10 خطوات للتسويق الالكتروني على اليوتيوب

يحتل اليوتيوب المرتبة الأولى من حيث الإستخدام في المملكة العربية السعودية بواقع 23.62 مليون مستخدم، بنسبة 73% من عدد مستخدمي المواقع الإجتماعية

وعالميا يشغل يوتيوب أهمية كبيرة ومنافسة عالية بسوق السوشيال ميديا، نظرًا لمحتواه المرئي الجذاب لمختلف الأعمار ليصل إلى أكثر من 1.9 مليار مستخدم شهريًا بمعدل 149 مليون مستخدم نشط يوميًا، بمتوسط 40 دقيقة  مشاهدة يوميًا.

ومن هنا نجد أن هناك أهمية وضرورة لأستخدام منصة اليوتيوب تسويقيا؛ حيث أنها تمثل أرضا خصبه لرواج التجارة الإلكترونية، وفي ضوء ذلك نقدم لك عزيزي القارئ 10 استراتيجيات تستطيع من خلالها المنافسة تسويقيا على اليوتيوب.. هيا بنا نعلمها الآن.

انشاء قناة على اليوتيوب

قبل أن تبدأ بفعل أي شيء، تحتاج لفتح حساب علامة تجارية على جوجل.

  1.  سجل الدخول في حسابك في جوجل

شيء أساسي إذا أردت إنشاء قناة على اليوتيوب، أن يكون لديك حساب جيميل وتسجل الدخول إليه.

كيف يمكنني ذلك؟

أدخل إلى موقع اليوتيوب، وانقر على تسجيل الدخول في الطرف العلوي الأيسر من الشاشة، أو من الطرف السفلي الأيمن.

  • املأ البيانات

عنوان البريد الإلكتروني (لك أو لشركتك التجارية) مع كلمة المرور لتسجيل الدخول عن طريق حسابك على جوجل:

  • أما إذا لم يكن لديك حساب على جوجل، أو في حال كنت تسجل الدخول من حاسوب ليس لك، فعند ظهور الشاشة التي تطلب ملء البيانات الرئيسية : عنوان البريد الإلكتروني / كلمة المرور، انقر مباشرة على المزيد من الخيارات (أسفل الخيار : هل نسيت كلمة المرور؟) وانقر على إنشاء حساب.
  • أكمل المعلومات المطلوبة

4- قم بإنشاء القناة على يوتيوب

إذا نظرت إلى الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة، ربما تظهر صورتك أو شعار الشركة لديك، باعتبار أنك متصل باستخدام حساب جيميل.

هذا في حال كنت قد حددت صورة لك على الايميل، وفي حال العكس تظهر لك دائرة تضم الحرف الأول من اسمك.

أنقر على هذه الدائرة، واختر من القائمة التي تظهر الخيار قناتك

5– اختار اسم للقناة الخاصة بك

ضع اسمك أو اسم شركتك (إذا كنت تنشئ القناة لأعمالك التجارية).

في النهاية، انقر على الخيار: إنشاء قناة.

  •   عندما تنشأ قناتك على YouTube باستخدام حساب Google عادي، يمكن لشخص واحد فقط – صاحب حساب Google – تسجيل الدخول إلى هذه القناة.
  • من خلال إنشاء قناتك على YouTube باستخدام حساب علامة تجارية، يمكن لحسابات Google المعتمدة المتعددة تسجيل الدخول في وقت واحد.
  •   تحتوي قنوات YouTube على الكثير من الأجزاء المتحركة، لذلك ستحتاج إلى شخص أو شخصين آخرين على الأقل للمساعدة في تشغيل العرض.

2. يجب أن تتعرف على جمهورك بشكل كافي

  • من ضمن النصائح التي نوجهها لك أن تتعرف على جمهورك بشكل كافي، وتمنحك قناتك على اليوتيوب للأعمال إمكانية الوصول إلى علامة التبويب Analytics، والتي تحتوي على الكثير من الإحصائيات المتعلقة بقناتك.
  •   تحتوي علامة التبويب الخاصة بالــــ “إحصاءات” أيضًا على بيانات قيّمة عن الخصائص الديموغرافية للمشترك.
  •      حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف من هم المشتركون في قناتك، انتبه جيدًا لما تجده تحت علامة التبويب الخصائص الديمغرافية، فهذه البيانات تساعدك على تجاوز الافتراضات والشعور بالثقة بأنك تصل إلى الجمهور المناسب.
  •    راقب تحليلات “وقت المشاهدة” و “الخصائص الديمغرافية” للإجابة عن أسئلة مثل:

1.  أين تتم مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك ومتى؟

2.   ما هو عمر مشاهديك؟

3.   ما نوع الجنس الذي يعرفه المشاهدون بكثرة؟

  •        تتبع تحليلات الجمهور أمر مربح للجانبين، إذا تم تأكيد افتراضاتك حول المشتركين في قناتك، فهذا أمر رائع: أنت الآن متأكد من أنك تصل إلى الجمهور المناسب.

3. تابع منافسيك بشكل دقيق

مما لاشك فيه أن التحليل التنافسي يعد أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في المضي قدمًا في الأنشطة التجارية الأخرى في مكانك على اليوتيوب، فكثير من المعلومات التي تحتاجها لتحديد الفرص المحتملة متاحة بسهولة على قنواتهم.

 عندما تصفح قنوات منافسيك على اليوتيوب لاحظ مقاطع الفيديو التي حظيت بأكبر عدد من المشاهدات وأقلها، فبناء على مشاهدة مقاطع الفيديو هذه تتعرف على أنواع المحتوى الذي يحب جمهورك مشاهدته (وما لا يشاهدونه) واستخدمه لإبلاغ إستراتيجية المحتوى الخاصة بك.

أيضا كما هو الحال مع مقاطع الفيديو الخاصة بك، قم بقراءة التعليقات على مقاطع الفيديو المنافسة، ليس هذا فحسب بل اقرأ أوصاف الفيديو المنافسة لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها في تحسين البحث على اليوتيوب.

  • يجب أن تتعلم من القنوات المفضلة عندك

ألم تسأل نفسك يوما، حينما تشاهد فيديو لقناة على اليوتيوب، ما الذي يثير اهتمامي في هذا الفيديو ؟

ما الذي يجعلني أعود إلى أهم قنواتي؟

سيساعدك الانتباه إلى مستخدمي اليوتيوب المفضلين عندك إلى الكشف عن التقنيات وأفضل الممارسات التي يتبعونها لزيادة المشاهدات والاشتراكات والتفاعل.

حتى إذا لم تكن من الناحية الفنية ضمن مجال عملك، فمن الممكن أن تتمكن من تكييف إستراتيجيات مستخدمي اليوتيوب المفضلة لديك لزيادة متابعيك على اليوتيب.

  • تحسين مقاطع الفيديو على قناتك لتصبح مناسبة لمحركات البحث.

يجب تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك على اليوتيوب، للبحث إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة منها، ولكن لا تقلق إذا أخفقت مقاطع الفيديو القليلة الأولى في جذب الكثير.

إليك عزيزي القارئ بعض النصائح  للبدء

1.  اختر العنوان الصحيح (الكلمات الرئيسية المناسبة)

الخطوة الأولى لتحسين مقطع فيديو على اليوتيوب هي اختيار عنوان جذاب يحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة (أحب استخدام Google Ads Keyword Planner لهذا الغرض).

كما يجب أن تأكد من أن العنوان ذو صلة بموضوع الفيديو؛ ليس هذا فحسب بل يجب تضمين كلمات رئيسية مطابقة تمامًا لعبارات البحث الشائعة، ستحصل على المزيد من النقرات.

يمكن أن تحتوي عناوين فيديو اليوتيوب على ما يصل إلى 70 حرفًا ؛ نوصي بـ 60 أو أقل ، لذلك لا يتم قطع أي شيء على صفحات البحث.

2.  اصنع صورة مثيرة للاهتمام

  •        عند تحميل مقطع فيديو، يمكنك اختيار إطار تجميد لاستخدامه كصورة مصغرة.
  • ومع ذلك نوصي بشدة بإنشاء الصورة المصغرة المخصصة الخاصة بك، لأنها ستساعد المحتوى الخاص بك على التميز.

3.  كتابة وصف مقنعًا للفيديو

  • يجب أن يحتوي وصف الفيديو الخاص بك على شرح موجز لموضوع الفيديو الخاص بك، بالإضافة إلى روابط إلى موقع الويب الخاص بك وحسابات الوسائط الاجتماعية، وقائمة علامات التصنيف.
  • جدولة مقاطع الفيديو على القناة

ما هي أفضل طريقة لجدولة مقاطع فيديو اليوتيوب؟

  •    كمنصة يوتيوب شائعًا تقريبًا مثل التلفزيون، ويتعامل العديد من المشتركين مع قناتك على اليوتيوب كمحطة تلفزيونية؛ لذا يجب تشغيلها كقناة واحدة!
  •    شارك المحتوى وفقًا لجدول منتظم، إذا وعدت المشتركين بأنهم يحصلون على مقطع فيديو جديد كل يوم سبت ظهرا بالتوقيت الشرقي، فعليك الالتزام بذلك، أو المخاطرة بفقدان ثقتهم (وآرائهم).
  • يجب تقدم استوديوهات التلفزيون نموذجًا مفيدًا أيضًا لإنشاء المحتوى.
  •  يجب التأكد من أن لديك عدة “حلقات” من المحتوى جاهزة للجدولة مسبقًا.
  • تحسن القناة لجذب المتابعين

بعد تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك، ستحتاج إلى تحسين قناتك على اليوتيوب نفسها.

من خلال توفير تجربة متسقة عبر قناتك، ستتمكن من جلب المزيد من المشاهدات.

 والأهم من ذلك تحويل هذه المشاهدات إلى مشتركين عاديين.

  • املأ ملفك الشخصي على اليوتيوب

هذا مكان سهل للبدء، املأ أكبر عدد ممكن من التفاصيل ذات الصلة في ملفك الشخصي، بما في ذلك:

1.  سيرة ذاتية غنية بالكلمات الرئيسية

2.  صورة بانر ملفتة للنظر (2560 × 1440 بكسل ، 2 ميجابايت كحد أقصى)

3.  روابط إلى موقع الويب الخاص بك وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية

يمكنك أيضًا إضافة قائمة بالقنوات المميزة إلى ملفك الشخصي على اليوتيوب، حيث تمنحك قائمة القنوات المميزة للمشتركين وصولاً سهلاً إلى موارد اليوتيوب الأخرى التي قد يهتمون بها، مما يضيف قيمة إلى صفحتك.

  • تجربة الإعلان على موقع اليوتيوب

إن قناتك على اليوتيوب ليست المكان الوحيد الذي يمكن للأشخاص من خلاله مشاهدة المحتوى الخاص بك – إذا كنت قد حصلت على الأموال، يمكنك أيضًا الدفع مقابل إعلانات اليوتيوب.

مع الإعلان على اليوتيوب، يتمثل المفتاح في إنتاج محتوى ملائم وجذاب يجعل المشاهدين ينسون أنهم يشاهدون إعلانًا. وبشكل عام هذا يعني إبقاء الأمور قصيرة ومسلية وموجهة للغاية.

  • التعامل مع المؤثرين

من أفضل الطرق لعرض منتجاتك على اليوتيوب هي العمل مع شخص مؤثر، ووفقًا لـ Google يثق 60 % من مشتركي اليوتيوب في آراء المؤثرين المفضلين لديهم.

ويمكن أن يؤدي الوصول إلى جمهور مؤثر من الأشخاص المؤثرين إلى عوائد ضخمة.

تواصل مع المؤثرين الذين يعرفون علامتك التجارية ويثقون بها بالفعل، فمعظم محبي اليوتيوب يتمتعون بالذكاء الكافي للتعرف على الشراكة المدفوعة، ولكن إذا كان المؤثر صادقًا وصريحًا بشأن حبهم للعلامة التجارية، فلن يكون الجانب “المدعوم” مهمًا.

عندما يتعلق الأمر بهذه الشراكات، دع المؤثر يتحدث، فكلما زادت السيطرة التي تحاول ممارستها على الشراكة، زاد تأثيرك على العلامة التجارية المؤثرة، مما يجعل الجهد كله أقل صدقًا – وسيرى متابعوه ذلك على بعد ميل.

  1. التحليل

عندما تنشئ قناة على اليوتيوب، وتنشر المحتوى بانتظام، وتقيم شراكات مع المؤثرين وغيرهم من منشئي المحتوى في مجالك، لا يعني هذا أنك أنتهيت بل هناك أشياء أخرى.

يتطلب الأمر الحفاظ على قناتك على اليوتيوب وتنميتها مراقبة مستمرة، فعندما تنشر مقطع فيديو جديدًا، تحقق من YouTube Analytics لمعرفة ما يلي:

1.  تغييرات كبيرة في عدد المشتركين

2.  التركيبة السكانية للجمهور الجديد أو المتغير

3.  مواقع تشغيل الفيديو ومصادر الحركة

4.  تقارير الجهاز (الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب وأجهزة التلفزيون الذكية وما إلى ذلك)

7 نصائح لإنشاء مقاطع فيديو YouTube قابلة للعرض بشكل كبير

1. اتبع مواصفات فيديو YouTube

 تحتوي المنصة على مجموعة من مواصفات الفيديو لتناسب مجموعة متنوعة من الاحتياجات.

الأحجام الموصى بها: 426 × 240 بكسل (240 بكسل) ، 640 × 360 بكسل (360 بكسل) ، 854 × 480 بكسل (480 بكسل) ، 1280 × 720 بكسل (720 بكسل) ، 1920 × 1080 بكسل (1080 بكسل) ، 2560 × 1440 بكسل (1440 بكسل) و 3840 × 2160 بكسل (2160 بكسل)

الحد الأدنى للحجم: 426 × 240 بكسل

الحجم الأقصى: 3840 × 2160 بكسل

نسب العرض إلى الارتفاع المدعومة: 16: 9 و 4: 3

الحد الأقصى لحجم الملف: 128 غيغابايت

الحد الأقصى للطول: 12 ساعة

2. استثمر في بعض معدات التسجيل الجيدة

إذا كنت تنتج محتوى أصليًا، فقم بتصوير مقاطع الفيديو الخاصة بك بدقة عالية، واستثمر في ميكروفون عالي الجودة، سيبدو المحتوى الخاص بك وسيبدو أكثر احترافية.

3. جذب الانتباه في وقت مبكر

تعتبر الثواني الخمس عشرة الأولى من الفيديو الخاص بك أمرًا حاسمًا لجذب الانتباه، هذه الحقيقة راسخة جدًا بحيث يحتوي YouTube على برنامج تعليمي كامل حولها.

4. ضع الهاتف في الاعتبار

يمثل تشغيل الهاتف المحمول أكثر من نصف مقاطع الفيديو التي تمت مشاهدتها على YouTube، لذا من المهم تسجيل المحتوى المحسن لهذا التنسيق.

واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي جعل مقاطع الفيديو التي تعمل مع الصوت أو بدونه – تتم مشاهدة 85 % من مقاطع فيديو YouTube بدون صوت!

طريقة أخرى للتحسين للجوّال هي تسجيل مقاطع فيديو قصيرة (ثلاث دقائق أو أقل).

هذه لا تستخدم الكثير من البيانات ويمكن الاستمتاع بها بسهولة أكبر أثناء التنقل.

هذا لا يعني أن مستخدمي الجوال لا يستمتعون بمقاطع فيديو أطول أيضًا – متوسط ​​جلسة المشاهدة للجوال أكثر من ساعة!

5. تصوير مقاطع فيديو أطول

هذه مسألة حسابية بسيطة مقاطع الفيديو الأطول = المزيد من وقت المشاهدة، وهو أمر أفضل بالنسبة لـ SEO على YouTube. يمكنك أيضًا حزم قيمة أكبر في مقطع فيديو أطول، شريطة أن يكون جيدًا ومكتوبًا بشكل جيد.

6. جدولة أحداث البث المباشر

تعد عمليات البث المباشر طريقة رائعة لمكافأة المشتركين الأكثر ولاءً لك.

أعلن عن الحدث مسبقًا واستخدم YouTube Live للتفاعل مباشرة مع جمهورك.

 يمكنك أيضًا استخدام مجموعات البث المباشر لجمع التعليقات على مقاطع الفيديو العادية.

احصل على بعض الأفكار الأخرى لمحتوى الفيديو المباشر.

7. إضافة شاشات النهاية

شاشات النهاية ضرورية لتوسيع نسبة المشاهدة، أضف عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لزيارة مقاطع فيديو أو قوائم تشغيل أخرى على قناتك أو اشترك، أو وجه المشاهدين إلى موقعك على الويب.

كتب بواسطة: محمد شداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *