تصميم موقع مثل حراج بسعر مناسب

تصميم موقع مثل حراج بسعر مناسب

ترجع فكرة تأسيس موقع حراج إلى المهندس يوسف الرشيدي، الذي ذكر بدوره أن فكرة تأسيس الموقع كانت مبنية في الأساس على منتدى إلكتروني عام 2005.

ومن خلال هذا المنتدى بدأ الناس بعرض سياراتهم للبيع وكان أول منتدى يقوم بهذه الأعمال في هذه الفترة، وبعدها بثلاث سنوات قام بتصميم موقع مخصص لهذه الإعلانات وهو موقع حراج بتكلفة 800 ريال سعودي فقط.

وفى عام 2013 تحول هذا الموقع من إدارة شخصية إلى مؤسسة يديرها أكثر من 30 موظفاً من المؤهلين والكفاءات، والآن أصبح موقع حراج تقدر قيمته السوقية ب 600 مليون ريال.

وأصبح اليوم تصميم موقع مثل حراج يحظى باهتمام العديد من الأشخاص، وازدادت رغبتهم في تصميم موقع مثله.
لذلك في هذا المقال سنوضح كيفية تصميم موقع مثل حراج بسعر مناسب وبخطوات بسيطة فتابعنا كما يلي.

تصميم موقع حراج مجاني

وقبل أن نتطرق إلى كيفية تصميم موقع حراج عليك معرفة أن هذا الموقع هو نوع من المتاجر الإلكترونية التي تعمل كمنصة لعرض الأشخاص ممتلكاتهم للبيع مثل العقارات والسيارات والأثاث وغيرها.

وأصبح الان من السهل تصميم مواقع مثل حراج حيث أتاحت الكثير من شركات تكنولوجيا المعلومات الوسائل المختلفة واللازمة لأنشاء موقع مثل حراج.

فكل ما عليك هو أن تقوم باختيار التصميم الذي تريد وكل احتياجاتك للموقع وستقوم هذه الشركات بتصميم الموقع من الألف إلى الياء بكل سهولة وبأسعار مناسبة.

ولذلك تستطيع تصميم موقع مثل حراج هناك بعض المتطلبات الأساسية والشروط التي لابد من تواجدها، وهذا ما سنتناوله في السطور القادمة.

شروط فتح موقع حراج

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لتستطيع البدء في تصميم موقع حراج كما يلي:

1- اسم نطاق

لابد من الحصول على دومين خاص يحمل اسم المتجر لأي موقع حراج حتى يسهل الوصول إليه من قبل العملاء، ويمكنك توفيره عن طريق عدد من الشركات الخاصة بالنشاطات التجارية.

2-وجود الخادم

لذلك يلزم عند تصميم موقع مثل حراج الحصول على خادم مثله مثل أي موقع إلكتروني، ليستضيف جميع الملفات الخاصة بالموقع من صور ونصوص ومتعلقات المنتجات التي تعرض عليه.

ويحتاج تصميم موقع مثل حراج مساحات تخزينية واسعة وعالية لكي تتمكن من استيعاب الصور والبيانات الخاصة بالمنتجات والتي تتزايد مع انتشار الموقع.

وكذلك لابد أن تكون هذه الخوادم ذات سرعة عالية ليتمكن العملاء من التصفح بسهولة، والتكيف مع العدد الكبير من الزوار.

3- اختيار تصميم مناسب للموقع

تعتمد هذه الخطوة على اختياراتك الشخصية، حيث يمكنك إضافة ما تراه مناسباً للموقع، ولكن تحتاج هذه الخطوة الخبرة في مجال البرمجة والكثير من الجهد.
ولكن يمكنك توفير بعض من التصميمات المعدة مسبقاً والعمل عليها بما يناسب اختياراتك واحتياجاتك الخاصة بتصميم الموقع .

4- تحديد أقسام الموقع

تحتاج عند تصميم موقع حراج مراعاة تقسيم الموقع إلى عدة أقسام مختلفة خاصة بأنواع المنتجات وذلك ليسهل على العميل إيجاد ما يبحث عنه وكذلك البائع عند وضع إعلانه على الموقع.

5- توفير وسائل الدعم الفني

لذلك حيث توفر وسائل الدعم الفني سرعة الرد على العميل وكذلك الرد على استفساراتهم من خلال نظام الدردشة الحية لسهولة وسرعة التواصل.

6- توفير وسائل الشحن

وتستطيع توفير ذلك من خلال الاتفاق مع شركات الشحن المختلفة، والأفضل لك أن تقوم باختيار شركات الشحن التي لديها السرعة في خدمات التوصيل وبأقل تكلفة.

7-إتاحة نظام حماية قوي

وهذا مهم لضمان أمان عمليات الدفع داخل الموقع وكذلك الحفاظ على سرية بيانات العملاء.

8- توفير وسيلة الدفع

يجب توافر وسيلة للدفع مثل وجود حساب بنكي يدعم التعامل عبر الإنترنت أو فتح حساب على باي بال وربطه بالموقع؛ ليتيح عمليات الدفع عن طريق استخدام بطاقات الائتمان.

قالب موقع حراج مجاني

قالب الموقع هو الهيكل الخارجي الذي يظهر به الموقع للزائر وكذلك تظهر من خلاله محتويات الموقع من (النصوص، الصور المتحركة، والصور الثابتة).

وعندما يقوم صاحب الموقع بتنظيم وتنسيق هذه المحتويات داخل صناديق وجداول في شكل معين ووفق ما يتطلب الموقع من محتوى يكون لدينا قالب الموقع.

وبالنسبة لقالب موقع حراج لا يختلف الأمر كثيراُ ويتوقف تنسيق الأمر تبعاً لاختيار صاحب الموقع وكذلك وفقاً لنوع القالب الذي يقوم باختياره سواء كان القوالب الثابتة أو قوالب ال WordPress.

ولكى تحصل على قالب موقع مثل حراج يناسب مع ما تريد وما يتطلبه الموقع هناك ثلاث طرق لذلك:

1. أن يكون لديك الخبرة الكافية في التعامل مع تقنيات تصميم المواقع مثل (HTML , XHTML,CSS ,JAVASCRIPT ,AJAX)

2. إجادة التعامل مع أحد برامج التصميم المشهورة مثل دريم ويفر.

3. الاتفاق مع إحدى شركات التصميم للقيام بتصميم قالب خاص لموقعك طبقاً لاحتياجات الموقع وما يناسب ذوقك.

لذلك وعند اختيارك لقالب الموقع عليك الأخذ في الاعتبار بعض الأمور الهامة:

1-أن يكون اختيار قالب الموقع مناسباً لمحتواه.

2- أن تكون حجم الصور مناسبة وألا تثقل الموقع بالصور الكبيرة فى الحجم .مما يؤدي إلى بطء التصفح من قبل العملاء.

3- توافق قالب الموقع للمعايير القياسية العالمية التي أقرتها منظمة رابطة الشبكة العالمية. لضمان عملية تصفحه بشكل جيد وكذلك إمكانية وصول الزوار إلى الموقع.

4- إمكانية سهولة التعديل على القالب واستخدام تقنية CSS لفصل التصميم القالب عن المحتوى.

بديل موقع حراج

استحوذت المملكة العربية السعودية على عدد كبير من الحراجات الإلكترونية المختصة في مجالات البيع والشراء.
ومع التطور الواسع للتكنولوجيا مؤخراً انتقل مفهوم الحراج من الأسواق التجارية التقليدية إلى المتاجر الإلكترونية المتعددة حالياً.

ومن الحراجات التي تعتبر بديل موقع حراج في السعودية:

● موقع السوق المفتوح Open Sooq

من مواقع البيع عبر الإنترنت المتخصصة في مجال الإعلانات المبوبة والتي تسهل عمليات البيع والشراء.
حيث يسمح هذا الموقع لكافة المستخدمين سواء كانوا متسوقين أو بائعين ببيع وشراء .كل أنواع السلع والمنتجات بأسهل طريقة وأسرع وقت.

ويُقسم هذا الموقع إلى العديد من الأقسام التي تحتوي على مجموعة كبيرة من تصنيفات المنتجات. تسهيلاً للعملاء والمستخدمين للوصول إلى ما يبحثون.

ولذلك يتيح حراج السوق المفتوح مجموعة مختلفة من طرق الدفع ليتمكن جميع المستخدمين .من استقبال وإرسال المدفوعات عن طريق الفيزا كارد أو الماستر كارد.

● موقع سيارة Syarah

ولذلك يٌعد حراج سيارة من المواقع المشهورة في المملكة العربية السعودية. وهو حراج إلكتروني متخصص فقط في شراء وبيع السيارات.

حيث يتيح لجميع التجار بإنشاء متاجرهم الخاصة داخل الموقع لعرض سياراتهم وهو يعتبر من أبرز المتاجر المتعددة للتجار.

ويوفر المتجر مجموعة مختلفة من ماركات السيارات من مختلف الأنواع والفئات. وكذلك يتيح لهم الحصول على خدمات التقسيط على السيارات.

تكلفة موقع حراج

ومع ذلك تختلف تكلفة تصميم المواقع الإلكترونية من موقع لأخر. وذلك يعتمد على عدد الأقسام المتواجدة به والإضافات التي يرغب بها العميل في إضافتها.
وأيضاً نوع البرمجة التي يحتاج إليها الموقع. لذا عليك تحديد تصميمات الموقع من أقسام وصفات وغيرها. وعلى هذا الأساس يتم تحديد تكلفة موقع مثل حراج.
وهناك العديد من الشركات المخصصة لذلك والتي تتيح لك تصميم موقع شبيه بحراج .وبأسعار مناسبة، لذلك لا تتردد وابدأ مشروع الحراج الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *