كيفية عمل تسويق الكتروني لشركات الخدمات في السعودية

لقد أصبح التسويق الالكتروني هو الشغل الشاغل في وقتنا الحالي ويعتمد علية كافة الشركات في المملكة العربية السعودية وخاصة شركات خدمات التنظيف والصيانة مثل شركة بدر الرياض فأصبح هذه الشركات تعتمد على محرك البحث في جذب العملاء والحصول على مكالمات ومن ثم تقديم الخدمة لهم.

ولكن معظم هذه الشركات تقوم بعمل أخطاء كثيرة في خدمة التسويق وخاصة تقديم المحتوى وطرق التسويق الذين يقومون بها فنستعرض مع بعض النقاط البسيطة الطرق الصحيحة لعمل تسويق الكتروني ناجح لأي شركة تنظيف وصيانة في السعودية.

الطرق الصحيحة لعمل تسويق الكترونى لشركات الخدمات في السعودية

  • بناء موقع كامل باسم شركتك.
  • عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم شركتك وربطها بالموقع.
  • كتابة محتوى حصري بشكل مستمر على الموقع ومشاركة المقالات على صفحات السوشيال ميديا المختلفة.
  • الاهتمام بالصور والفيديوهات
  • عمل خريطة وربطها بالموقع
  • عمل إعلانات مدفوعة على جوجل وتويتر وانستغرام.
  • التعاقد مع مختص seo للعمل على موقعك من اجل تهيئة لمحركات البحث.
  • استخدام تطبيقات الموبايل في التسويق وهذا بسبب زيادة مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم وسرعة وصول المعلومات في الوقت المناسب

افضل نصائح في عملية التسويق الإلكتروني للشركات

  • تعرف على عملائك ومتابعيك بشكل أفضل

هل تعرف من هو الزبون الأمثل بالنسبة لك؟ إن كانت إجابتك لا، فعليك بالبحث بالأمر ومعرفة المزيد. قبل تحديد واختيار استراتيجية التسويق التي ستتبعها، عليك بالبحث عن كيفية إيجاد الزبائن المهتمين بـ منتجاتك أو خدماتك. وإلا فـ كيف ستختار استراتيجية التسويق من دون معرفة زبائنك؟

يمكن البدء بإجراء تحليل ديموغرافي: مكان الإقامة، الجنس، مستوى الدخل المادي والخلفية التعليمية. ووفقاً لهذه الإجابات ستتمكن من إنشاء أو تشكيل شخصية لـ الزبون.

  • خصص ميزانية معقولة وتفحص النتائج

من المتوقع أن تكون ميزانيتك ضيقة بما أن الشركة لا تزال صغيرة. لذلك قد تواجه صعوبة حين اختيار طرق التسويق التي ستتبعها وأين ستستثمر أموالك. الخيارات لا حصر لها ووسائل التواصل الاجتماعي الجديدة تتطور بشكل سريع وتتيح لك الكثير.

للأسف، نصائح التسويق لا يمكن أن تطبق على جميع أنواع الشركات وأن تكون فعالة وصالحة مع الجميع. بعد إجراء البحث ومعرفة زبائنك بشكل أفضل، لابد أنك عرفت أي من وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمها زبائنك بشكل أكبر. هل يبحثون عن شركتك باستخدام قنوات التسويق كما هو موضح في الفقرة التالية.

  • اختيار قنوات تواصلك مع الفئة المستهدفة

مع هذا النمو في استخدام القنوات بدأ يظهر بعض التباس فـي ماهيه التسـويق الرقمي والذي يظنه البعض ينحصر في مواقع التواصل الاجتماعي فقط علما أن التسويق الرقمي يشمل كافـة القنوات الرقمية من هواتف ذكية، بريد الكتروني، المحتوى الرقمي، الفيديو، والمواقع الإلكترونية ،تحسين محركات البحث ،البحث المحلي الإعلانات الرقمية ،التســــويق  العمولة  وكيفية استخدام هذه القنوات للوصول إلى الجمهور المستهدف بالطريقة المناسبة وتحليل المنافسين والأسواق المستهدفة بالإضافة  إلى تعزيز سمعة العلامات التجارية ورفع مستوى تطوير و ابتكار المنتجات.

  • تحديث موقعك الإلكتروني

هل تفكر بإطلاق شركة صغيرة وتظن أن وسائل التواصل الاجتماعي ستكون كافية؟ عليك بالتفكير ملياً بهذا الأمر. بناء موقع هو أمر مهم ولا يقل أهمية عن إنشاء حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي. فكر بالأمر كالتالي، إن أراد أحدهم شراء باقة زهور، فسيتوجه إلى أحد محركات البحث ويبحث عن محلات بيع الزهور في منطقته، وستظهر له نتائج تحتوي على بائعي الزهور في المنطقة. بكل تأكيد لا ترغب في إهدار مثل هذه الفرصة وأن تكون أحد هذه النتائج.

بالإضافة إلى ذلك، هناك رابط قوي ما بين وجود الموقع وكسب ثقة الزبائن. سواءً كانت شركتك، شركة غير ربحية تبحث عن مستثمرين، ربة منزل تعمل من منزلها في طبخ وبيع المأكولات، أو طالب جامعي من أحد تخصصات الفن تود عرض مواهبك، إنشاء موقعك سيعود عليك بفوائد كبيرة.

احصل على تصميم جذاب وأنيق لموقعك الالكتروني؛ تعمل أدفيرتيزر للتسويق الالكتروني مع خبراء في مجال صفحات الانترنت بإمكانهم تقديم أفضل الطرق لتنمية عملك على الانترنت وسرعة انتشاره. طوّر موقعاً سهل الاستخدام، ومكيّفاً لك ويسهل تحديثه مع نمو علامتك التجارية.

  • مبادئ التسويق الإلكتروني الناجح

قد يغفل بعض أصحاب المشاريع التجارية عن أهمية وضرورة التسويق كخطوة استراتيجية لنجاح مشاريعهم. تغير مفهوم التسويق حديثا بشكل كبير وتطور بتطور تكنولوجيا العصر الحديث. ما كان يقوم به رجل المبيعات في الماضي من عرض المنتجات لجميع الزوار بنفس الطريقة وبنفس الآلية لم يعد مجدي على الاطلاق. خاصة بتواجد أدوات مساعدة في عملية تحليل البيانات وإيصال المنتج المناسب للعميل المناسب.

وضع خطة التسويق التي سيتبعونها هي أحد أكبر العقبات التي تواجه أصحاب الشركات الصغيرة. في البداية، قد يبدو الأمر صعباً أو معقداً، ولكن بعد دراسة الأمر وتكريس وقت ومجهود سترى ثمرة جهودك. كما يعلم الجميع، الأمر ينطبق على جميع الشركات، إن لم تقم الشركة بـ إعطاء الأولوية لـ بناء خطة التسويق فستكون في خطر خسارة زبائنها وعملائها. لذلك كن حذراً، عليك بـ اتباع نصائح وخطط التسويق الحديثة وستكون جاهزاً لـ بناء استراتيجية تسويق قوية لـ شركتك، هناك العديد من خطط ونصائح التسويق المتوفرة في كل مكان وتعدك بالنجاح بعد تطبيق بضع الخطوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر البريد الالكتروني .

لدينا فريق محترف و متخصص يقوم بتصميم و تطوير تطبيقات ذكية للجوالات التي تعمل بنظام ال Android و ال IOS

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر الرسائل القصيره .

يتم استخدام العلامة التجارية في :
- موقعك الالكتروني
- صفحتك في منصات التواصل الإجتماعي
- اليافطات الاعلانية
- المنشورات الاعلانية المطبوعه
- البيزنس كارد

متي تحتاجها ؟
عند بداية اي مشروع ستحتاج لعمل شعار لعلامتك التجارية لخلق هوية تجارية لأغراض التسويق Branding . قد تحتاج لإعادة تصميم شعار جديد لخلق هوية تجارية جديدة لأسباب عديده Rebranding

نقوم بتصميم شعار لعلامتك التجارية لشركتك من خلال فريق محترف لديه الخبرة و المعرفه الفنية في تصميمات الجرافيكس حيث يقوم بمقابلة العميل و التعرف علي تصوره للشعار , نقوم بعمل نماذج اولية و عرضها علي العميل ليقوم بإختيار احسنها أو التعديل مرة اخري لنصل لأحسن تصميم للشعار .

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية علي الموقع الالكتروني للعميل , صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي , بطاقات البيزنس كارد , يافطات اعلانية , مطبوعات اعلانية ..الخ

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية في عمل الحملات الاعلانية لخلق و بناء الهوية التجارية في اذهان الجمهور المستهدف

نقوم بعمل التالي :

مقابلة العميل و التعرف علي تصوره للمحتوي المقدم علي الموقع الالكتروني , تصميم الموقع ليكون سهل الإستخدام و ممتع بصريا في تناوله , حجز اسم للموقع Domain و توفير مساحه له علي مزود الخدمة host .

نقوم بعمل ثلاثة أنواع من المواقع الالكترونيه تتضمن موقع إلكتروني , صفحة بيعية لإعلانات جوجل , موقع تجارة إلكترونية .

موقع الكتروني
إذا كنت صاحب مشروع و تود تقديم معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمه بشكل مستفيض , سوف تحتاج لعمل موقع الكتروني مكون من أكثر من صفحة , مدعوم بأكثر من لغة , متوفر به المحتوي الذي ترغبه .

صفحة بيعية
عند عمل حملات اعلانية علي جوجل , سوف تحتاج لعمل موقع مكون من صفحة واحدة مصممه لغرض زيادة المبيعات من خلال ربطها بإعلانك علي محرك البحث , تتوافر بها معلومات مختصرة و صور عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها , ارقام الاتصال , موقعك علي خرائط جوجل .

خدمة إعادة الإستهداف Retargeting
قد يقوم العميل بالدخول علي الموقع الخاص بك بعد رؤية إعلانك علي جوجل أو علي إحدي منصات التواصل الإجتماعي , يقوم بإستكشافه ثم الخروج منه و لم يقم بأي عملية شراء علي الموقع , لذا هنا يكمن اهمية خدمات الإستهداف و هي أن يقوم إعلان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالظهور مرة أخري لهذا العميل عند قيامه باي نشاط علي الإنترنت مثلا مطالعة موقع اخر , مشاهدة فيديو ..الخ ليذكره بالدخول مرة أخري علي موقعك و القيام بعملية شراء

حملات اعلانية
بعد عمل هوية تجارية لك و إنشاء الصفحة لشركتك علي منصة التواصل الإجتماعي , نقوم بعمل حملات اعلانية بهدف الترويج لشركتك و لعلامتك التجاريه و زيادة المتابعين علي الصفحة من خلال الاتي :

الاستهداف
تحدد معايير الجمهور المستهدف للإعلان الممول بناء علي نوع المنتج/الخدمة مثل ذكر/انثي , الموقع الجغرافي , الفئة العمرية و الاهتمامات لتحقيق اقصي استفادة من الاعلان الممول من خلال تحقيق المبيعات

فكرة و تصميم الاعلان
ايجاد أنسب فكرة و تصميم للإعلان الممول الذي يخدم أهداف العميل مثل تعريف الجمهور المستهدف بالهوية التجارية للعميل , تحقيق المبيعات , زيادة عدد الزائرين لموقعه أو متجره الإلكتروني , زيادة تحميلات تطبيقات الجوال ..الخ

تحليل المنافسين
تحليل نقاط القوة و الضعف بصفحات التواصل الإجتماعي للمنافسين و مطالعة التفاعل علي صفحاتهم لتحقيق اعلان ممول متميز تنافسيا لك

تقرير عن الحملة
عمل تقرير بنتائج الحملة الاعلانية مثل عدد الأشخاص من الجمهور المستهدف الذين شاهدوا الاعلان و التفاعل عليه

ادارة صفحتك علي التواصل الاجتماعي
بعد بناء قاعدة من الجمهور من خلال عدد المتابعين علي صفحة التواصل الإجتماعي , تحتاج للمحافظة علي التفاعل علي الصفحة من خلال المداومة علي عمل منشورات تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك , لذلك لدينا فريق عمل مخصص لإدارة صفحتك و تحقيق أقصي تفاعل عليها لمدة شهر / 3 أشهر / سنة حسب المدة المذكورة في التعاقد .

خطة المحتوي
نقوم بعمل خطة مسبقة للمحتوي بالتنسيق مع العميل تتمثل في تحديد المواضيع التي سيتم تناولها من خلال المنشورات علي الصفحة , انواع المنشورات مثلا تعليمية , تفاعلية , منشورات لغرض تحقيق المبيعات , عدد المنشورات في اليوم / الاسبوع / الشهر

تصميم المنشورات
لدينا فريق متخصص في إعداد المحتوي للمنشورات بجانب فريق متخصص لعمل تصميمات الجرافيكس المطلويه للمنشور , تتنوع تصميمات المنشور ما بين تصميمات جرافيكس تتعلق بالمنتج / الخدمة , صور للمنتج / الخدمة , فيديو ترويجي video Motion , GIF .

الرد علي استفسارات العملاء
عند طرح كل منشور علي الصفحة , يقوم جمهور الصفحة بالتفاعل عليه من خلال عمل إعجاب , مشاركة , تعليقات تتعلق باستفسارات عن المنتج / الخدمة مثل سعر المنتج , أماكن توزيعه ..الخ و تعبر تعليقات الجمهور عن الإهتمام بالمنتج و الجدية فيما يتعلق بقرار الشراء مما يتطلب رد فوري علي استفساراته حيث تمثل فرص حقيقيه لزيادة مبيعات الشركة , لذا نقوم بالرد علي استفسارات العملاء من خلال توضيح رقم خدمة العملاء للعميل ليتم الاستفسار من خلال موظفي الشركة .

ما الذي نقوم به ؟

نقوم بعمل تقرير عن افضل كلمات البحث المفتاحية حسب المنطقة الجغرافية المستهدفة متعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يرغب العميل بالإعلان عنها نقوم بتصميم صفحة الهبوط Landing page للعميل التي سنقوم بربطها بالإعلان علي محرك البحث جوجل نقوم بصياغة أفضل الجمل الإعلانية بعد تضمين كلمات البحث المفتاحية و نقوم بربطها بصفحة الهبوط للعميل . بعد ذلك , نقوم بإطلاق الاعلان علي محرك البحث جوجل . نقوم بعمل تقارير دورية بنتائج الحملة الاعلانية علي جوجل و عرضها علي العميل .

  • تحليل المنافسين
    نقوم بتحليل المواقع الاكترونية للمنافسين و معرفة تصنيف ظهورهم علي محركات البحث , الخدمات المقدمة , اهم الكلمات المفتاحية المستخدمة المتعلقة بهذه الخدمات , المقالات المكتوبة داخل الموقع ..الخ
  • تحديد الجمهور المستهدف
    تحديد ووصف الجمهور المستهدف مثل النوع ذكر/أنثي , المنطقة الجغرافية , الفئة العمرية ..الخ
  • كلمات البحث المفتاحية
    نقوم بتحديد اكثر كلمات البحث المفتاحية المستخدمة من الجمهور المستهدف و المتعلقة بمجال الخدمات المقدمة و إستخدامها داخل صفحات الموقع on page SEO و في وصف الموقع off page SEO .
  • تهيئة الموقع تقنيا
    كلما زادت سرعة تحميل الموقع الالكتروني و كان أسهل في الاستخدام للمستخدم , كلما قامت محركات البحث بإعطائك تصنيف أعلي و تقوم بتحسين ظهور موقعك في النتائج الاولي , لذا نقوم بتهيئة الموقع تقنيا ليصبح صديق لمحركات البحث
  • كتابة مقالات ( بلوج )
    نقوم بكتابة مقالات , تهم العملاء و تحتوي علي كلمات البحث المفتاحية Keywords , بصفة مستمرة لجلب الزوار للموقع للمساهمة في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • الروابط الخلفية Backlinks
    نقوم بمجموعه من الاجراءات التسويقيه للترويج لرابط الزيارة للموقع الالكتروني من خلال مواقع الكترونية اخري من خلال إستخدام إستراتيجية الروابط الخلفية Back linksلجلب زوار للموقع و المساهمه في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • مؤشرات السوشيال ميديا Social Signal
    نقوم باستخدام ادوات مشاركة المقالات علي مواقع التواصل الاجتماعي داخل الموقع الالكتروني لزيادة نشر الوعي بالموقع وجلب الزوار مما ينعكس علي تصنيف الموقع لدي محركات البحث .