الدليل الشامل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال عام 2021

الدليل الشامل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال

الدليل الشامل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال عام 2021

الدليل الشامل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال عام 2021

أصبح من الصعب تخيل حياتنا بدون الهاتف الجوال حيث يوجد أكثر من 2.5 بليون جهاز أندرويد في العالم والتي تشمل (الهاتف الجوال، الأجهزة اللوحية، التليفزيون وأيضاً الساعات).ومع هذه الحقيقة نجد التطورات التي تحدث في برمجة تطبيقات الجوال كثيرة والتي أصبح لا غنى عنها أيضاً.
ولكن هل تساءلت يوماً كيف يتم تصميم مثل هذه التطبيقات؟ أو أنك ترغب في تحويل فكرة لديك ألي واقع ملموس في هذا المقال أقدم لك دليلك الشامل لتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال 2021 كما يلي .

تصميم وبرمجة تطبيقات الجوال مجانا

تختلف طرق وكيفية تصميم وبرمجة التطبيقات على الجوال باختلاف أنظمة التشغيل لذلك يوجد نوعين من أنظمة التشغيل وهما :
1- نظام تشغيل الأندرويد Android.
2-نظام تشغيل ايفون iOS.

تصميم تطبيقات الأندرويد

الأندرويد هو نظام تشغيل مبني على Linux ومصمم بشكل أساسي للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.
وتشمل تطبيقات الأندرويد الألعاب والبرامج الإنتاجية المجانية والمدفوعة، وتتيح نظام الأندرويد المجاني مطورو البرامج من بيع إبداعاتهم في صورة تطبيقات للجوال.

برمجة تطبيقات الجوال في مصر

أولاً لكى تبدأ تصميم تطبيق الأندرويد يجب أن تكون لديك معرفة ببيئة متطلبات البرمجة ولغاتها مثل:
1. لغة تشغيل الـ Java و Kotlin
2. بيئة الـ Android Studio
كما أنه يجب أن تكون على دراية بكافة التغيرات والتطورات التي تحدث سنوياً على طريقة برمجة تطبيقات الجوال.

1.لغة التشغيل java و Kotlin

تعتبر لغة التشغيل Java من أشهر لغات البرمجة انتشاراً بين المبرمجين وذلك لسهولة استخدامها وتوفير كل الوسائل التي نستطيع تعلم البرمجة من خلالها.
على الرغم من ذلك قد أعلنت شركة Google عن بدء استخدام لغة ال Kotlin في برمجة تطبيقات الأندرويد بدلاً من ال Java أو أي لغة أخرى والتي ستبدأ بنهاية 2021.

ولكن لا تقلق فلغة ال Kotlin ليست مختلفة كثيراً عن الJava وأساس البرمجة واحد، وتستطيع أن تعرف الفرق من خلال الاطلاع على موقع جوجل الخاص لمبرمجي تطبيقات الأندرويد.
وهناك عنصرين هامين لتحضير البيئة المناسبة التي من خلالها نستطيع ادخال الكود الخاص بلغة ال Java وهما :
1-برنامج NetBeans
2- أداة (Java Development Kit) واللازمة لتشغيل برنامج NetBeans أو أي برنامج يستخدم لغة الـ Java .

2.برنامج Android Studio

يعتبر من البرامج المفضلة عند المبرمجين التي تقوم بإنشاء تطبيقات الأندرويد والذي أصبح يغنيهم عن البرامج الأخرى مثل برنامج Eclipse.
ويرجع ذلك إلى قدرته في استخراج الملفات والكلاسات والكشف عن أصغر دالة في صيغة APK، ويعتمد بشكل كبير على لغة الجافا Java.
لذلك لكى تقوم بإنشاء تطبيقات الجوال يجب أن تكون على دراية كافية بلغة الجافا والمصطلحات الخاصة بها بالإضافة إلى البيئة المناسبة لها.

تصميم تطبيق ايفون IOS

تعمل هواتف الجوال الخاصة بالعلامة التجارية Apple على نظام تشغيل يدعى IOS والذى يفضله العديد من المستخدمين لما به من مميزات خاصة.
ولبدء تصميم تطبيق ايفون عليك بهذه الخطوات كما يلي:

1.تعلم لغة Swift

كانت اللغة القديمة المستخدمة في برمجة تطبيقات IOS هي Objective-C حتى أعلنت شركة Apple في مؤتمر أبل العالمي للمطورين (WWDC) عن اللغة الجديدة وهى Swift.لذلك منذ هذا الوقت أصبح تعلم لغة Swift خطوة مهمة لكل من يريد تعلم تصميم تطبيقات الآيفون iOS.وتستطيع تعلم هذه اللغة منة خلال المراجع التعليمية المختلفة على الإنترنت.

 

2.تحميل تطبيق XCode

ولتحميل تطبيق XCode عليك إنشاء حساب مطور على موقع Apple، وهذا التطبيق يستخدم في كتابة الكودات الخاصة بلغة Swift لتصميم واجهة المستخدم اللازمة لإنشاء التطبيق النهائي.وعلى الرغم أن Apple توفر حساب مطور مجاني يمكنك من خلاله تحميل برنامج XCode لكنك لا تستطيع من هذه النسخة تحميل التطبيق على متجر Apple ، لذلك لابد من حساب مطور مدفوع لتتمكن من تحميل التطبيق وتجربته والذي يكلف 100$ سنوياً.

 

3.الحصول على جهاز MAC

من الضروري الحصول على جهاز يعمل بنظام( ماكنتوش MAC) لأن تطبيق XCode يعمل بنظام التشغيل هذا لتتمكن من تصميم وبرمجة تطبيقات iOS.

وهذه بعض النصائح التي سوف تساعدك في تصميم تطبيقات iOS:
1- لا يجب عليك متابعة أكثر من كورس في وقت واحد حتى لا تشتت نفسك وحدد وقت معين لكل كورس .
2- عليك بقراءة سلسلة كتب تسمى iOS Apprentice والتي سوف تساعدك بشكل كبير.
3- الاشتراك في موقع Apple للمطورين في البداية بطريقة مجانية ولا تدفع شيئاً إلا عند إنشاء أول تطبيق .

تطوير تصميم تطبيقات الجوال application mobile

بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد وجود لغة الجافا والتي سوف تحدث قريباً الى لغة ال Kotlin والاندرويد استديو والتي تتيح لمطوري البرامج الكودات اللازم لتصميم التطبيقات المختلفة على الجوال .وأيضا الهواتف التي تعمل بنظام iOS وجود لغة ال Swift داخل الاكس كود يوفر بيئة مناسبة لعمل التطبيقات المختلفة على هواتف الأيفون .مواقع انشاء تطبيقات ايفون iOS مجانا

تعددت الان مواقع إنشاء تطبيقات الجوال المختلفة والتي تتيح لك إنشاء التطبيقات في مختلف التطبيقات كالألعاب والأخبار والرياضة وغيرها. والتي من خلالها لن تحتاج الى أكواد برمجة أو أن تصبح مبرمجاً لكى تقوم بتصميم تطبيق.ولذلك هناك بعض المواقع التي تتيح إنشاء تطبيقات الأيفون iOS وأيضاً تطبيقات الأندرويد. ومن هذه المواقع:

 

1.موقع appsgeyser

يعد من أشهر المواقع في جميع أنحاء العالم ولذلك بعد انطلاقه حيث استطاع جذب العديد من منشئي التطبيقات وهو موقع مختص بتطبيقات الأندرويد فقط.

2.موقع swiftic

يعتبر موقع swiftic ممن المواقع التي توفر لك إنشاء التطبيقات باحترافية ولذلك تتيح لك العديد من المميزات أثناء تصميم برمجة التطبيقات.
يمكنك هذا الموقع من عمل تطبيقات الأندرويد و iOS وكذلك تحميله والعمل به مجاناً.أما إذا كنت ترغب في تحميله على google play أو app store فيتوجب عليك دفع اشتراك شهري.

3.موقع appypie

.من المواقع الأوائل فى هذا المجال وهو موقع مميز وخاصةً أنه يوفر اللغة العربية لذلك يمكنك هذا الموقع من برمجة تطبيقات هواتف الاندرويد و الايفون iOS وأيضاً ويندوز، وبعد الانتهاء من التصميم يمكنك رفعه على play store أو app store .

4.موقع App Makr

من المواقع التى تتيح لك إنشاء التطبيقات للأندرويد وال IOS وتمكن هذا الموقع حتى الأن من إنشاء أكثر من مليوني تطبيق وهو لديه أيضاً ميزة إنجاز التطبيقات بدون ومؤخراً فقد تم دمج موقع .

5.موقع app yet

من المواقع التي تتيح لك إنشاء تطبيقات  .بطريقة احترافية دون الحاجة لوجود معرفة بالبرمجة.ويحتاج الموقع بضع دقائق فقط لإنشاء أول تطبيق لك ولكن يجب أن توفر روابط موجز  أو موقع ويب. وبعد ذلك يمكنك تحميله على  ويمكنك الربح من خلال وضع إعلاناتك في التطبيق .

اسعار تصميم تطبيقات الجوال

تختلف أسعار تصميم تطبيقات الجوال من شركة إلى أخرى وتختلف معها أيضاً الجودة وطريقة البرمجة لذلك هناك عوامل تتحكم في أسعار التطبيقات ومنها :

1-عمل دراسة تسويقية لتحديد أهداف التطبيق: هذه الدراسة التسويقية مهمة لتحديد شريحة العملاء المستهدفة ومعرفة المنافسين ومحاولة التميز من خلال الابتكار فى خصائص التطبيق.

2- قواعد البيانات السحابية: وتستخدم في حال إذا كانت فكرة تطبيقك تتطلب التعامل على الإنترنت ولذلك لتوفير سيرفرات آمنة وسريعة يرفع ذلك تكلفة التطبيق وكلما كانت السيرفرات ذات جودة عالية كلما زادت تكاليف التطبيق.

3- إنشاء واجهات التطبيق ويتم تصميمها اعتمادا على الدراسة التسويقية أيضا تكون مناسبة لسلوك المستخدم وسهلة الاستخدام .

4- خصائص التطبيق :والتي تشمل تسجيل البيانات وطرق الدفع ومتابعة الطلبات وغيرها من الخصائص تعمل على رفع تكلفة التطبيق وكلما زادت الخصائص تزداد معها التكلفة.

5- المنصات التي يعمل عليها التطبيق لذلك يوجد نوعين من أنظمة التشغيل على الهواتف الذكية وهما الأندرويد و iOS وتحديد أي منهما مناسب للتطبيق وفى حالة استخدام كلا من النظامين يرفع هذا من تكلفة التطبيق. ولذلك إذا كنت تعتقد أن هذه المهمة صعبة فأنت مخطئ فما زال أمامك الوقت للتعلم والدخول فى هذا المجال الشيق ومنها على الرغم من ذلك تستطيع تطوير مهنة جديدة لنفسك وخاصةً أنها أكثر المهن التقنية طلباً الان فلا تتردد وابدأ الآن.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *