12 مهارة ضرورية للنجاح في التسويق الإلكتروني

خدمات التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا وتصميم المواقع وتحليل البيانات وتصنيع وتصميم الفيديوهات

نظراً للتوسع والتجدد الذي يشهده مجال الصناعة الرقمية كل يوم تزايدت معه خدمات 12 مهارة ضرورية للنجاح في التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا وتصميم

المواقع وتحليل البيانات وتصنيع وتصميم الفيديوهات اللازمة للشركات وأصحاب الأعمال.

ومع هذا كان لابد من وجود الكثير من المهارات اللازمة للنجاح في التسويق الإلكتروني، ومحاولة التميز والتفرد في هذا المجال لتقديم أفضل خدمات التسويق الإلكتروني.

لذلك في هذا المقال سنتطرق إلى أهم 12 مهارة ضرورية للنجاح في التسويق الإلكتروني سواء للمبتدئين أو أصحاب الأعمال والشركات.

1. مهارة تحليل البيانات

 

تمتلك جميع الشركات سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة مجموعة من البيانات التي على أساسها تقوم هذه الشركات لتنظيم تقديم خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة.

لذلك كانت هناك الحاجة إلى مهارة تحليل البيانات التي تساعد المسوقين في فهم عملائهم وتحليل الطرق اللازمة لعمل الحملات الإعلانية وغيرها.

ولا يتوقف الأمر على المهارة فقط ولكن يلزمهم بعض أدوات تحليل البيانات للمواقع وغيرها، لتحليل أداء الموقع والبيانات الخاصة من محتوى.

ولعل أشهر هذه الأدوات هي جوجل أناليتكس Google Analytics ، وتعمل هذه الأداة على مساعدة أصحاب المواقع المهتمين بالسيو SEO .

أو إذا كنت صاحب شركة تسويق إلكتروني للتعرف على معدلات التفاعل للزائرين على الموقع الخاص بك.

كما أن هذه الأداة تساعدك في التعرف على مدة بقاء الزائر على الموقع، وكذلك المحتويات التي تم التفاعل معها والمواضيع الأكثر اهتماماً.

وهذه الأداة متاحة بشكل مجاني، ولها من الفوائد التي تعمل على تحسين أداء موقعك فيما بعد.

2. مهارات الكتابة والتأليف

 

تُعد من المهارات الأساسية واللازمة للنجاح في التسويق الإلكتروني، حيث تتمثل هذه المهارات في تقديم المحتوى التسويقي والذي من شأنه جذب المستخدمين والعملاء.

إذ تكمن أهمية المحتوى التسويقي أنه يستطيع تحقيق العديد من الأهداف التسويقية ومنها:

  • تعميم الفائدة لكل من المستهلك والشركات على حد سواء.
  • بناء علاقة ثقة مع العملاء وكسب ولائهم.
  • معرفة ما يحتاجه العملاء من خلال التفاعل مع المحتوى التسويقي على منصات التفاعل الأجتماعى المختلفة .
  • زيادة نسبة الوصول المجاني organic reach
  • زيادة نسبة المبيعات ومعها تحسين نسب التحويل.

ولا يتضمن هذا الكتابة فقط ولكن تشمل طريقة التفاعل مع العملاء والمستخدمين،وكذلك طريقة وصول هذا المحتوي لهم سواء كان عن طريق الفيديو أو الكتب الإلكتروني أو المدونات وغيرها

3. السيو والسيم SEO and SEM

تهدف خدمات تحسين محركات البحث إلى رفع ترتيب المواقع والروابط المتعلقة به إلى الصفحة الأولى في نتائج البحث.
وكما تعلم لا توجد قيمة لموقعك إذا لم يتصدر نتائج البحث للحصول على أكبر عدد من الزائرين

وتحقيق المبيعات.

ولكي تستطيع تحقيق ذلك عليك أن تستعين خدمات التسويق الإلكتروني و تحسين محركات البحث الاحترافية والتي تشمل السيو (SEO) و(SEM).
إذ يساعد كل منهما في فهم أفضل الممارسات لتحقيق التصدر في محركات البحث مثل اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وطريقة توزيعها في المحتوى الخاص بك، وكذلك خفض معدل الارتداد.

4. مهارات الاستماع

ويقصد بها طريقة التفاعل مع العملاء ومحاولة فهمهم بتقديم ما يبحثون عنه أو ما يتطلبه من خدمات التسويق الإلكتروني المختلفة.

إذ بإمكانك أن تعرف المنصات الاجتماعية التي يتردد عليها المستخدمين بكثرة وتستمع إلى آرائهم المختلفة حول منتجاتك وخدماتك، وكذلك منتجات المنافسين.

وبهذه الطريقة تستطيع الوصول إلى قلوبهم قبل عقولهم وجعلهم يرون منتجاتك وخدماتك أنها الافضل بل يساعدوا أيضاً في الترويج وترشيحها أصدقائهم وأفراد عائلاتهم .

5. التسويق بالبريد الإلكتروني

يعد من أفضل مهارات تقديم خدمات التسويق الإلكترونى ،إذ أنه ذات فعالية خاصة أن جميع الخدمات والعروض مرتبطة بشكل ما أو بآخر بالبريد الإلكترونى.
إذ يمكنك إرسال العروض والمعلومات عن المنتجات وكذلك الإعلانات مباشرة إلى البريد الإلكتروني للعملاء المستهدفين بطريقة مستمرة.
كما يمكنك الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني للحصول على أفضل النتائج.

6. تحسين إدارة العلاقة مع العملاء

وتعد هذه المهارة من الأساسيات للنجاح في تقديم خدمات التسويق الإلكتروني، حيث تتضمن تحسين تجربة العملاء ومراقبة أداء العلامة التجارية.

إذ يعتمد التسويق الإلكتروني بشكل كبير على العملاء وفهم كل ما يتعلق بهم ومحاولة تلبية احتياجاتهم .

كما أنهم السبيل لتعزيز المعرفة بعلامتك التجارية والترويج لها بطريقة مباشرة، لذلك من المهم التواصل مع العملاء باستخدام اللغة التي تتناسب معهم.

7. مهارة إدارة العلاقة مع العملاء الاجتماعية

يوجد اليوم العديد من الشبكات الاجتماعية والتي من أهمها فيس بوك وانستجرام وتويتر، والتي بدورها تجذب العديد من الأشخاص من كل الفئات والجنسيات.

لذلك هذه المنصات لابد وأن تكون جزء من استراتيجيات تقديم خدمات التسويق الإلكتروني وخدمات سوشيال ميديا، ولا يستطيع أحد من المسوقين الاستغناء عنها.

كما أنها تساعدهم بشكل كبير في نجاح حملاتهم الإعلانية والتسويقية، من خلال دراسة المستخدمين لهذه الشبكات والمحتوى الذي يتابعونه ويتفاعلون معه..

لذلك هذه المهارة مهمة لنجاح عملية التسويق الإلكتروني والتي تشمل إدارة العلامات التجارية وحسابات الشركة وكذلك تنظيم الجمات الإعلانية على هذه الشبكات.

8. مهارة الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية

أصبح المسوقون اليوم يعتمدون على الإعلانات المدفوعة بشكل كبير من الشبكات الاجتماعية ومن أشهرهم فيسبوك لتقديم خدمات سوشيال ميديا.

إذ يتيح فيسبوك العديد من الأدوات الشاملة لبناء الحملات الإعلانية وكذلك الطرق المختلفة لإدارتها ؛ للوصول لشريحة العملاء المستهدفة.

لذلك من المهم امتلاك مهارة إدارة الحملات المدفوعة على هذه الشبكات و تعلم الأساسيات المتعلقة بها للنجاح في تحقيق أهداف حملاتك الإعلانية وخدمات سوشيال ميديا المختلفة.

9. مهارات التصميم

مهارة تصميم وتصنيع الفيديوهات من العوامل الهامة والمؤثرة بشكل كبير على جذب انتباه العملاء لمحتوى العلامة التجارية.

إذ يعتبر تصميم وتصنيع الفيديوهات وغيره من الوسائط البصرية من أفضل الطرق التسويقية التي تجذب الأشخاص، وتحسين ترتيبك على محركات البحث.

لذلك لابد وأن تتعلم أساسيات التصميم من أجل تقديم فيديو مفصلاً عن محتوى المنتج أو الخدمة التي تقدمها لتعزيز المعرفة بعلامتك التجارية.

ولا يقتصر الأمر على تصميم وتصنيع الفيديوهات فقط ولكن لابد أن يكون لديك أساسيات تقديم خدمات تصميم مواقع والتي ستساعد بشكل كبير في جذب العملاء.

10. التسويق عبر الهاتف

يلجأ اليوم العديد من الأشخاص إلى استخدام هواتفهم للبحث عن المنتجات وخدمات التسويق الإلكتروني المختلفة.

كما أنه وفقاً للإحصائيات استطاع العديد من المستهلكين الوصول لشركات جديدة من خلال هواتفهم أثناء البحث عن المنتجات والخدمات.

وبإمكانك أن تستخدم التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

SMS وهو طريقة للوصول إلى عملائك عن طريق إرسال النصوص النصية القصيرة من خلال هواتفهم المحمولة.

إذ يمتلك التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة قاعدة ناجحة من العملاء حيث لا أحد منا يستطيع منع استقبال هذه الرسائل الدعائية أو حتى إيقافها قبل أن يقرأها أولاً.

وبذلك يعتبر التسويق عبر الرسائل القصيرة من خدمات التسويق الإلكتروني الناجحة ومن خلالها تستطيع الترويج لمنتجاتك وخدماتك بسهولة.

11. مهارات استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة

أصبحت أدوات التسويق على الإنترنت لا غني عنها في عالم التسويق الرقمي اليوم

ومع وجود استراتيجية تسويقية ناجحة تستطيع تحقيق جميع أهدافك التجارية.
إذ توفر أدوات التسويق الإلكتروني الجهد والوقت والمال اللازم في إدارة المحتوى الخاص بك والتواصل مع عملائك

وتزويدك بالمعلومات اللازمة للتفوق على منافسيك.
كما أنه الآن يمكنك أن تجد العديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة التي تساعدك في حملاتك التسويقية، وكذلك خدمات تصميم مواقع وتصنيع وتصميم الفيديوهات.

ومن هذه الأدوات :
–  Google Analytics
–  Buffer
–  Facebook Insights
–  Twitter Analytics

12. مهارة الذكاء الاصطناعي

تتمثل هذه المهارة في المعرفة التامة بكافة وسائل التكنولوجيا الحديثة والتي تساعد بشكل كبير في عمليات تحليل البيانات والمعلومات.

كما أن الذكاء الاصطناعي أصبح يستخدم في مجال التسويق الإلكتروني ويخفف الكثير من الأعباء عن المسوقين وأصحاب الشركات.

بالإضافة إلى أنه مكنهم من فهم العملاء من خلال التحليل العاطفي الاجتماعي Social media sentiment.

ومع الوقت سيصبح استخدام الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات التسويق الإلكتروني هو الثورة القادمة .

والذي سيتيح تقديم جميع الخدمات سواء كانت خدمات تصميم مواقع أو خدمات سوشيال ميديا وغيرها من الخدمات الأخرى.

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني في السعودية 

فيمكنك التواصل معنا هنا في أدفرتيزر شركة تسويق إلكتروني بالرياض.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين في تصميم وتصنيع الفيديوهات وكذلك خدمات تصميم مواقع احترافية والمنصات الإلكترونية والسيو.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر البريد الالكتروني .

لدينا فريق محترف و متخصص يقوم بتصميم و تطوير تطبيقات ذكية للجوالات التي تعمل بنظام ال Android و ال IOS

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر الرسائل القصيره .

يتم استخدام العلامة التجارية في :
- موقعك الالكتروني
- صفحتك في منصات التواصل الإجتماعي
- اليافطات الاعلانية
- المنشورات الاعلانية المطبوعه
- البيزنس كارد

متي تحتاجها ؟
عند بداية اي مشروع ستحتاج لعمل شعار لعلامتك التجارية لخلق هوية تجارية لأغراض التسويق Branding . قد تحتاج لإعادة تصميم شعار جديد لخلق هوية تجارية جديدة لأسباب عديده Rebranding

نقوم بتصميم شعار لعلامتك التجارية لشركتك من خلال فريق محترف لديه الخبرة و المعرفه الفنية في تصميمات الجرافيكس حيث يقوم بمقابلة العميل و التعرف علي تصوره للشعار , نقوم بعمل نماذج اولية و عرضها علي العميل ليقوم بإختيار احسنها أو التعديل مرة اخري لنصل لأحسن تصميم للشعار .

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية علي الموقع الالكتروني للعميل , صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي , بطاقات البيزنس كارد , يافطات اعلانية , مطبوعات اعلانية ..الخ

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية في عمل الحملات الاعلانية لخلق و بناء الهوية التجارية في اذهان الجمهور المستهدف

نقوم بعمل التالي :

مقابلة العميل و التعرف علي تصوره للمحتوي المقدم علي الموقع الالكتروني , تصميم الموقع ليكون سهل الإستخدام و ممتع بصريا في تناوله , حجز اسم للموقع Domain و توفير مساحه له علي مزود الخدمة host .

نقوم بعمل ثلاثة أنواع من المواقع الالكترونيه تتضمن موقع إلكتروني , صفحة بيعية لإعلانات جوجل , موقع تجارة إلكترونية .

موقع الكتروني
إذا كنت صاحب مشروع و تود تقديم معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمه بشكل مستفيض , سوف تحتاج لعمل موقع الكتروني مكون من أكثر من صفحة , مدعوم بأكثر من لغة , متوفر به المحتوي الذي ترغبه .

صفحة بيعية
عند عمل حملات اعلانية علي جوجل , سوف تحتاج لعمل موقع مكون من صفحة واحدة مصممه لغرض زيادة المبيعات من خلال ربطها بإعلانك علي محرك البحث , تتوافر بها معلومات مختصرة و صور عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها , ارقام الاتصال , موقعك علي خرائط جوجل .

خدمة إعادة الإستهداف Retargeting
قد يقوم العميل بالدخول علي الموقع الخاص بك بعد رؤية إعلانك علي جوجل أو علي إحدي منصات التواصل الإجتماعي , يقوم بإستكشافه ثم الخروج منه و لم يقم بأي عملية شراء علي الموقع , لذا هنا يكمن اهمية خدمات الإستهداف و هي أن يقوم إعلان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالظهور مرة أخري لهذا العميل عند قيامه باي نشاط علي الإنترنت مثلا مطالعة موقع اخر , مشاهدة فيديو ..الخ ليذكره بالدخول مرة أخري علي موقعك و القيام بعملية شراء

حملات اعلانية
بعد عمل هوية تجارية لك و إنشاء الصفحة لشركتك علي منصة التواصل الإجتماعي , نقوم بعمل حملات اعلانية بهدف الترويج لشركتك و لعلامتك التجاريه و زيادة المتابعين علي الصفحة من خلال الاتي :

الاستهداف
تحدد معايير الجمهور المستهدف للإعلان الممول بناء علي نوع المنتج/الخدمة مثل ذكر/انثي , الموقع الجغرافي , الفئة العمرية و الاهتمامات لتحقيق اقصي استفادة من الاعلان الممول من خلال تحقيق المبيعات

فكرة و تصميم الاعلان
ايجاد أنسب فكرة و تصميم للإعلان الممول الذي يخدم أهداف العميل مثل تعريف الجمهور المستهدف بالهوية التجارية للعميل , تحقيق المبيعات , زيادة عدد الزائرين لموقعه أو متجره الإلكتروني , زيادة تحميلات تطبيقات الجوال ..الخ

تحليل المنافسين
تحليل نقاط القوة و الضعف بصفحات التواصل الإجتماعي للمنافسين و مطالعة التفاعل علي صفحاتهم لتحقيق اعلان ممول متميز تنافسيا لك

تقرير عن الحملة
عمل تقرير بنتائج الحملة الاعلانية مثل عدد الأشخاص من الجمهور المستهدف الذين شاهدوا الاعلان و التفاعل عليه

ادارة صفحتك علي التواصل الاجتماعي
بعد بناء قاعدة من الجمهور من خلال عدد المتابعين علي صفحة التواصل الإجتماعي , تحتاج للمحافظة علي التفاعل علي الصفحة من خلال المداومة علي عمل منشورات تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك , لذلك لدينا فريق عمل مخصص لإدارة صفحتك و تحقيق أقصي تفاعل عليها لمدة شهر / 3 أشهر / سنة حسب المدة المذكورة في التعاقد .

خطة المحتوي
نقوم بعمل خطة مسبقة للمحتوي بالتنسيق مع العميل تتمثل في تحديد المواضيع التي سيتم تناولها من خلال المنشورات علي الصفحة , انواع المنشورات مثلا تعليمية , تفاعلية , منشورات لغرض تحقيق المبيعات , عدد المنشورات في اليوم / الاسبوع / الشهر

تصميم المنشورات
لدينا فريق متخصص في إعداد المحتوي للمنشورات بجانب فريق متخصص لعمل تصميمات الجرافيكس المطلويه للمنشور , تتنوع تصميمات المنشور ما بين تصميمات جرافيكس تتعلق بالمنتج / الخدمة , صور للمنتج / الخدمة , فيديو ترويجي video Motion , GIF .

الرد علي استفسارات العملاء
عند طرح كل منشور علي الصفحة , يقوم جمهور الصفحة بالتفاعل عليه من خلال عمل إعجاب , مشاركة , تعليقات تتعلق باستفسارات عن المنتج / الخدمة مثل سعر المنتج , أماكن توزيعه ..الخ و تعبر تعليقات الجمهور عن الإهتمام بالمنتج و الجدية فيما يتعلق بقرار الشراء مما يتطلب رد فوري علي استفساراته حيث تمثل فرص حقيقيه لزيادة مبيعات الشركة , لذا نقوم بالرد علي استفسارات العملاء من خلال توضيح رقم خدمة العملاء للعميل ليتم الاستفسار من خلال موظفي الشركة .

ما الذي نقوم به ؟

نقوم بعمل تقرير عن افضل كلمات البحث المفتاحية حسب المنطقة الجغرافية المستهدفة متعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يرغب العميل بالإعلان عنها نقوم بتصميم صفحة الهبوط Landing page للعميل التي سنقوم بربطها بالإعلان علي محرك البحث جوجل نقوم بصياغة أفضل الجمل الإعلانية بعد تضمين كلمات البحث المفتاحية و نقوم بربطها بصفحة الهبوط للعميل . بعد ذلك , نقوم بإطلاق الاعلان علي محرك البحث جوجل . نقوم بعمل تقارير دورية بنتائج الحملة الاعلانية علي جوجل و عرضها علي العميل .

  • تحليل المنافسين
    نقوم بتحليل المواقع الاكترونية للمنافسين و معرفة تصنيف ظهورهم علي محركات البحث , الخدمات المقدمة , اهم الكلمات المفتاحية المستخدمة المتعلقة بهذه الخدمات , المقالات المكتوبة داخل الموقع ..الخ
  • تحديد الجمهور المستهدف
    تحديد ووصف الجمهور المستهدف مثل النوع ذكر/أنثي , المنطقة الجغرافية , الفئة العمرية ..الخ
  • كلمات البحث المفتاحية
    نقوم بتحديد اكثر كلمات البحث المفتاحية المستخدمة من الجمهور المستهدف و المتعلقة بمجال الخدمات المقدمة و إستخدامها داخل صفحات الموقع on page SEO و في وصف الموقع off page SEO .
  • تهيئة الموقع تقنيا
    كلما زادت سرعة تحميل الموقع الالكتروني و كان أسهل في الاستخدام للمستخدم , كلما قامت محركات البحث بإعطائك تصنيف أعلي و تقوم بتحسين ظهور موقعك في النتائج الاولي , لذا نقوم بتهيئة الموقع تقنيا ليصبح صديق لمحركات البحث
  • كتابة مقالات ( بلوج )
    نقوم بكتابة مقالات , تهم العملاء و تحتوي علي كلمات البحث المفتاحية Keywords , بصفة مستمرة لجلب الزوار للموقع للمساهمة في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • الروابط الخلفية Backlinks
    نقوم بمجموعه من الاجراءات التسويقيه للترويج لرابط الزيارة للموقع الالكتروني من خلال مواقع الكترونية اخري من خلال إستخدام إستراتيجية الروابط الخلفية Back linksلجلب زوار للموقع و المساهمه في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • مؤشرات السوشيال ميديا Social Signal
    نقوم باستخدام ادوات مشاركة المقالات علي مواقع التواصل الاجتماعي داخل الموقع الالكتروني لزيادة نشر الوعي بالموقع وجلب الزوار مما ينعكس علي تصنيف الموقع لدي محركات البحث .