الدليل الكامل إعلانات اليوتيوب 2021

إعلانات اليوتيوب دليلك الشامل للتسويق عبر اليوتيوب والربح منه وأهم طرق النجاح

أصبح اليوم العديد من العلامات التجارية تلجأ إلى إعلانات اليوتيوب للترويج لها؛ وذلك لكونه ثالث أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.

حيث يجذب حوالي 2 بليون مستخدم في الشهر، ويستمر في الزيادة اليومية حتى هذه اللحظة وذلك يفسر مدى قوة هذه المنصة في التسويق.

ومعها أصبح اليوتيوب السبيل لجميع المسوقين سواء المبتدئين أو الشركات الكبرى كطريقة مهمة في التسويق عن طريق إعلانات يوتيوب.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى دليلك الشامل والمتكامل إلى إعلانات اليوتيوب وطرق التسويق والربح المختلفة عن طريق هذه المنصة.

ما هي إعلانات اليوتيوب؟

إعلانات اليوتيوب هي عبارة عن إعلانات يتم عرضها أمام المشاهدين ومستخدمي اليوتيوب المحتملين أثناء مشاهدتهم الفيديو على اليوتيوب.

إذ يتم عملية عرض إعلانات اليوتيوب من خلال إعلانات جوجل أدسنس كما يتم الأمر مع إعلانات المواقع الإلكترونية ولكن في صورة فيديو.

كم أن الغالبية العظمي من مقاطع الفيديو مجانية للمشاهدة ويتم وضع الإعلانات عليها ، ماعدا بعض القنوات التي تتطلب اشتراكاً ودفعاً مسبقاً وتكون خالية من الإعلانات.

أنواع إعلانات اليوتيوب

يمكنك استخدام مجموعة مختلفة من أنواع الفيديوهات لإنشاء فيديو إعلاني في إعلانات اليوتيوب؛ لجذب أكبر عدد من العملاء.
ولذلك يوفر يوتيوب عدد من أنواع الإعلانات المختلفة والتي توجد في خمسة أشكال كما سنتطرق لها تالياً.

1 – الإعلانات أثناء التصفح

وهي عبارة عن صورة مصغرة او معبرة عن الفيديو الإعلاني مع وجود نص لوصف الفيديو، ويختلف الحجم تبعاً لمكان ظهوره على اليوتيوب .

حيث يظهر هذا النوع من إعلانات اليوتيوب على مقاطع الفيديو ذات صلة أو يمكن إيجاده ظاهراً في نتائج بحث اليوتيوب.

كما أنه يظهر أيضاً على الصفحة الرئيسية Youtube على الجوال أو بجوار مقاطع الفيديو الأخري.

2 –  إعلانات الملصقات الصغيرة

وهي شكل من أشكال إعلانات يوتيوب ويكون فيه الفيديو ذات مقطع صغير لا يتجاوز 6 ثواني يتم فيه وصف علامة تجارية ما بصورة جذابة.

إذ يهدف هذا النوع من إعلانات اليوتيوب إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وهو من أنواع الإعلانات التي لا يمكن تجاوزها.

3 –  إعلانات قابلة للتخطي أثناء المشاهدة

وهي الإعلانات التي يمكن أن تستخدمها في الترويج لفيديو إعلانى وهي عادةً ما تظهر قبل الفيديوهات الأخرى على اليوتيوب .

إذ يتم عرضه هذا النوع من الإعلانات قبل تشغيل مقطع الفيديو أو أثناء تشغيله أو حتى بعد الانتهاء منه، ويمكن تخطيه بعد خمس ثواني من عرضه.

4 –  إعلانات غير قابلة للتخطي أثناء المشاهدة

وهذا النوع من الإعلانات لا يوفر للمشاهدين اختيار تخطي الإعلان، إذ أنه يهدف لتقديم الرسالة كاملة عن محتوى الإعلان.

بجانب أنه يكون في مدة لا تتجاوز 15 ثانية أو أقل ويظهر عند بداية الفيديو أو أثناءه أو بعد نهايته.

5 –  إعلانات خارج بث الفيديو

وهذا النوع يشمل ظهور إعلانات الفيديو خارج بث فيديوهات Youtube، حيث تظهر هذه الإعلانات للأجهزة اللوحية والجوال فقط.

إذ يتم تشغيل هذه الإعلانات ضمن التطبيقات المتاحة على الجوالات ومواقع الويب؛ حيث يساعد للوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين لعرض علامتك التجارية عليهم.

كما أنه طريقة لوصول الإعلان الذي ترغب للترويج له بصورة أسرع إلى مستخدمي الأجهزة اللوحية والجوال.

كيفية تحقيق الربح من إعلانات اليوتيوب

لكي تستطيع تحقيق الأرباح على Youtube  عليك الأشتراك فيما يسمى “برنامج شركاء يوتيوب”.

ولكن في المقابل هناك بعض الشروط التي من خلالها تستطيع الانضمام لبرنامج شركاء اليوتيوب ، والتي يجب توافرها لتفعيل الربح من القناة.

  •  تسجيل الدخول على حساب جوجل ادسنس وربطه بالقناة للحصول على إعلانات اليوتيوب.
  •  وجود 1000 على الأقل مشترك في القناة.
  •  الحصول على عدد المشاهدات في آخر 12 شهر تقدر ب 4000 ساعة.
  •  التأكد من أن برنامج شركاء اليوتيوب متاح في البلد المقيم فيها.
  •  توافق القناة مع سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.

وبعد ذلك عليك أن تقدم طلب للحصول على الربح من اليوتيوب للبدء في نشر الفيديوهات والربح منها وهذا الطلب يتمثل في:

  • الاشتراك في أدسنس وربط هذا الحساب بالقناة وذلك في حالة الحصول على عدد المشاهدات المناسبة وبقية المتطلبات الآنف ذكرها.
  • الموافقة على بنود خدمة برنامج شركاء يوتيوب بعد قرائتها.
  • تحديد نوع الإعلانات التي تود عرضها في الفيديوهات.
  •  ثم سيقوم يوتيوب بمراجعة قناتك والتأكد من التزامها بشروط اليوتيوب.

ولكي تستمر في الحصول على الارباح من اليوتيوب عليك أن تستمر في نشر فيديوهات جديدة 

وحاول أن تعرف اهتمامات الجمهور من حولك وتقديم المحتوى المرضى والمناسب لهم.

ومع أن أن هذه العملية صعبة في البداية ولكن عليك أن تستمر في النشر حتى تحصل على المشاهدات المرجوة للاستمرار في تحقيق الأرباح.

كما أنه يوجد العديد من الطرق لتسويق قناتك وفيديوهاتك لتحقيق أكبر عدد من المشاهدات

مثل أن تقوم بعمل صفحات لنشر نشاطات القناة على مواقع التواصل الاجتماعي.

بجانب القيام بعمل مدونة خاصة لخدماتك على Youtubeوتفعيل خاصية تضمين “Embed “على الفيديوهات في المدونة.

ولا تنسي الاستعانة بالحملات الإعلانية المدفوعة ( إعلانات اليوتيوب) والتي تستطيع أن توفر الجهد عليك مع تحقيق النتائج المرغوبة.

بالإضافة إلى متابعة الترند وتقديم المحتوى المتعلق بالأحداث الرائجة ؛ لحصد المزيد من المشاهدات والتسجيلات بالقناة.

كما أن التفاعل مع المشاهدين وتشجيعهم على الاشتراك في القناة ومشاركة الفيديوهات والتعليق عليها طريقة من طرق التسويق الناجحة.

وكما يقول المثل الصديق في وقت الضيق ، إذ تستطيع الحصول على المساعدة من أصدقائك وكذلك عائلتك للوصول لعدد كبير من المشتركين والمشاهدين.

طرق التسويق عبر اليوتيوب

قبل أن تقوم بوضع خطتك التسويقية والقيام بالتسويق عبر اليوتيوب، عليك تحديد الأهداف التي ترغب في الحصول عليها من التسويق عبر اليوتيوب.

لذلك عليك تحديد هدفك من هذه القناة وتحديد المجال الذي تريده وتستطيع العمل فيه مثل أن يكون هدفك عرض محتوى ترفيهي أو رياضي أو تعليمي أو علمي وغيره.

وإذا كنت تمتلك أكثر من مهارة فلا تحاول العمل بأكثر من مجال حيث في الغالب لن تستطيع إثبات نفسك في أي منها .

وبالإضافة إلى وضع استراتيجية لكيفية وضع المحتوى الخاص بك عليك توفير الأدوات المناسبة والخاصة بإنتاج الفيديوهات لتسهيل الأمور وتقديم المحتوى في أفضل صورة.

وبجانب إعلانات اليوتيوب كطريقة من طرق التسويق الناجحة، هناك أنواع عديدة من الفيديوهات التي يمكن أن تستخدمها في التسويق عبر اليوتيوب كما يلي.

1 –  استخدام الفيديو الترويجي

ويشمل الفيديوهات الأكثر انتشاراً، حيث يهدف للحصول على أكبر عدد من المشاهدين والتسويق لعلامتك التجارية.
ويمكن إدراجه في إعلانات اليوتيوب المدفوعة بشرط ألا يتجاوز 30 مدته ثانية.

2 –  الفيديو الاستعراضي Demo

وفي هذه النوعية من الفيديوهات يتم شرح كيفية عمل خدمتك أو منتجك عملياً بالتفصيل، مع مزيد من الخيارات والمميزات الكثيرة.

3 –  فيديو شرح المنتج

وفيه يتم تقديم محتوي عن منتج ما أو خدمة ،وفيه يتم شرح كيف أن هذه المنتجات أو الخدمات تحل مشكلة ما أو يسهل الحياة على العملاء.

4 –  فيديو العلامة التجارية

وفي هذا النوع من فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب يهدف إلى توضيح الرسالة والقيم التي تمثلها علامتك التجارية.
إذ يساعد هذا في الحصول على مزيد من العملاء الجدد، وتوثيق العلاقات مع عملائك الحاليين.

5 – فيديو المدونة

توفر هذا النوع من الفيديوهات المعلومات التي يبحث عنها المستخدمين أو تساعدهم في الإجابة عن سؤال ما.
ومن ثم يقوم بتوجيه المستخدمين لنوع نشاطك التجاري في نهاية الفيديو؛ لجذب انتباههم إليه

ويساعد هذا النوع من الإعلانات الظهور في محركات البحث.

لذلك عليك أن تحدد نوعية الفيديوهات التي تريد أن تبدأ بها استراتيجية التسويق الخاصة بك، وتحقيق الاستفادة الكاملة من التسويق عبر اليوتيوب.

وإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني بالرياض ، فيمكنك التواصل معنا هنا في شركة أدفرتيزر.

حيث تقدم لكم أدفرتيزر مجموعة من المتخصصين لتصميم المواقع والمنصات الإلكترونية وكذلك العديد من الخدمات الأخرى في مجال التسويق الإلكتروني.

لذلك سارع بالاتصال بنا، أو قم بزيارة موقع شركة أدفرتيزر الرسمي على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر البريد الالكتروني .

لدينا فريق محترف و متخصص يقوم بتصميم و تطوير تطبيقات ذكية للجوالات التي تعمل بنظام ال Android و ال IOS

بعد إكتساب عملاء جدد لمشروعك , قد تود مراسلة عملاءك باحدث العروض علي منتجاتك و خدماتك لزيادة مبيعاتك من العملاء الحاليين , لذا هنا تكمن وسيلة من افضل الوسائل التسويقية و هي حملة التسويق عبر الرسائل القصيره .

يتم استخدام العلامة التجارية في :
- موقعك الالكتروني
- صفحتك في منصات التواصل الإجتماعي
- اليافطات الاعلانية
- المنشورات الاعلانية المطبوعه
- البيزنس كارد

متي تحتاجها ؟
عند بداية اي مشروع ستحتاج لعمل شعار لعلامتك التجارية لخلق هوية تجارية لأغراض التسويق Branding . قد تحتاج لإعادة تصميم شعار جديد لخلق هوية تجارية جديدة لأسباب عديده Rebranding

نقوم بتصميم شعار لعلامتك التجارية لشركتك من خلال فريق محترف لديه الخبرة و المعرفه الفنية في تصميمات الجرافيكس حيث يقوم بمقابلة العميل و التعرف علي تصوره للشعار , نقوم بعمل نماذج اولية و عرضها علي العميل ليقوم بإختيار احسنها أو التعديل مرة اخري لنصل لأحسن تصميم للشعار .

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية علي الموقع الالكتروني للعميل , صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي , بطاقات البيزنس كارد , يافطات اعلانية , مطبوعات اعلانية ..الخ

نقوم باستخدام الشعار للعلامة التجارية في عمل الحملات الاعلانية لخلق و بناء الهوية التجارية في اذهان الجمهور المستهدف

نقوم بعمل التالي :

مقابلة العميل و التعرف علي تصوره للمحتوي المقدم علي الموقع الالكتروني , تصميم الموقع ليكون سهل الإستخدام و ممتع بصريا في تناوله , حجز اسم للموقع Domain و توفير مساحه له علي مزود الخدمة host .

نقوم بعمل ثلاثة أنواع من المواقع الالكترونيه تتضمن موقع إلكتروني , صفحة بيعية لإعلانات جوجل , موقع تجارة إلكترونية .

موقع الكتروني
إذا كنت صاحب مشروع و تود تقديم معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمه بشكل مستفيض , سوف تحتاج لعمل موقع الكتروني مكون من أكثر من صفحة , مدعوم بأكثر من لغة , متوفر به المحتوي الذي ترغبه .

صفحة بيعية
عند عمل حملات اعلانية علي جوجل , سوف تحتاج لعمل موقع مكون من صفحة واحدة مصممه لغرض زيادة المبيعات من خلال ربطها بإعلانك علي محرك البحث , تتوافر بها معلومات مختصرة و صور عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها , ارقام الاتصال , موقعك علي خرائط جوجل .

خدمة إعادة الإستهداف Retargeting
قد يقوم العميل بالدخول علي الموقع الخاص بك بعد رؤية إعلانك علي جوجل أو علي إحدي منصات التواصل الإجتماعي , يقوم بإستكشافه ثم الخروج منه و لم يقم بأي عملية شراء علي الموقع , لذا هنا يكمن اهمية خدمات الإستهداف و هي أن يقوم إعلان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالظهور مرة أخري لهذا العميل عند قيامه باي نشاط علي الإنترنت مثلا مطالعة موقع اخر , مشاهدة فيديو ..الخ ليذكره بالدخول مرة أخري علي موقعك و القيام بعملية شراء

حملات اعلانية
بعد عمل هوية تجارية لك و إنشاء الصفحة لشركتك علي منصة التواصل الإجتماعي , نقوم بعمل حملات اعلانية بهدف الترويج لشركتك و لعلامتك التجاريه و زيادة المتابعين علي الصفحة من خلال الاتي :

الاستهداف
تحدد معايير الجمهور المستهدف للإعلان الممول بناء علي نوع المنتج/الخدمة مثل ذكر/انثي , الموقع الجغرافي , الفئة العمرية و الاهتمامات لتحقيق اقصي استفادة من الاعلان الممول من خلال تحقيق المبيعات

فكرة و تصميم الاعلان
ايجاد أنسب فكرة و تصميم للإعلان الممول الذي يخدم أهداف العميل مثل تعريف الجمهور المستهدف بالهوية التجارية للعميل , تحقيق المبيعات , زيادة عدد الزائرين لموقعه أو متجره الإلكتروني , زيادة تحميلات تطبيقات الجوال ..الخ

تحليل المنافسين
تحليل نقاط القوة و الضعف بصفحات التواصل الإجتماعي للمنافسين و مطالعة التفاعل علي صفحاتهم لتحقيق اعلان ممول متميز تنافسيا لك

تقرير عن الحملة
عمل تقرير بنتائج الحملة الاعلانية مثل عدد الأشخاص من الجمهور المستهدف الذين شاهدوا الاعلان و التفاعل عليه

ادارة صفحتك علي التواصل الاجتماعي
بعد بناء قاعدة من الجمهور من خلال عدد المتابعين علي صفحة التواصل الإجتماعي , تحتاج للمحافظة علي التفاعل علي الصفحة من خلال المداومة علي عمل منشورات تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك , لذلك لدينا فريق عمل مخصص لإدارة صفحتك و تحقيق أقصي تفاعل عليها لمدة شهر / 3 أشهر / سنة حسب المدة المذكورة في التعاقد .

خطة المحتوي
نقوم بعمل خطة مسبقة للمحتوي بالتنسيق مع العميل تتمثل في تحديد المواضيع التي سيتم تناولها من خلال المنشورات علي الصفحة , انواع المنشورات مثلا تعليمية , تفاعلية , منشورات لغرض تحقيق المبيعات , عدد المنشورات في اليوم / الاسبوع / الشهر

تصميم المنشورات
لدينا فريق متخصص في إعداد المحتوي للمنشورات بجانب فريق متخصص لعمل تصميمات الجرافيكس المطلويه للمنشور , تتنوع تصميمات المنشور ما بين تصميمات جرافيكس تتعلق بالمنتج / الخدمة , صور للمنتج / الخدمة , فيديو ترويجي video Motion , GIF .

الرد علي استفسارات العملاء
عند طرح كل منشور علي الصفحة , يقوم جمهور الصفحة بالتفاعل عليه من خلال عمل إعجاب , مشاركة , تعليقات تتعلق باستفسارات عن المنتج / الخدمة مثل سعر المنتج , أماكن توزيعه ..الخ و تعبر تعليقات الجمهور عن الإهتمام بالمنتج و الجدية فيما يتعلق بقرار الشراء مما يتطلب رد فوري علي استفساراته حيث تمثل فرص حقيقيه لزيادة مبيعات الشركة , لذا نقوم بالرد علي استفسارات العملاء من خلال توضيح رقم خدمة العملاء للعميل ليتم الاستفسار من خلال موظفي الشركة .

ما الذي نقوم به ؟

نقوم بعمل تقرير عن افضل كلمات البحث المفتاحية حسب المنطقة الجغرافية المستهدفة متعلقة بالمنتج أو الخدمة التي يرغب العميل بالإعلان عنها نقوم بتصميم صفحة الهبوط Landing page للعميل التي سنقوم بربطها بالإعلان علي محرك البحث جوجل نقوم بصياغة أفضل الجمل الإعلانية بعد تضمين كلمات البحث المفتاحية و نقوم بربطها بصفحة الهبوط للعميل . بعد ذلك , نقوم بإطلاق الاعلان علي محرك البحث جوجل . نقوم بعمل تقارير دورية بنتائج الحملة الاعلانية علي جوجل و عرضها علي العميل .

  • تحليل المنافسين
    نقوم بتحليل المواقع الاكترونية للمنافسين و معرفة تصنيف ظهورهم علي محركات البحث , الخدمات المقدمة , اهم الكلمات المفتاحية المستخدمة المتعلقة بهذه الخدمات , المقالات المكتوبة داخل الموقع ..الخ
  • تحديد الجمهور المستهدف
    تحديد ووصف الجمهور المستهدف مثل النوع ذكر/أنثي , المنطقة الجغرافية , الفئة العمرية ..الخ
  • كلمات البحث المفتاحية
    نقوم بتحديد اكثر كلمات البحث المفتاحية المستخدمة من الجمهور المستهدف و المتعلقة بمجال الخدمات المقدمة و إستخدامها داخل صفحات الموقع on page SEO و في وصف الموقع off page SEO .
  • تهيئة الموقع تقنيا
    كلما زادت سرعة تحميل الموقع الالكتروني و كان أسهل في الاستخدام للمستخدم , كلما قامت محركات البحث بإعطائك تصنيف أعلي و تقوم بتحسين ظهور موقعك في النتائج الاولي , لذا نقوم بتهيئة الموقع تقنيا ليصبح صديق لمحركات البحث
  • كتابة مقالات ( بلوج )
    نقوم بكتابة مقالات , تهم العملاء و تحتوي علي كلمات البحث المفتاحية Keywords , بصفة مستمرة لجلب الزوار للموقع للمساهمة في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • الروابط الخلفية Backlinks
    نقوم بمجموعه من الاجراءات التسويقيه للترويج لرابط الزيارة للموقع الالكتروني من خلال مواقع الكترونية اخري من خلال إستخدام إستراتيجية الروابط الخلفية Back linksلجلب زوار للموقع و المساهمه في زيادة تصنيفه لدي محركات البحث
  • مؤشرات السوشيال ميديا Social Signal
    نقوم باستخدام ادوات مشاركة المقالات علي مواقع التواصل الاجتماعي داخل الموقع الالكتروني لزيادة نشر الوعي بالموقع وجلب الزوار مما ينعكس علي تصنيف الموقع لدي محركات البحث .