استراتيجيات التسويق في رمضان2021

استراتيجيات التسويق في رمضان

محتوي المقال

يتميز التسويق الإلكتروني بالقدرة على التغيير والتكيف مع المتغيرات والظروف التي تحيط به من ظروف ومناسبات بطريقة تمكنه من الاستفادة منها بشكل كبير.

ويُعد رمضان واحد من أهم المواسم الضخمة التي يستغلها أصحاب الشركات والأعمال لتعزيز العلامة التجارية الخاصة بهم وكذلك علاقتهم مع العملاء.

ولذلك يلجأ معظمهم إلى وضع استراتيجيات جديدة من أجل هذا الموسم ولما لا حيث أصبح عدد المسلمين لا يستهان به ويمكن تحقيق أفضل الأرباح من خلالهم فى هذا الشهر.

فما هي هذه الاستراتيجيات؟ وكيفية تطبيقها وتحقيق الاستفادة الكبرى منها؟
هذا ما سنتناوله في السطور القادمة فتابعنا.

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

تتبنى العديد من الشركات عدد من الاستراتيجيات المختلفة والتي تحددها أيضاً الوقت والظروف التي تقوم بها بهذه الاستراتيجيات.

حيث خلال شهر رمضان يزيد معدل الاستهلاك والطلب على الخدمات الخاصة بهذا الشهر، ولذلك يعتبر من الفرص الذهبية للشركات للتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم المختلفة.

لذلك تلجأ هذه الشركات إلى الاهتمام باستراتيجيات التسويق في رمضان ومحاولة التأقلم والتكيف مع احتياجات هذا الموسم.

ومن استراتيجيات التسويق في رمضان:

 

1.معرفة سلوك الجمهور المستهدف

ويتم ذلك من خلال مراقبة ومتابعة سلوك المستهلك ومعرفة ما يتطلبه من منتجات وخدمات خلال هذا الشهر، مثل التطلع إلى الأكلات المختلفة والمتعلقات الزينة الرمضانية وغيرها.

2. تحديد الوقت المناسب لعرض حملاتك الإعلانية خلال رمضان

أنت بحاجة إلى تحديد وقت العرض المناسب لحملتك الإعلانية والتي تحدد بناءً على نشاط العملاء خلال اليوم فمثلاً في رمضان الوقت المناسب يكون ما بين فترة الإفطار والسحور.

3.الاستمار في الحملات الإعلانية والإعلانات

تعد واحدة من أهم استراتيجيات التسويق في رمضان والتي تهدف لزيادة كثافة التسويق الرقمي فى رمضان، ويتم ذلك من خلال مضاعفة ميزانية الاستثمار في الإعلانات والحملات الإعلانية.

4.الاهتمام بالطقوس والعادات الدينية المتعلقة برمضان

يمكنك تحقيق ذلك من خلال تطبيق هذه الطقوس مثل (تعليق الزينة أو تناول التمر والقهوة والحلويات) واستخدامها في حملاتك الإعلانية محاولة للتقرب من جمهورك.

5.تقديم العروض المميزة

نتيجة الاستهلاك المتزايد في الشهر تميل العديد من الشركات إلى تقديم العروض والخصومات المميزة ، ويساعد ذلك على زيادة ولاء الجمهور لعلامتك التجارية.

6.الإهتمام باستخدام الفيديو

من استراتيجيات التسويق في رمضان هو أن تجعل إعلاناتك الترويجية تخطف أنظار الجميع من خلال الاهتمام بحملات الفيديو الإعلانية الأقرب إلى قلب المشاهد خاصة فى رمضان.

7.المباركة باستخدام البريد الإلكتروني

يمكنك إرسال المباركات عن طريق البريد الإلكتروني لكل عملائك بمناسبة قدوم شهر رمضان ومعها يمكنك تقديم العروض والخصومات على المنتجات والخدمات الخاصة بك.

وبذلك تكون قد قمت بتحقيق أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان متكيفاً مع ما يتطلبه السوق والعملاء في هذه الفترة.

استراتيجيات التسويق التنافسية

تعتبر الاستراتيجيات التنافسية واحدة من الاستراتيجيات المبتكرة والمبدعة وذلك لكونها تتماشى مع ما يستخدمه المنافسون من استراتيجيات في الوقت الحالي.
وتعتمد هذه الاستراتيجية بشكل كامل على تحليل المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم ومحاولة التفوق عليهم وكذلك معرفة نقاط الضعف لديهم واستغلالها محاولة أن تحرز تفوقاً ملحوظاً عن غيرها من الشركات الأخرى.
وهناك العديد من استراتيجيات التسويق التنافسية التي تستخدمها الشركات والتي تستطيع من خلالها التغلب والتفوق على مثيلاتها من الشركات.
وفيما يلي سنتطرق إلى أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية فتابعنا.

أنواع استراتيجيات التسويق التنافسية

يعتبر اختيار الاستراتيجية المناسبة من أحد العوامل التي يتوقف عليها نجاح الشركات وأصحاب المشاريع ، وكلما كانت هذه الاستراتيجية كاملة الجوانب كلما كانت الأفضلية لهذه الشركات من التغلب على منافسيها في السوق .

وتختلف أنواع استراتيجيات السوق التنافسية تبعاً لطبيعة البيئة المحيطة وكذلك طبيعة عمل الشركة، وتتمثل فيما يلي:

1.الاستراتيجيات الموسمية

ويعتمد هذا النوع من الاستراتيجيات على القرارات التى يجب أن تؤخذ لتحديد الوقت المناسب للإعلان عن المنتج وكذلك تحديد أفضل الطرق لتسويقه.

2.استراتيجيات السوق المحلية

وتعرف أيضاً بالاستراتيجيات القومية والإقليمية، وتساعد هذه الاستراتيجية في تحديد طبيعة الخطة التسويقية من حيث كونها محلية أو أنها خطة مشتركة بين المستوى الإقليمي والقومي.

3.استراتيجيات الإنفاق

وتدعم هذه الاستراتيجية المبيعات المنخفضة والأسواق ذات الأرباح المنخفضة وذلك بتزويدها بالاستثمارات اللازمة التي تساعدها على النهوض.

4.استراتيجية التمييز

وهى التي تهدف للبحث عن الانفراد والتميز عن غيره بمزايا وخصائص استثنائية للمنتجات والخدمات، والتي تشمل الأسعار الشخصية والخدمات التي توفرها الشركة للعميل بعد عمليات البيع ، ويزيد هذا من وضع الشركة التنافسي بين الشركات الأخرى.

5.استراتيجية قيادة التكلفة

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى وضع الشركة في أفضل وضع ممكن من خلال الاستثمار الأفضل للمنتجات والخدمات المتاحة لديه ومن ثم بيعها بأسعارها المتعارف عليه في السوق لتستطيع التنافس مع منتجات الشركات الأخرى.

6. استراتيجيات المزيج التسويقي

تساهم هذه الاستراتيجية بشكل كبير فى تحقيق أهداف الشركة وذلك من خلال التحكم في السعر والإنتاج والتسويق والتوزيع للمنتجات والخدمات فيما يسمى بعناصر المزيج التسويقي .

7. استراتيجية التركيز

ويتم في هذه الاستراتيجية تحديد هدف معين والتركيز عليه وتقوم الشركات بالتركيز على مجال تنافسي محدد في السوق وتكثف العمل عليه والتميز بهذا المنتج للانفراد به عن باقي الشركات المنافسة، وهذا التخصيص يجعلها أكثر كفاءة وجودة في الإنتاج.

استراتيجيات التسويق الدولي

ويقصد به الأنشطة الدولية التسويقية التي تهدف لترويج وتسويق منتجات وخدمات الشركة دولياً وبشكل عابر للحدود والتي ينشط فيها مجالات الشركة.

وتشمل هذه الاستراتيجيات جميع الأنشطة المتعلقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالعملية التسويقية والتى تشمل النقل والتوزيع والانتاج وكذلك الترويج في الدول المختلفة.

وعند استخدام استراتيجية التسويق الدولي يجب مراعاة الظروف المختلفة للبلاد التي ستعمل فيها الشركة من قوانين وثقافات لكي تتماشى مع جهودها التسويقية.

وهناك اثنين من أشهر الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات في تبني عمليات التسويق الدولي وتشمل:

1.توسع الشركة بلا حدود

معظم الشركات لا تملك الميزانية الكافية للتوسع دولياً ووضع استراتيجيات تناسب كل دولة ، ولذلك يمكن تحقيق هذا التوسع من خلال استخدام نفس الاستراتيجية التسويقية لكل دولة وبذلك تستطيع تحقيق أهدافها التسويقية كما تريد.

2. خلق حضور قوي وثابت للعلامة التجارية

لكي تتم عملية التوسع دولياً لا بد من إثبات وجود العلامة التجارية وغرس اسمها بشكل قوي فى أذهان العملاء المستهلكين.
حيث أصبح اليوم حضور اسم العلامة التجارية أمر هام لأي مؤسسة أو شركة وفى غياب هذا الحضور لن تستطيع الشركة تحقيق النجاح الذي تتطلع إليه.

استراتيجيات التسويق الرقمي

وهذه الاستراتيجية تعتمد على التسويق والترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل (فيس بوك ، انستجرام ،تويتر، يوتيوب).
والهدف من هذه الاستراتيجية هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز العلاقة بين الشركات المختلفة والجمهور المستهلك.

ومن هذه الاستراتيجيات:

1- التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو نهج تسويقي استراتيجي يتم فيه التركيز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم، ذى صلة، ومنتظم يهدف لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به، وجعل العملاء يقيمون بمعاملات مربحة في نهاية المطاف.
وتساعد هذه الاستراتيجية تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، والتواصل مع شريحة الجمهور المستهدف.

2..تحسين محركات البحث (SEO)

السيو(SEO) هو عملية هدفها ظهور المواقع في نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من قبل العملاء لشركات التسويق الإلكترونية والتجارية المختلفة.

وذلك من خلال تطوير هذه المواقع لتناسب متطلبات البحث المختلفة مثل Google أو Bing .

على سبيل المثال إذا افترضنا أنك تقوم بالبحث عن شيء معين في محركات البحث فإنك لن تهتم إلا بنتائج البحث الأولى وغالباً ما يقتصر بحثك على الصفحة الأولى من البحث.

لذلك يعتبر تحسين محركات البحث (SEO) عملية مهمة بالنسبة للأنشطة والمشروعات التجارية الكبرى وأيضا لشركات التسويق الإلكترونية المختلفة.

3.التسويق عبر محرك البحث (SEM)

 

هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني يزيد من فرص ظهور المواقع على محركات البحث المختلفة من خلال شراء الإعلانات وكذلك تطوير موقع الويب باستخدام السيو(SEO).

هذا النوع من التسويق الإلكتروني يستخدم الإعلانات المدفوعة لإظهار موقعك الخاص على محركات البحث مثل Google و Bing .

4.التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي(SMM)

 

هو التسويق الإلكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل (فيس بوك، تويتر، جوجل بلس،انستجرام وغيرها) والتي لاغنى عنها اليوم لدي الجميع.

ويهدف هذا النوع من التسويق الإلكتروني إلى عرض المنتجات أو الخدمات المختلفة بطريقة جذابة ومنسقة على منصات التواصل الاجتماعي بحيث يلفت انتباه القراء والزوار.

ويشجعهم ذلك على مشاركة منشوراتك على شبكات التواصل الاجتماعي مما يجذب المزيد من الزوار الى موقعك.

5.التسويق الرقمي بالإعلانات المدفوعة

 

هذه الطريقة من طرق التسويق الإلكتروني تُستخدم فى تسعير الإعلانات.حيث يدفع من ينشرون إعلاناتهم فى المواقع المختلفة عند كل نقرة على الإعلان سواء تم البيع أم لا.

ويتم ذلك بالاتفاق مع مالك الموقع على مبلغ معين ومع كل نقرة على الإعلان يتم الدفع للموقع.

وتتيح محركات البحث الرئيسية مثل Google و BING مثل هذه الإعلانات وكذلك فيس بوك وتويتر ولينكد إن.

6.التسويق الرقمي باستخدام المؤثرين (Affiliate Marketing)

 

وتسمى أيضاً المؤثر أو(influencer marketing)، وهو التسويق الإلكتروني عن طريق المشاهير.

والمشاهير هنا لا تشمل الممثلين أو المغنين فقط ولكن الأشخاص أصحاب المدونات والصفحات والحسابات المختلفة المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام.

7.التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

 

على الرغم من أنه اسلوب قديم فى التسويق الإلكتروني إلا أنه ذات فعالية خاصة. ان جميع الخدمات والعروض مرتبطة بشكل ما أو بآخر بالبريد الإلكتروني.

وتتم هذه العملية من خلال إرسال العروض والمعلومات وكذلك الإعلانات مباشرة إلى بريدك الإلكتروني بطريقة مستمرة.

8.إنشاء متجر إلكتروني أو مدونة

 

وتستطيع من خلال إنشائك للمتجر الإلكتروني التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة الخاصة بك. وتعزيز معرفة الجمهور المستهلك بعلامتك التجارية، كما يمكنك تقديم العروض والمحتوى الخاص بمنتجاتك.

استراتيجية التسويق المتنوع

استراتيجية التسويق المتنوع يعرف على أنه استراتيجية تقوم الشركات بتبنيها في حملاتها التسويقية. والتي تهدف لتلبية احتياجات أكثر من فئة من الجمهور المستهدف . مما يساعد هذا في توسيع المعرفة بالعلامة التجارية ودائرة الجمهور المستهدف .

ولتحقيق هذه الاستراتيجية هناك بعض الخطوات التي يجب الالتزام بها كما يلي:

1.تحديد شريحة الجمهور المستهدف

وهى خطوة مهمة للتعرف على عملائك جيداً من حيث العمر والجنس والموقع. وكذلك الدخل والحالة الاجتماعية، وتساعدك هذه المعلومات تحديد الهدف المطلوب من العملية التسويقية.

2.معرفة احتياجات عملائك

ويمكنك ذلك من خلال عمليات الاستبيان والاستطلاع لجمهورك ومعرفة ما يحتاجونه من منتجات أو خدمات. وما يبحثون عنة بطريقة مستمرة ومحاولة توفير هذه الخدمات لهم.

3.تقديم العروض لمختلف الفئات

بعد أن أصبحت على دراية كافية بمتطلبات عملائك، يمكنك الآن تزويدهم بالعروض المختلفة على المنتجات والخدمات التي تقدمها.

4.اختيار قنوات الترويج المختلفة

ولكي تصل لجمهورك بطريقة سريعة ومستمرة، يجب عليك الترويج لمنتجاتك وخدماتك بصورة مستمرة. مستخدماً بعض من قنوات الترويج مثل مواقع التواصل الاجتماعي ومعرفة ما يتجه إليه جمهورك في أغلب الأوقات. وتقوم باستخدامه كقناة ترويجية لخدماتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *