8 استراتيجيات هامة للتسويق على انستجرام في 2020

تعتبر منصة انستجرام منصة تسويقية هامة في مصر بصورة خاصة والوطن العربي بصورة عامة؛ وذلك لأن هذه المنصة ذات شهرة واسعة بين مستخدمي بلداننا العربية، وفي ضوء ذلك الأمر ولأهميته، ستدور محاور مقالتنا التالية على عناصر أساسية هنا.

العنصر الأول: نصائح واستراتيجيات يمكنك استخدامها للنجاح على انستجرام.

العنصر الثاني: أنواع الحملات التسويقية والإعلانية على انستجرام.

العنصر الثالث: 7 أسباب تؤثر على نشر إعلانك على انستجرام

يسعدنا أن تنضموا إلينا.. هيا بنا لنبدأ.

أولا: 8 استراتيجيات رائعة للنجاح في التسويق على الانستجرام.

  1.  دراسة المتابعين

أول النصائح  التي تقدمها لك شركة Advertizer لكي تصبح مسوق ناجح على أنستجرام؛ هي أن نقوم بدراسة المتابعين وتحليلهم بصورة جيدة من خلال بعض المعلومات الدقيقة التي يتيحها الأنستجرام ( هذا لا يعني إختراق أنستجرام لخصوصيات المستخدمين بل هذة المعلومات تمت بواسطة الأفراد عن أنفسهم)، و تحليل المتابعين أو المستخدمين هي أول شيء ينبغي أن تركز عليه؛ لتصل إليهم؛ فالوصول إليهم ليس بالأمر الهين على الإطلاق، ومن خلال دراسة المتابعين تستطيع أن تحدد طريقة تفكيرهم ومعرفة أهتمامتهم وبناءا عليه يمكنك وضع المحتوى الخاص بك وفقا لذلك.

  •  تحليل الصفحات المنافسة

دائما ما ينصح الأفراد المتخصصون في مجال التسويق الألكتروني في شركة Advertizer بإجراء التحليلات الدورية المختلفة للصفحات المنافسة على أنستجرام، وكيفية تعاملهم مع متابعينهم وأسلوبهم التسويقي؟ وكيفية تعامل المتابعين معهم؟

ولعلك تتسائل الأن ويدور في ذهنك ما الفائدة التي سأحصل عليها من تحليل صفحات المنافسين؟

بالطبع ستستفيد يا عزيزي بل وستستفيد كثيرا أيضا و دعني أِشرح لك أوجة الإستفادة.

ـ بتحليل صفحات المنافسين يمكن معرفة نقاط القوة والتميز عندهم نقاط الضعف والسلبية فتعمل على تحقيق الأولى وتجنب الوقوع في الثانية.

ـ معرفة أسلوب المتابعين في رد الفعل وهذا يفيدك عندما تقوم بطرح إعلانك توقع الأسئلة التي سيوجهونها لك وتحضير الإجابات لها.

فلو كنت ترغب غي الحصول على تحليل دقيق جدا عن أي صفحة منافسة لك يمكنك التواصل معنا، فيوجد لدي شركة Advertizer  فريق متخصص لإعداد التحليلات بدراجة عالية من الدقة والإحترافية.

  • اختيار الوقت المناسب للنشر

من الخطوات الأساسية أيضا في عملية التسويق الناجح أن تتخير الوقت المناسب لنشر المحتوى التسويقي، وهي الأوقات الأكثر تفاعل على الشبكة أو أوقات الذروة بالمعنى الأدق، فهذا يساعد على نجاح عمليتك التسويقية جدا من خلال وصولها إلى مجموعة أكبر من الناس وبالتالي فرصة التفاعل معها تصبح كبيرة.

4. تحديد الأهداف

عند تحديد هدف لحملتك، فأنت تريد أن تكون محددًا وقابلًا للقياس ويمكن تحقيقه وواقعيًا وقائمًا على الوقت.

محددة:

من الذي تريد الوصول إليه؟ ماذا تريد منهم أن يفعلوا؟ كن دقيقًا في أهدافك. تأكد من أن لديك هدفًا واحدًا وأن محتوى حملتك موحد لدعمه.

قابلة للقياس:

كيف ستعرف ما إذا كنت ناجحًا؟ حدد خط الأساس للمتابعين الحاليين والمشاركة حتى تتمكن من تتبع النمو.

يمكن تحقيقه:

هل هدفك واقعي؟ يمكن أن تقاس بدقة؟ يجب أن تأخذ الأهداف عملاً شاقًا لتحقيقها ، لكن يجب ألا تكون بعيدة المنال.

واقعية:

ينبغي أن يستند ذلك إلى ميزانيتك، ومعدل النمو الحالي، ومدة الحملة. أجرِ أبحاثك ، ولا تضع خطة قوية للانتقال من 100 متابع إلى 10000 في أسبوعين (إلا إذا كنت تعد جميع المتابعين الجدد برحلة مجانية إلى هاواي).

يعتمد على الوقت:

يجب أن تستند مدة حملتك إلى هدفك ومقدار الوقت الذي تعتقد أنك ستحتاج إلى تحقيقه، لا تضع حدًا تعسفيًا لمدة أسبوع إذا كانت أهدافك طموحة، ولكن لا تجعلها طويلة حتى تفقد قوتك.

5. وضع خطة للعمل

بمجرد تحديد أهدافك، يجب عليك التخطيط لكل منشورات حملتك.

قم بإنشاء خريطة طريق أو تقويم محتوى المنشورات والقصص التي ترغب في مشاركتها كل يوم.

إذا كنت تتواصل مع المؤثرين، فاطلب منهم النشر في يوم معين يكون منطقيًا وفقًا للتقويم الخاص بك.

يجب أن يكون لكل منشور معنى من تلقاء نفسه مع الاستمرار في تعزيز الرسالة الشاملة للحملة.

إذا رأى الجمهور مشاركات متعددة ، فيجب أن يعملوا معًا لبناء الإثارة. إذا رأوا واحدًا فقط ، فيجب أن يكون قويًا بما يكفي لإغراءهم لمعرفة المزيد.

يمكن أن يتضمن تقويم المحتوى منشورات تعطي معاينة لحملتك (مثل إذا كنت ترغب في الإعلان عن بيع قبل تشغيله ، أو صور لمنتجك قبل إصداره) لبناء الزخم.

6. استخدام قصص الأغلاف الـــ Story

إذا كنت تعرض إعلاناتك على خلاصة انستجرام فقط، فأنت في عداد المفقودين. يشاهد الناس 400 مليون قصة يوميًا، لكن 50 % فقط من الشركات يستخدمونها.

يمكن أن تكمل القصص مشاركاتك، أو يمكنك السماح لإعلانات Facebook بوضع المحتوى الخاص بك بأيٍّ من النسقين.

يمكنك أيضًا تخصيص المحتوى الخاص بك من أجل Stories وإنشاء إضافات

7. تتبع المقاييس الحملة

إذا وقعت حملة ما في الغابة، ولم يكن هناك أحد لقياس مدى ارتفاع الصوت، فهل حقًا كان له تأثير؟

قبل أن تبدأ حملتك، يجب أن تحدد المقاييس الأساسية التي ستستخدمها لتقييم نجاحك (هذا هو M في أهدافك الخاصة بـ S.M.A.R.T). على سبيل المثال في حملة توعية، ستحتاج إلى الاهتمام بنمو الجمهور والوصول إليه ومشاركته في الصوت.

ستختلف هذه حسب أهداف حملتك.

هناك الكثير من المقاييس التي يمكنك تتبعها على وسائل التواصل الاجتماعي، وبعض التحليلات فريدة في انستجرام، اعتمادًا على نوع الحملة (مثل البيع أو إطلاق منتج)، قد ترغب في تتبع المقاييس خارج المنصة أيضًا، من خلال روابط يمكن تتبعها أو استخدام الرموز الترويجية.

8. وضع ميزانية مناسبة النجاح

الميزانيات هي الجزء المفضل لدى الجميع في استراتيجية الحملة، أليس كذلك؟ علينا جميعا أن نفعلها ؛ لذلك دعونا نفعلها بشكل صحيح.

عند الخروج بميزانية الحملة  حدد الأساليب الأكثر منطقية لأهدافك، وتأكد من تضمين هذه التكاليف.

أنت تعلم أنك ستحتاج إلى تغطية المنشورات والقصص التي تمت ترقيتها، ولكن العمل مع المؤثرين ومسابقات الجري يأتي بتكاليف إضافية.

في عالم مثالي، سيكون لديك أموال غير محدودة لجميع حملاتك ، ولكن هنا على كوكب الأرض، قد تحتاج إلى إجراء تعديلات على تكتيكاتك إذا كانت أموالك محدودة أو تشغيل حملة أقصر.

ثانيا: أنواع الحملات التسويقية على منصة انستجرام

1. حملة التوعية

أثناء حملة التوعية أنت تسعى جاهدة لزيادة ظهور شركتك أو منتجك أو خدمتك، بالنسبة إلى العلامات التجارية الناشئة، أو أولئك الذين يحاولون التواصل مع جمهور جديد، يمكن أن تكون هذه حملة لعرض ما هو متميز ومثير واستثنائي عن علامتك التجارية.

نظرًا لأن Instagram عبارة عن منصة يريد المستخدمون اكتشاف العلامات التجارية ومتابعتها (تتبع 80 % شركة واحدة على الأقل)، فهي منصة طبيعية لحملة التوعية الخاصة بك، يعد الحصول على المحتوى الخاص بك أمام مستخدمي Instagram أمراً ذا قيمة حيث 75 % من المستخدمين يتخذون إجراءات بعد مشاهدة منشور العلامة التجارية، مثل زيارة موقع الويب الخاص بهم.

2. سبب الحملة

يهتم المستهلكون الصغار (مثل الذين يهيمنون على Instagram) بأكثر مما تبيعه الشركة، إنهم يهتمون بالأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للعلامات التجارية التي يدعمونها.

حملة السبب هي وسيلة للدفاع عن قيم علامتك التجارية، على سبيل المثال يمكنك الترويج ليوم أو مناسبة للتوعية، أو شراكة مع المنظمات الخيرية.

يمكن أن تؤدي الحملة إلى بناء الثقة والولاء من جمهور يشارك قيمك، ويشرك المستخدمين الواعين اجتماعيًا.

3. البيع أو الترويج

إن إجراء عملية بيع باستخدام عرض خاص بـ Instagram هو تكتيك متكرر للعلامات التجارية.

يكافئ المتابعين المشاركين ويشجعهم على زيارة حسابك للحصول على رموز المبيعات والخصم.

الآن وبعد أن أصبح بإمكانك التسوق مباشرةً من Instagram، أصبح من الأسهل على المستخدمين التصرف في عملية بيع خاصة.

تعتبر بعض الإجازات والأوقات من العام مثالية لإدارة عملية البيع – بعد كل شيء ، لا أحد ينمو فعليًا من حمى العودة إلى المدرسة. ولكن Instagram يعد مكانًا رائعًا لإجراء عملية بيع سريعة باستخدام رمز العرض الترويجي الذي ينطبق فقط لفترة قصيرة من الزمن، فيمكن أن يكون وسيلة قوية لدفع المبيعات المسبقة قبل إطلاق المنتج، أو نقل المخزون لإفساح المجال أمام عناصر جديدة.

4. مسابقات Instagram

المسابقات كبيرة على Instagram ؛ لأنها فعالة بشكل كبير في قيادة المشاركة.

يمكنك تعيين قواعد للدخول تدعم أهداف حملتك.

على سبيل المثال فإن مطالبة المستخدمين بوضع علامة على صديق للدخول يمثل فرصة للوصول إلى متابعين جدد.

إن مطالبتهم بالدخول عبر نموذج يسمح لك بتطوير قائمة بريدك الإلكتروني.

5. إطلاق المنتج

إذا كنت تطلق منتجًا أو خدمة جديدة ومثيرة، فقد ترغب في أن تتماشى معها الحملة.

وهذا يبني الترقب والإثارة حول إطلاقك، ويمنحك فرصة لاظهار المزايا والصفات المختلفة لمنتجك الجديد.

6. حملة المحتوى التي أنشأها المستخدم

في حملات المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ، يجب أن تشجّع المتابعين والعملاء على مشاركة منشورات تعرض منتجاتك، باستخدام علامة تصنيف محددة لربط الحملة معًا.

لا تعمل حملة UGC فقط على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية من خلال علامة التصنيف، بل توفر لك أيضًا محتوى يمكنك استخدامه على قنواتك الخاصة.

أحد الحوافز الرئيسية لمشاركة المستخدمين هو الأمل في أن تعيد العلامات التجارية نشر صورهم.

قد لا تبدو حملات التوعية أو حملات المحتوى التي ينشئها المستخدمون كأشياء تحتاج إلى تحديد موعد نهائي لها ، لكن الرسائل والتكتيكات التي تستخدمها ستصبح قديمة إذا أبقيت عليها طويلاً. في النهاية سيتوقف جمهورك عن الاستجابة.

ثالثا: 7 اسباب تؤثر على نشر إعلاناك على انستجرام

1.   لم يتم إعداد حساب انستجرام الخاص بك بشكل صحيح

أول شيء قد يعرقل عملية نشر إعلانك على أنستجرام هو أنك لا تقوم بإعداد حسابك الخاص على الموقع بشكل صحيح ومناسب؛ حيث إن التفسير الأساسي لإعلانات انستجرام التي لا يتم عرضها هو أن حسابك لم يتم إعداده كحساب تجاري – ولا يمكن أن يكون لديك حساب إعلان بدون هذا في المكان، ربما يخفى عليك هذا الأمر، لكن يفضل إنشاء حساب تجاري لنشر إعلاناتك وليس حساب شخصي.

لذا قبل المضي قدماً في إنشاء إعلانات من البداية ونشرها، تأكد من أن لديك حساب أعمال، بدلاً من حساب شخصي.

فإذا كنت لا تزال تجد إعلانات انستجرام الخاصة بك لا تعمل، فقد يرجع سبب ذلك إلى أنك لست مشرف صفحة على صفحة فيس بوك الخاصة بك (ضع في اعتبارك، يتم إنشاء إعلانات انستجرام من خلال Facebook Ads Manager).

2. الإعلان لا يلتزم بسياسات انستجرام

قد يكون لديك حساب تجاري بالفعل وليس شخصي، لكنك ما زلت تعاني من عدم قبول أنستجرام الإعلان الخاص بك.. يا ترى ما السبب؟

عزيزي القارئ قد يرجع سبب ذلك إلى أن الإعلان الذي قمت بإعدادة لا يلتزم بالإرشادات وسياسات الخصوصية الخاصة بالانستجرام.

 فيجب عليك الالتزام بسياسات وإرشادات فيس بوك الخاصة بالإعلان بنجاح على فيس بوك أو انستجرام.

حيث يوجد لدى انستجرام مجموعة قواعد خاصة به لاستخدام النظام الأساسي.

وهناك عدة أسباب لعدم الموافقة على إعلانات انستجرام الخاصة بك.

فإذا كنت مذنباً بأي من الأمور التالية، فقد يؤدي ذلك إلى رفض إعلاناتك في انستجرام أو ما هو أسوأ؛ لقد حظرت من المنصة تمامًا

1. انتحال شخصية الآخرين أو تقديم معلومات غير دقيقة

2. نشاط غير قانوني أو مضلل أو احتيالي

3. انتهاك (أو مساعدة / تشجيع الآخرين على انتهاك) هذه الشروط أو السياسات الأخرى ، بما في ذلك إرشادات مجتمع انستجرام وسياسة منصة انستجرام وإرشادات الموسيقى)

4. التدخل أو الإضرار بالتشغيل المقصود للخدمة

5. محاولة إنشاء حسابات أو الوصول / جمع المعلومات بطرق غير مصرح بها

6. شراء أو بيع أو نقل أي جانب من جوانب حسابك (بما في ذلك اسم المستخدم الخاص بك) أو التماس أو جمع أو استخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو شارات المستخدمين الآخرين

7. نشر معلومات خاصة أو سرية أو القيام بأي شيء ينتهك حقوق شخص آخر ، بما في ذلك الملكية الفكرية

8. استخدام اسم مجال أو عنوان URL في اسم المستخدم الخاص بك دون موافقة خطية مسبقة من انستجرام

و ننصح أيضا عزيزي القارئ بضرورة قراءة سياسات الانستجرام الإعلانية؛ حتى لا تفاجئ بعد تجهيزك الإعلان وصرف المال عليه عدم قبول الانستجرام له.

3. شكل الإعلان غير صحيح

ربما يكون لديك حساب تجاري بالفعل، و تتبع بدقة سياسات و الارشادات الإعلانية الخاصة بالانستجرام؛ لكنك ما زلت تعاني من مشكلات في نشر إعلانك قبوله.. ما السبب؟

هنا يأتي دور السبب الثالث الذي ربما يقف كحائط وبين نشر إعلانك وبين الانستجرام وهو أن شكل الإعلان الخاص بك غير صحيح.

و هنا نقدم لك بعض المعلومات الهامة عن أشكال الإعلانات فأحرص على الإستفادة منها.

1. يوفر انستجرام عددًا من تنسيقات الإعلانات للشركات، وبينما لا يؤدي اختيار التنسيق الخاطئ إلى رفض الإعلانات الخاصة بك، إلا أنه قد يؤثر بالتأكيد على التسليم.

2. تسمح لك الإعلانات المصورة بإخبار قصتك من خلال قماش إبداعي نظيف وبسيط مع صور مربعة أو أفقيّة.

3. وتوفر إعلانات الفيديو نفس الجودة المذهلة التي توفرها إعلانات الصور – ولكن مع قوة إضافية للصوت والحركة – لمدة تصل إلى 60 ثانية.

4. من المحتمل أن يكون هذا مناسبًا لعلامتك التجارية إذا كان لديك منتج أو ميزة أو خدمة لإظهارها (مقاطع فيديو إرشادية، مقاطع فيديو توضيحيةوصفات، وما إلى ذلك).

5. تتيح إعلانات Carousel للمستخدمين إمكانية التمرير لعرض صور أو مقاطع فيديو إضافية ، حتى تتمكن من توسيع سمة أو رسالة حملتك وإضافة المزيد من العمق إلى عرضك.

6. هذا النوع من الإعلانات فعال بشكل خاص في بيع المنتجات لأنه يمكنك عرض المنتج نفسه من زوايا مختلفة أو عرض مجموعة من العناصر المختلفة

7. تساعد إعلانات المجموعة في سرد ​​قصة متكاملة مع التركيز على منتج أو نمط حياة ، من خلال مقاطع فيديو متعددة أو صور أو كليهما داخل نفس الإعلان. تعد هذه الإعلانات رائعة للإلهام البصري ومساعدة جمهورك على اكتشاف وتصفح وشراء المنتجات:

4. عدم إستهدف الجمهور المناسب يؤثر

السبب الرابع الذي يعرقل عملية إعتماد إعلانك هو أنك لا تستهدف الجمهور المناسب على انستجرام.

1. يعد استهداف الجمهور المناسب عنصرًا آخر لن يتم رفض إعلانات انستجرام الخاصة بك، ولكنه سيحد من العرض ويؤثر على أداء الحملة.

2. يمكنك إنشاء إعلانات متوقفة، لكن إذا لم تصل إلى أفضل جمهور، فمن المحتمل ألا ينتجوا النتائج التي كنت تتمنىها.

لهذا السبب ننصح   كل معلن أن يأخذ الوقت الكافي للتعرف على خيارات استهداف انستجرام المناسبة.

·      الموقع  يستهدف الأشخاص استنادًا إلى مواقع محددة، بما في ذلك الولايات والمقاطعات والمدن والبلدان وغيرها.

·      المعلومات السكانية  تضييق نطاق جمهورك بناءً على معلومات مثل العمر والجنس واللغة.

·      الاهتمامات  تساعدك في الوصول إلى الأشخاص استنادًا إلى اهتماماتهم المحددة، مثل التطبيقات التي يستخدمونها والإعلانات التي ينقرون عليها والحسابات التي يتبعونها وما إلى ذلك.

·      السلوكيات  يحدد جمهورك من خلال الأنشطة التي يقومون بها وخارجها على انستجرام و فيس بوك.

·      شرائح الجمهور المخصصة  تستهدف العملاء الذين تفاعلوا مسبقًا مع نشاطك التجاري استنادًا إلى عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

·      شرائح ظهور الجمهور  تستخدم للعثور على أشخاص جدد يشبهون عملاءك الحاليين

·      الاستهداف التلقائي  ينشئ انستجرام بسرعة جمهورًا لك، قد يكون مهتمًا بعملك باستخدام مجموعة متنوعة من الإشارات بما في ذلك الموقع، التركيبة السكانية والاهتمامات.

5. محتوى إعلان خاطئ

من ضمن الإسباب التي تمنع نشر إعلانك أيضا أن يكون الإعلان الخاص بك محتواه خاطئ وغير صحيح.

على الرغم من أن تضمين المحتوى المحظور قد يؤدي إلى عدم اعتماد إعلان انستجرام الخاص بك، ليس هذا فحسب بل وأن الترويج للمحتوى الممل أو المبيع أو الذي لا يقدر بثمن قد يؤدي إلى سوء الأداء والأداء.

هناك عدة أشياء لا بد من التأكد منها عند إنشاء الإعلانات

1. تمثل وتعكس العلامة التجارية الخاصة بك

2. ليست ترويجية للغاية أو غازية أو مبيعًا

3. إلهام للمشاهدين

4. تسليم الرسالة نفسها عبر الصورة ونسخة الإعلان

وبما أن انستجرام منصة لتبادل الصور ومقاطع الفيديو والقصص؛ يجب عليك إنشاء إعلانات لتبدو مثل منشورات انستجرام العضوية ذات المحتوى الترفيهي والممتع والجذاب.

6. عدم التحقق من رؤى انستجرام

يعتبر هذا العنصر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤثر على  عرض إعلانات انستجرام، و ذلك لماذا؟

ببساطة شديدة؛ لأنك لا تراقب عن كثب Instagram Insights لتتبعها.

·      مرات الظهور:

عدد مرات عرض إعلاناتك للجمهور

·      الوصول:

عدد الحسابات الفريدة التي شاهدت إعلاناتك

·      التفاعلات:

 عدد وأنواع الإجراءات (زيارات الملف الشخصي والمتابعة، ونقرات موقع الويب / الارتباطات) التي اتخذت في ملفك الشخصي بعد مشاهدة الإعلان

تساعدك هذه التحليلات المختلفة على فهم جمهورك (الجنس والعمر والموقع وما إلى ذلك) بطريقة مناسبة، وكذلك فهم كيف يتفاعل الجمهور الخاص بك مع الإعلان الذي قمت بطرحه؛ حتى تتمكن من رؤية ما يعمل، وما يحتاج إلى عملية تحسين.

7. صفحة ما بعد النقر ليست محسّنة للهواتف

من المعلومات التي قد تخفى عليك أنه لا يمكن نشر إعلانات انستجرام إلا على تطبيق انستجرام، وليس على منصة الويب؛ ويرجع هذا الأمر إلى كون التطبيق مخصص للهاتف المحمول فقط، فيجب أن تجعل إعلاناتك – وصفحات ما بعد النقر التي تؤدي إليها – ملائمة للهواتف.

فإذا وجدت أن إعلانات انستجرام الخاصة بك لا تظهر أو تعمل بشكل جيد  فهناك عادةً شرحان شائعان يتعلقان بتجربة ما بعد النقر و توضح ما سبب ذلك:

·                     الكتلة العقلية التي تحدث عندما ينتقل المستخدم من إعلانك إلى صفحة مقصودة للهاتف، وتفتقر إلى تطابق الرسالة.

·                     عندما لا تكون الصفحة مستجيبة للهواتف، ويكافح الأشخاص لاستكمال النماذج باستخدام إبهامهم، يجب عليهم التمرير أو الضغط / التكبير / التصغير للعثور على زر CTA، أو لا يمكنهم النقر فوق الزر CTA.

ü  دون أن يكون لديك تجربة بعد النقرة محسّنة للهواتف، فقد تكون مضرة بمعدل التحويل الخاص بك.

ü  هنا يجب عليك أن تأكد من أن الصفحة المقصودة التي ترسل إليها حركة مرور تطبيقات الجوال تستجيب لكل حجم، وتعرض المعلومات الأنسب للجهاز المستخدم، وتتضمن فقط عدد قليل من حقول النماذج، وتحتوي على زر CTA سهل النقر.

كتب بواسطة: محمد شداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *