. واليوم يؤدي الإفراط في النشر إلى التعب والإزعاج.

تريد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع جمهورك، لكنك أيضًا لا تريد أن تفرط في المشاركة لدرجة أنك تبدو يائسًا. يتم نشر البقعة الحلوة حوالي 3-4 مرات في الأسبوع للأفراد.

ستكون هناك أيام عندما لا تنشر، وهذا جيد تمامًا، حلل البيانات المرتبطة بمشاركاتك وحدد النمط الذي يناسبك. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على محتوى لمشاركته وتريد مزيدًا من الإحصاءات حول ما هو شائع بين المستخدمين، فحاول البحث عبر علامة التصنيف على توتير، أو استخدام مواقع تجميع الأخبار مثل Feedly ، أو الاشتراك في تنبيهات جوجل.

 

5. إنشاء وتنظيم المحتوى الجذاب

يعد إعادة نشر (أو رعاية) محتوى الآخرين أمرًا ذكيًا دائمًا، ولكن ليس كل ما عليك فعله لبناء العلامة التجارية الشخصية.

تحتاج أيضًا إلى مشاركة المحتوى الذي كتبته بنفسك، لإثبات خبرتك في مجالك. يوضح هذا النوع من المحتوى أن لديك معرفة بأحدث الاتجاهات في هذه الصناعة وكيف تتطور.

إنشاء محتوى جذاب يعني اتباع نهج جديد لأنواع التحديثات التي تشاركها مع شبكتك، لا تخف من التحدث أحيانًا عن إنجازاتك الخاصة، أو حتى إضافة الحكايات الجذابة حول حياتك الشخصية (موضوعات مثل السفر والهوايات وما إلى ذلك) مناسبة.

بعد كل شيء وسائل الإعلام الاجتماعية تدور حول الأفراد أولاً.

إن مشاركة بعض هذه المعلومات تزود جمهورك بلمحة عن من أنت حقًا وما الذي تدور حوله – فقط تأكد من عدم المشاركة أو جعل كل شيء يتعلق بك.

إذا كنت تريد التحدث عن صاحب العمل عبر الإنترنت، فتأكد من الوصول إلى إرشادات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك قبل القيام بذلك. تشجع العديد من الشركات الموظفين على مشاركة المحتوى الخاص بهم، ولكن يمكن أن تكون شركات أخرى صارمة للغاية في منع الموظفين من الترويج للعلامة التجارية. اتصل بقسم الموارد البشرية لديك لمزيد من المعلومات.

 

6. استيراد جهات الاتصال الخاصة بك

قد تشعر بالدهشة لمعرفة عدد الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل على شبكات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها.

قد يكون هناك عشرات أو حتى مئات، من الأشخاص الذين لم تتصل بهم بعد.

 قم باستيراد جهات اتصال بريدك الإلكتروني من جيميل أو اويت لوك، أو جهات الاتصال من دليل الهاتف الخاص بك، إلى شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لمعرفة عدد الاتصالات المفقودة.

تسمح لينكد ان وأنستجرام  و فيس بوك و توتير باستيراد عدد معين من جهات الاتصال مجانًا.

 

7. اجعلها إيجابية

أنت تعرف الآن بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها على وسائل التواصل الاجتماعي لبناء أفضل انطباع اجتماعي لنفسك، ولكن هل تعرف ما لا يجب فعله للحفاظ على هذا الانطباع إيجابيًا؟ فكر في تفاعلاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء المحتوى كجزء من سيرة ذاتية لعملك وانعكاسًا لموقفك المهني وشخصيتك بشكل عام.

تجنب التعليقات الدينية أو العنصرية الملتهبة، وكن حذرًا عند تقديم تعليق سياسي قد يعتبره الآخرون مسيئًا.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن عدم القدرة على التعبير عن آرائك بالقدر الذي تريده، ففكر في إنشاء مجموعتين من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي: واحدة للاستخدام الخاص (قل ما تريد)، والأخرى للاستخدام الشخصي (حيث ردودك ومشاركتك محسوبة بشكل كبير).

 حافظ على خصوصية صفحاتك الشخصية لأصدقائك وعائلتك فقط، واستخدم حساباتك المهنية لبناء اتصالات وفرص وظيفية جديدة.

 

8. البحث عن المجموعات والانضمام إليها

يوفر كل من فيس بوك و لينكد أن آلاف الفرص للانضمام إلى مجموعات تركز على صناعات أو مواضيع محددة.

استخدم شريط البحث في كل شبكة للعثور على المجموعات المرتبطة بمجال خبرتك المحدد، ثم ستتمكن من مشاركة رؤيتك وبناء السلطة حول العلامة التجارية الشخصية. ضع في اعتبارك أن مجموعات الصناعة قد تكون مزدحمة بمنافسيك، لذا فإن المجموعات الأصغر التي تعتمد على الموضوعات قد تكون أكثر فائدة من حيث الوصول إلى جمهورك.

يمكن لمجموعات وسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك

– تحدي وتحفيز نفسك

– ادفعك لتحقيق أهدافك

– تبقيك مسؤولا

– احصل على أفكار

– تلقي الملاحظات

– كسب الثقة

– توسيع مهاراتك

– اختبر معلوماتك

– تنمية مهارات القيادة

– ساعد الاخرين

– افعل بعض الخير

– عمل صداقات

– اكتشف فرص جديدة

بمجرد أن تصبح عضوًا في مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديك، لا تخف من القفز إلى المناقشات وإضافة رؤى فريدة من نوعها، قد يكون من الصعب التذكر أحيانًا أن هذا هو ما تعنيه وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك لا تخف من إجراء محادثات.

 إذا انضممت ببساطة إلى مجموعة ولم تشارك، فلن تكسب أيًا من الفوائد المذكورة أعلاه.

 من ناحية أخرى سيساعدك إظهار مدى استجابتك في بناء علامتك التجارية الشخصية في المجتمعات الأكبر حجمًا بخلاف منطقتك.

 

9. الحفاظ على تناسق صوت علامتك التجارية وصورة ونغمة

ربما تكون قد اكتشفت بالفعل أهمية التمسك بشخصيتك المحددة، إذا غير المعلق السياسي الشعبي فجأة وبشكل جذري الأحزاب، فلا شك أنه سيفقد الكثير من المعجبين بين عشية وضحاها. يجب عليك أيضًا أن تظل متسقًا مع أفكارك والطرق التي تقدم بها حتى تكون لا تنسى وجديرة بالثقة.

قد يتطلب تناول نبرة الصوت التي تعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية بعض التجربة والخطأ، ولكن هناك أدلة شخصية للعلامة التجارية يمكنك استخدامها لتحديد الأنسب لك. إن الأمر ليس سهلاً مثل قول \”أريد أن أكون مضحكًا\” ، فأنت بحاجة إلى تطوير أفكارك بشكل أكبر لدعم منهجك.

يساعد اتباع إرشادات علامتك التجارية على التحكم في تصورات الأشخاص.

 يمكنك الإضرار بسمعة لا تشوبها شائبة إذا ظهر أحد ملفاتك الشخصية مع محتوى أو صور لا تتطابق مع صوت علامتك التجارية.

 

10. دراسة المؤثرين

يعد التواصل مع التأثيرات والتعاون معها طريقة رائعة للتعريف بعلامتك التجارية، ولكنه يستغرق بعض الوقت. يجب عليك قضاء بعض الوقت في تطوير العلاقات مع المؤثرين قبل أن يراك كخبير.

يعد لينكد ان مكانًا رائعًا للعثور على خبراء آخرين في مجالك والتفاعل معهم، مثل العديد من أدوات التسويق المؤثرة. بمجرد العثور على أفضل المؤثرين في منطقتك، قم بتحليل شبكاتهم وعادات النشر والمحتوى لتحديد ما يمكن أن تفعله بشكل أفضل.

لاحظ كيف يستجيب متابعوهم لما ينشرونه، وتعلم أفضل الممارسات من إستراتيجيات العلامة التجارية الشخصية والتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *