اعلانات فيس بوك : دليلك الكامل لعمل اعلان ممول في 2020

 

اعلانات فيس بوك

هل مملت من طرق التسويق التقليدية؟

هل تود الدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني؟

هل تود أن تصبح مسوق ناجح على شبكة الفيسبوك؟

ما الذي يدفعك للدخول لمجال التسويق الإلكتروني عبر الفيسبوك؟

ما الذي تعرفه عن إعلانات الفيسبوك؟

كم تحتاج من المال لترويج إعلانك على الفيسبوك.

يعتبر الـفيسبوك هو أكثر الشبكات الإجتماعية استخداما في العالم بصفة عامة و الوطن العربي بصفة خاصة؛ حيث يبلغ عدد المستخدمين النشطين للفيسبوك يوميا 1.6 مليار مستخدم، فيبلغ متوسط تواجدهم عليه 60 دقيقة في اليوم، كما يعد الفيسبوك هو ثالث أكثر موقع تتم زيارته في العالم، ويتجاوز عدد مستخدميه الـ2 مليار مستخدم حسب الإحصائيات الأخيرة، على الرغم من منع الصين _اكبر الدول السكانية له_ من تواجد الفيسبوك داخل أراضيها؛ إلا أنه يمتلك قاعدة جماهيرة كبيرة في العالم، وبالنسبة لوطننا العربي يزداد عدد مستخدمي الفيسبوك بشكل كبير فيبلغ عدد المستخدمين في المملكة العربية السعودية 11 مليون مستخدم، وتتصدر مصر قائمة الدول الأكثر استخداما للموقع بواقع 39 مليون مستخدم كأثر المواقع أستخدام في مصر، وبسبب السيطرة الكبيرة للفيسبوك للعوامل السابقة أصبح التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الفيسبوك أمر أساسيا وضروريا في عالم التسويق الإلكتروني؛ حيث بدأت كبرى الشركات والأفراد تعتمد عليه بشكل كبير.

 

و في المقال التالي ستتعرف _عزيزي القارئ على:

 

مميزات الفيسبوك كمنصة إجتماعية تسويقيه.

2ـ أنواع الإعلانات على الفيسبوك.

                               ـ الإعلان الممول

                               ـ الإعلان المجاني

3ـ انشاء حملة إعلانية على الفيسبوك.

4ـ كيف تصبح تصبح مسوق إلكتروني محترف على فيسبوك في 6 خطوات؟

5ـ بعض الإحصائيات الهامة عن الفيسبوك.

  1ـ مميزات الفيسبوك كمنصة اجتماعية تسويقية

هناك مجموعة من المميزات التي جعلت الفيسبوك منصة إجتماعية تسويقية ممتازة؛ ودفعت الأغلب من الشركات و الأفراد لإتجاه إليها وإنشاء حملاتهم الإعلانية عليها.

ـ أكبر قاعدة عملاء

توفر شبكة الفيسبوك قاعدة جماهيرية كبيرة حيث يتجاوز عدد المستخدمين حول العالم 2 مليار مستخدم؛ بالنسبة لوطننا العربي يبلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا 150 مليون مستخدم، هذا القاعدة الجماهيرية العريضة من مختلف الفئات والأعمار والإهتمامات؛ وبالتالي تفتح لك مجال أوسع لإنشاء الحملات الإعلانية المختلفة من خلالها.

ـ تطوير الحملات الإعلانية

وهذة ميزة أخرى تقدمها لك شبكة فيسبوك؛ حيث تساعدك على تطوير حملتك الإعلانية من خلال إمدادك بكافة التحليلات الخاصة بالصفحة التي تعلن عليها والحملة الإعلانية؛ مثل عدد الزيارات وعدد المتفاعلين ووصول المنشورات للعملاء و التفاعل اليومي وما هي أفضل الأوقات لنشر المنشورات وهكذا، هذة الإحصائيات والبيانات التي تقدمها إليك الشبكة تساعدك في تطوير الحملة بناء على هذا المتغيرات.

ـ توفير الوقت والجهد والمال

في الطرق التقليدية لتعد حملة إعلانية يلزمك وقت كبير لإنهاء الإجراءات الخاصة بالحملة من أوراق وغيرها، لكن على النقيض في الفيسبوك لتتنشئ حملة إعلانية لا يأخذا الأمر سوى دقائق معدودة تحدد فيها الفئة المستهدفة والمدة وغيرها، بالنسبة للإنفاق على الحملة الإعلانية في المواقع الأخرى تضطر لدفع مبالغ مالية كبيرة في المواقع الأخرى، بالنسبة للفيسبوك الإنفاق المالي به يعد زهيدا بالنسبه للمواقع الأخرى، كما يتم تحدد الميزانية المخصصة في الحملة ككل، ويتم منه تحدد الإنفاق اليومي للحملة الإعلانية، كما يتيح الفيسبوك خاصية امكانية التعديل على الميزانية وفقا لنتائج الحملة سواء دفعت زيادة أو خفضت من التكاليف.

ـ جسر ثقة بين المعلن والعملاء

يساعد الفيسبوك على بناء جسر ثقة بين المعلنين والعملاء أو الجمهور المستهدف من خلال استقبال راجع الصدي؛ فتتيح شبكة الفيسبوك خاصية تقييم الحملة الإعلانية وإبداء رأيهم فيها بشكل عام.

ـ خاصية حفظ المنشورات

للوهلة الأولى قد تبدو لك هذة الميزة غريبة بعض الشيء وتتسائل ما علاقة حفظ المنشورات بالتسويق الإعلاني وكيف تصبح من مزاياه؛ أقول من الممكن أن تصل حملتك الإعلانية للعملاء المستهدفين أثناء تصفحهم للفيسبوك بسرعة لرؤية شيء ما فيصادفهم الإعلان الخاص بك لكن لا يملكون الوقت الكافي لرؤية ما فيه حاليا، فأتاح الفيسبوك خاصية حفظ المنشورات لإمكانية رؤيتها فيما بعد، وبهذا يمكن للعميل المستهدف أن حفظ المنشور الخاص بإعلانك لرؤيته فيما بعد، وهذة ميزة مهمة جدا يقدمها الفيسبوك، يمكنك أن تحفظ المنشورات من خلال الضغط على الأداة التي بداخل الدائرة كالصورة في الأسفل ثم تختار أمرحفظ  تفتح لك قائمة حفظ في مجموعة أم حفظ للإستخدام لاحقا تختار منها ما يناسبك.

ـ إمكانية تثبيت المنشورات

يتيح الفيسبوك إمكانية تثبيت المنشورات أعلى الصفحة الخاصة بك، وهذا يساعد على زيادة مشاهدة الإعلانات الخاصة بك إذا قمت بتثبيته أعلى الصفحة.

كيف تثبت الإعلان الخاص بك أعلى الصفحة؟

أولا: تذهب للمنشور الذي يوجد به الإعلان ثم تضغط على علامة .

ثانيا: تظهر لك قائمة تختار منها أمر Pin to top وبذلك يصبح الإعلان الخاص بك مثبت أعلى الصفحة.

هذة بعض المميزات الرئيسية الخاصة بالفيسبوك كمنصة اجتماعية تسويقية ولم نقم بسرد كل مميزات الفيسبوك حرصا على وقتك الثمين عزيزي القارئ؛ والأن بعد أن تعرفت على المميزات الرئيسية للفيسبوك كمنصة تسويقية وقبل الدخول لإنشاء حملة إعلانية لا بد أن تعلم أنواع الإعلانات على الفيسبوك.

2ـ أنواع إعلانات الفيسبوك

انواع اعلانات فيس بوك

هناك نوعين من الإعلانات على الفيسبوك الإعلانات غير الممولة (المجانية) والإعلانات المموله.

الإعلان المجاني يمكنك الإطلاع عليه فقد سبق نشره.. أضغط هنا

الإعلان المدفوع هو إعلان مدفوع الأجر من أجل جلب العملاء والمسهدفين للإعلان الخاص بك ويتميز عن الإعلان المجاني في نقاط كثيرة أبرزها أنه يتميز بالدقة الشديدة و الوصول الكبيرعكس الإعلان المجاني وقد سبق وتم تناول هذة النقطة سابقا في مقال الإعلان المجاني على فيسبوك، وينقسم كلاهما إلى عدة أقسام وأنواع.

ـ تسجلات الإعجاب بالصفحة Page likes

هذا النوع من الإعلانات ليس الهدف منه زيادة عدد المعجبين بالصفحة فقط؛ بل الهدف الأساسي الأسمى هو جلب عدد معجبين و زوار للصفحة الخاصة بك بشرط أن يكونوا مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

ـ مشاهدة الفديو Video views

هذا النوع من الإعلانات ظهر في الفترة الأخيرة على الفيسبوك؛ حيث يمكن من خلالها إنشاء حملة إعلانية لجلب كثير من المشاهدات للفديو التي تقوم بنشرها على الفيسوك.

ـ الإستجابة للمناسبات Event Responses

فكرة هذا النوع من الإعلانات تقوم على التعريف بالمناسبات التي تجهز لها وتقوم بترويجها بعد ذلك بالشكل المناسب، كالإعلان عن ندوة مثلا أو الإعلان عن كورس أو أي شيء، وتتلقى من خلاله استجابة العملاء المستهدفين من خلاله حيث يتيح مجموعة من الخيارات كـ أنوي الحضور أومهتم أو قد أحضر.

ـ العروض Offer

هذا النوع من الإعلانات الذي يفيد أصحاب المحلات التجارية المختلفة، والذين يهدفون إلى جلب الزوارللمنتجات الخاصة بهم عن طريق عرض السلعة الخاصة بهم مباشرة.

ـ التفاعل مع منشورات الصفحة  Page post Engagement  

طبقا للتحديثات الجديدة الخاصة بالفيسبوك فإن عدد وصول منشورات الصفحة للمعجبين بها تترواح بين 2% إلى 6% من العدد الكلي المعجب بالصفحة، وفي هذا النوع من الإعلانات الهدف الأساسي فيه زيادة التفاعل الخاص بالصفحة مما يحسن من وصول المنشورات للعملاء والمستخدمين فيما بعد وبالطبع سيأثر على الحملة الإعلانية بشكل كبير.

ـ النقرات إلى موقع الويب Click to web site

من أهم أنواع الإعلانات على فيسبوك وأكثرها استخدام على الإطلاق؛ حيث يستخدم هذا النوع لجلب زوار للموقع الخاص بك وبالتالي يزيد عدد المتابعين والمعجئبين ويؤدي ذلك إلى شهرة الموقع الخاص بك.

ـ تثبيتات التطبيق App Installs

 هذا النواع من الإعلانات يساهم في زيادة عدد تثبيتات التطبيق الخاصة بك، فبعد نشر الإعلان الخاص بك يقوم المستخدم بالضغط على الإعلان فيتم توجيهه مباشرة إلى صفحة تحميل التطبيق.

عزيزي القارئ هذة هي أنواع الإعلانات الرئيسية على الفيسبوك والأن نتجه لكيفية إنشاء حملة إعلانية.

ـ الإعلان الممول

هناك 6 متطلبات اساسية لعمل اعلانات فيس بوك.

1ـ يجب أن تكون شيء من أثنين أدمن أو معلن على على الصفحة.

2ـ تجهيز كل ما يخص الاعلان من تصميمات

3ـ توافر بطاقة ائتمانيه مسبقة الدفع

4ـ الإلمام الكامل بسياسات الفيسبوك والشروط الخاصة للإعلان.

5ـ الخبرة عنصرمهم في الإعلانات المموله.

6ـ رابط الفيسبوك بانستجرام لأنهم مشتركان.

أماكن ظهورالإعلانات الممولة على الفيسبوك

هناك 6 أماكن مخصصة لظهور اعلانات فيس بوك.

1ـ على الـ Home Page

2ـ في الـماسنجر

3ـ في الشريط الجانبي لمستخدمي الفيسبوك من الكمبيوتر

4ـ في المقالات

5ـ فديوهات الفيسبوك عبرالهاتف والكمبيوتر

6ـ في القصص Story

ولعلك تتسائل الأن عزيزي القارئ كيف تتم عملية الإستهداف في إعلانات الفيسبوك؟

تتم عملية الإستهداف على فيسبوك وفقا لمجموعة من الإعتبارات كالتالي

ـ العمر

ـ الجنس

ـ الدولة أو الموقع الجغرافي

ـ الإهتمامات ونوع الجماهير وغيرها.

والان نتجه لعملية الإنفاق والمبلغ المالي المدفوع، هل تساؤلات مسبقا كم أحتاج لترويج إعلان ممول على الفيسبوك.

ـ تكلفة الإعلان الممول على فيسبوك

كل 1000 مشاهدة للإعلان الخاص بك تحتاج لدولار واحد فقط لدفعة وربما أقل، وتختلف عملية الدفع على حسب جودة الإعلان وما مدى وصول الإعلان للعميل المستهدف.

4 خطوات لإنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيسبوك

 هناك 4 خطوات سهلة بسيطة يمكنك من خلالها أن تنشئ حملة إعلانية تسويقيه ناجحة عبر شبكة الفيسبوك.

1ـ أنشاء صفحة على الفيسبوك

أول شيئ يجب أن تقوم به هو إنشاء صفحة إعلانية على فيسبوك لكي يتابعها الناس وتقوم فيها بالتعريف بالصفحة وأسباب إنشائها والمجالات والإهتمامات التي ستتناولها، و أحرص على أن يكون اسم الصفحة مميزا ذا صورة معبرة ويتضمن وصف الصفحة بعض المعلومات الهامة عنها وأن يكون وصف قصير؛ والهدف من إنشاء الصفحة هو الوصول إلى العملاء المستهدفين والتفاعل معهم.

كيفية إنشاء صفحة على الفيسبوك أنظر الصورة في الأسفل.

عمل محتوى لاعلان الفيس بوك

2ـ إعداد محتوى مميز

هو الخطوة الثانية من خطوات إنشاء حملة إعلانية مميزة، وهذة الخطوة تعتبر الأهم الأخطر لأنها تؤثر بشكل مباشر على الصفحة سواء بالنجاح أوالفشل.

لا بد أن تراعي مجموعة من الإعتبارات عند كتابة المحتوى

ـ أن يكون ذا عنوان مميز مفهوم غير مبهم محتوي على الكلمات المفتاحية

ـ حسن أختيار الصوروالفديوهات بداخل المحتوى المقدم.

ـ أن تجدول منشوراتك بحيث تحدد متى تقوم بالنشر على الصفحة ومتى لا تقوم بذلك.

ـ أن تقوم وضع خطة للمحتوى بناء على الزمن والظروف المحيطة مع مراعات الحالة الأقتصادية والمناسبات والأعياد المختلفة.

ـ ألا يبتعد المحتوى المقدم عن مضمون الصفحة ووصفها لأن هذا يؤدي إلى قلة الأهتمام بها وفشلها بلا أدنى شك.

عمل محتوى لاعلان الفيس بوك

3ـ استخدام أدوات تسويق مواقع التواصل الإجتماعي على فيسبوك

استخدام ادوات التسويق الالكتروني 

 هناك العديد من الأدوات الهامة التي يتيحها فيس يوك وتساعدك في عملية إدارة الحملة الإعلانية الخاصة بك، مثل تثبيت المنشورات الهامة واستخدام جدول النشرالتلقائي وأدوات حث الزار للتفاعل مع صفحتك ومعرفة ردوو الفعل وتحليلات موقع التواصل الإجتماعي والكتالوج ويمكنك إدارة الإعلانات من خلال تطبيق مديرالإعلانات، كما يمكنك إنشاء نماذج إعلانية مختلفة من خلال مركز تصميم الإعلانات.

4ـ المتابعة والتعديل

بعد إنشاء الحملة الإعلانية يجب عليك متابعتها من خلال الإحصائيات التي يقدمها لك الفيسبوك، واجراء التعديلات المختلفة للحملة التي تحتاجها ولا تجري التعديلات بشكل عشوائي؛ يجب أن تجريها وفقا للإحصائيات المقدمة التي تساعدك على تدارك الأخطاء مع اختيار الوقت المناسب للتغير.

4ـ كيف أصبح مسوق إلكتروني محترف على الفيسبوك في 6 خطوات؟

1ـ بريد إلكتروني

أول خطوة يجب أن تفعلها أن تملك بريد إلكتروني خاص بك فالتواصل في بدايته وفي المراحل الأولى يكون من خلال البريد الإلكتروني، كما أنك من البداية إذا بدأت في إنشاء حساب على فيسبوك يطلب منك إنشاء بريد إلكتروني، كما يجب عليك تفحص الرسائل التي تأتيك عن طريق البريد الإلكتروني بإستمرار، ويمكنك أن تضيفه في إعلانات كوسيلة تواصل مع الجمهور المستهدف.

2ـ خدمة الرسائل الفورية

 مع البريد الإلكتروني ورسائل الصفحة يجب أن تمتلك وسيلة تواصل أخرى أكثر سهولة وسرعة في التواصل الخاصة بالرسائل الفورية؛ فيمكنك مثلا أن تتخذ من تطبيق واتساب وسيلة تواصليه أخرى.

3ـ تعلم اللغة الإنجليزية

يجب أن يكون لك قدر معرفي كاف وواف باللغة الإنجليزية؛ لأن أغلب البيانات والمعلومات تكون باللغة الإنجليزية، وهي مطلوبة على وجه العموم.

4ـ القدرة على استخدام مواقع البحث المختلفة

خطوة أساسية ورئيسية لنجاحك في مجال التسويق الإلكتروني على الفيسبوك والتسويق الإلكتروني عامة، وهو قدرتك على استخدام محركات المختلفة كجوجل للمساهمة في عمليتك التسويقية، كما يجب أن تفرق بين المواقع الجيدة للبحث والمواقع الغيرجيدة لذلك وهذا يأتي بالممارسة.

5ـ تكوين قاعدة معلوماتية

أي مسوق إلكتروني ناجح لا بد من أن تكون له قاعدة معرفية كبيرة وأرشيف معلوماتي يساعدة في العملية التسويقية وتكسبه عنصرالخبرة بمرورالوقت، وإذا خفت من إضاعة المعلومات يمكنك تسجيلها في اوراق وغير ذلك.

6ـ أمتلاك حساب على موقع Linkedin

 موقع Iinkedin مثل الفيسبوك أجتماعي إلا أنه يتهم بمجال البيزنس بشكل كبيرجدا، ولعل الإن يدور في مخيلتك نحن نتحدث عن التسويق الإعلاني على فيسبوك ما دخل لينكدأن، أقول لك أن هذا الموقع يمثل قاعدة معلومات كبيرة جدا في مجال الأعمال كما يمكنك من خلاله التواصل مع نماذج ومحترفين في مجال التسويق في مجال الفيسبوك فتقوم بالإستفادة منهم ومن خبرتهم الواسعة.

5ـ بعض الإحصائيات الهامة عن الفيسبوك

1ـ صل عدد المستهدفين في الحملات الإعلانية من الإناث إلى 910,000,000  ويصل عدد مشاركتهن  بنسبة 43%، أما الرجال يصل عددهم إلى 1,211,000,000 ونسبة مشاركتهم 57%.

2ـ عدد المستخدمين لفيس بوك بشكل يومي في المملكة السعودية تصل نسبتهم إلى 78% وعددهم 2,100,000 مستخدم

3ـ نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة والتابلت لتطبيق فيس بوك تصل إلى 96% وعدد النشطاء يوميًا بلغ أكثر من 2.240 مليون مستخدم هذا العام، أما عن نسبة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر قد بلغ عددهم أكثر من 580 مليون مستخدم بنسبة 25%

4ـ يعتبر موقع فيسبوك ثالث أكثر مواقع الويب مشاهدة في العالم، حيث احتل موقع جوجل المركز الأول ويحتل موقع يوتيوب المركز الثاني (المنتدى الاقتصادي العالمي، 2017).

5ـ فيسبوك هو الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم

6ـ تتم مشاركة 1.3 مليون محتوى في كل دقيقة من كل يوم على فيسبوك.

7ـ 76% من مستخدمين الفيسبوك يستخدمونه بشكل يومي

8ـ  93% من المسوقين يستخدمون إعلانات الفيسبوك بشكل منتظم.

…………….

اذا اعجبك مقالنا عن اعلانات فيس بوك تفقد خدمات التسويق الالكتروني التي نقدمها في أدفرتيزر

المصدر :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *