10 خطوات لعمل استراتيجية تسويق الكتروني احترافية

إن التسويق الإلكتروني سمه اساسية من سمات العصر الحديث؛ وذلك نتيجة للتطور التكنولوجي الذي أثر على جميع مناحي الحياة ومنها بالطبع التسويق، فبعد التسويق التقليدي أصبح هناك درب جديد من التسويق وهو التسويق الإلكتروني.
في هذه المقالة سنتناول العناصر الآتية:
1. نصائح للبدء في مهنة التسويق الإلكتروني.

2. كيفية تعلم التسويق الإلكتروني من اليوتيوب؟

  • نصائح للبدء في التسويق الإلكتروني


1. Create an Online Presence

في هذه الأيام عندما يتعلق الأمر بالحصول على وظيفة في أي مجال تقريبًا، فقد لا تكون موجودًا أيضًا بدون وجود على الإنترنت؛ لأسباب واضحة، ينطبق هذا بشكل خاص على التسويق الإلكتروني سيبحث صاحب العمل المحتمل عبر الإنترنت أولاً للتعرف على المتقدمين، وإذا لم يتمكنوا من العثور عليك، فسينتقلون إلى الشخص التالي الذي لديه صورة منظمة .

قم بإنشاء مدونة التسويق الإلكتروني الخاصة بك، وحسابات الوسائط الاجتماعية المرتبطة بمواقع الويب التي قمت بإنشائها، أظهر لهم ما يمكنك فعله.

2. تعرف على أحدث الاتجاهات

التسويق الإلكتروني مهنة تتحرك باستمرار وتتغير باستمرار، إذا كنت تختارها كمهنة، فأنت بحاجة لمواكبة أحدث الاتجاهات، وتختلف احتياجات هذه الصناعة بمرور الوقت فإذا تخلفت، فسيكون هناك شخص آخر ينتظر مكانك.

احضر الندوات الافتراضية، وخذ دروسًا عبر الإنترنت، وافعل ما بوسعك للبقاء في صدارة اللعبة بدلاً من مواكبة ذلك.

3. استخدم إبداعك

يتيح لك التسويق الإلكتروني حقًا استخدام الهدايا الإبداعية بطرق متنوعة.

 نعم هناك طرق وأنظمة موحدة لبعض التطبيقات، ولكن يمكنك دائمًا إضافة ذوقك الشخصي إلى المشاريع، مما يجعلها إبداعية وفريدة من نوعها.

التسويق الإلكتروني مبني على الإبداع دائما، لذلك إذا كان لديك فكرة تعتقد أنها ستنجح جربها.

كلما كنت مبدعًا زادت احتمالية أن تتم ملاحظتك والحصول على وظيفة تحلم بها.

4. إنشاء سيرة ذاتية ممتازة

قبل البدء في التقدم للوظائف، تأكد من إنشاء سيرة ذاتية ديناميكية توضح مدى أهمية مهاراتك.

 هناك العديد من أنواع السيرة الذاتية المختلفة، ولا يجب أن تقتصر على واحدة فقط، خاصة عندما تعمل في صناعة إبداعية مثل التسويق الإلكتروني.

اتصل بالإنترنت واطلع على العديد من أمثلة السيرة الذاتية لمحترفي التسويق الإلكتروني ، وقم بتخصيص أمثالك حولهم.

5. Get Out there and Network

من المهم نشر اسمك، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي عن طريق التواصل؛ لن يؤدي ذلك فقط إلى جعل الناس يتذكرونك، ولكنه سيوفر لك أيضًا روابط رائعة يمكن أن تساعدك في العديد من المجالات طوال حياتك المهنية.

 قد يعرف شخص واحد أين يمكنك الحصول على تدريب محدد، قد يكون آخر في الصدارة في عمل عظيم، ستتمكن أيضًا من التعلم من تجربتهم، والحصول على قائمة بالخبراء الذين يمكنك استخدامها لتشكيل فريق رائع.

6. تعرف على Analytics

من أجل معرفة مدى نجاح حملاتك التسويقية، تحتاج إلى فهم التحليلات، هذه هي البيانات التي توضح مدى جودة أو ضعف أداء الحملة، وتساعدك على معرفة كيفية تحسين الأمور في المرة القادمة، فلست مضطرًا للذهاب إلى الكلية للحصول على درجة علمية، ولكن هناك العديد من الفصول الدراسية عبر الإنترنت التي يمكنك أخذها في وقتك الخاص والتي ستساعدك على معرفة وفهم كيفية عمل التحليلات وكيفية استخدامها.

7. احصل على بعض الخبرة

الطريقة الوحيدة للحصول على حياتك المهنية هي من خلال اكتساب الخبرة، قد تضطر إلى القيام ببعض الوظائف غير مدفوعة الأجر، ولكن هذا استثمار مفيد للوقت مع مزايا طويلة الأجل.

 باستخدام أي مهارات تكتسبها، ومساعدة الأصدقاء أو منظمات المجتمع في المشاريع، وتولي جميع أنواع الوظائف الجانبية التي ستمنحك الكثير من الخبرة التي يمكنك الاعتماد عليها عندما تبدأ في التقدم لوظائف التسويق الإلكتروني على المدى الطويل.

8. Say “Yes” to Anything

لقد تطرقنا إلى القيام بوظائف مجانية في النصيحة الأخيرة، ولا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على مدى أهمية القيام بأي شيء يمنحك الخبرة التي تحتاجها للحصول على أول وظيفة تسويق إلكتروني.

 شغل وظائف مجانية، أو وظائف لا يرغب المسوقون الرقميون الآخرون في القيام بها، أثبت أنه يمكنك تولي أي مشروع والاستفادة منه على أفضل وجه، وأن تكون ناجحًا في مساعيك.

لن تكتسب الخبرة فحسب، بل تُظهر أيضًا أنك على استعداد للعمل بجد.

9. الحصول على شهادة موثوق بها

يمكن لأي شخص الدخول في التسويق الإلكتروني بدون شهادة جامعية، ولكن المرشحين الذين يحصلون على أفضل المناصب هم أولئك الذين لديهم شهادة في التسويق الرقمي.

هناك فصول يمكنك أخذها لمساعدتك على الاستعداد لامتحانات الشهادة، وإذا كنت جادًا حقًا في التسويق الإلكتروني كمهنة، فيجب أن تحصل على شهادة في أقرب وقت ممكن.

هذا سيجعلك تبرز وسط حشد من المسوقين الإلكتروني الذين قد يكونون من ذوي الخبرة، ولكن بالتأكيد ليسوا معتمدين.

10. كن مستعدا لوظائف المبتدئين

ستبدأ في القمة في أي مهنة، بغض النظر عن مقدار التدريب والمهارات والخبرة التي قد تكون لديهم.

 قد لا تحصل على الوظيفة التي تريدها على الفور، ولكنك ستصل إليها إذا كنت تعمل من أجلها.

من المحتمل أن تبدأ كمساعد أو مسوق إلكتروني صغير، حتى تتمكن من إثبات قدرتك على تحمل المزيد من المسؤوليات وأنك على استعداد للعمل بجد من أجل النجاح في المسار الوظيفي الذي اخترته.

رابعا: تعلم الديجيتال ماركتنج من خلال اليوتيوب( 5 قنوات تعليمية)

يعتبر اليوتيوب منصة رائعة ليس فقط للترفيه ولكن أيضا لاكتساب المعرفة، تتم مشاهدة ما يقرب من 5 ملايين مقطع فيديو على موقع يوتيوب كل يوم، وهناك عدد من الفئات في اليوتيوب؛ حيث توفر مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو مجانًا للتعلم.

كورسات التسويق الإلكتروني أغلبها غالي الثمن نوعًا ما، ولا يمكن لأي شخص تحمل تكلفة تعلم التسويق الإلكتروني من معاهد راقية.

بالنسبة لأشخاص مثل هذا، يمكن أن يكون youtube نعمة ومصدرًا رائعًا لتعلم التسويق الإلكتروني مجانًا.

هناك عدد من قنوات اليوتيوب التي تعلم المستخدمين كل شيء عن التسويق الرقمي مباشرة من SEO والعملاء المحتملين عالي الجودة واستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي ونصائح التواصل والتسويق ونمو الأعمال التجارية وكل تفاصيل التسويق الإلكتروني.

وسط هذا العدد من القنوات، ما هي أفضل القنوات التي توفر المعلومات من الألف إلى الياء في التسويق الإلكتروني وتستحق الاشتراك فيها؟ في هذا المنشور سنتحدث عن أفضل 5 قنوات على You tube للتدريب المجاني على التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.

1.  GARY VAYNERCHUK

·      يحتوي GARY VAYNERCHUK على قناة you tube تسمى GARYVEE لحوالي 1.3 مليون مشترك.

·      وهو رجل أعمال متسلسل ومدير تنفيذي، مؤسس VAYNERMEDIA وهي وكالة رقمية تخدم عملاء Fortune 500 عبر الشركات للمواقع.

·      يعد Gery أيضًا رأسماليًا غزيرًا في اللغة الإنجليزية، وهو صاحب أفضل مبيعات في نيويورك 4 مرات، وقد تم تسميته في قوائم 40 و 40 في قائمة Crain’s and Fortune.

·      لا تقتصر قناته على موقع يوتيوب على تعليم مقاطع الفيديو الخاصة بالتسويق فحسب، بل تتحدث أيضًا عن الحياة.

2. JAY BAER

·      جاي بير هو رائد في الإنترنت ورائد أعمال ومؤلف أفضل مبيعات في نيويورك تايمز.

·      وقد قدم المشورة لأكثر من 700 شركة منذ عام 1994 بما في ذلك Caterpillar و Nike و Allstate و 35 FORTUNE 500.

·      وهو مؤسس شركة Convince and Convert، وهي شركة استشارات استراتيجية تساعد الشركات البارزة على كسب المزيد من العملاء والحفاظ عليهم من خلال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

·      احتلت مدونته حول تسويق المحتوى المرتبة الأولى.

·      بدأ قناة اليوتيوب المسماة “JAY BEAR” في 18 نوفمبر 2008. لديه حاليًا 6587 مشتركًا ونشر أكثر من 100 مقطع فيديو.

3. Moz You tube Channel

·      هو برنامج تحليلات تسويق.

·      تضم قناة Moz you tube حوالي 43 ألف مشترك.

·      لديها العديد من مقاطع الفيديو حول SEO ذات الصلة.

·      يوفر لك العديد من النصائح التي تساعدك على تحسين معرفتك بتحسين محرك البحث.

·      ويقال أنه أفضل مجتمع التسويق عبر الإنترنت.

·      بدأت قناة you tube في النشر منذ عام 2012.

·      وهي تساعد المستخدمين على الارتقاء بمستوى التحسين ومهارات محرك البحث.

·      إنها منصة رائعة للمبتدئين لتعلم كل شيء عن تحسين محركات البحث.

4. Neil Patel

·      لقد نشر 237 مقطع فيديو ولديه حوالي 107355 مشتركًا.

·      وهو مستشار تسويق اجتماعي.

·       وهو أيضًا أفضل مؤلف مبيعات في نيويورك وأحد كبار المؤثرين على الويب.

·      كما أنه واحد من أكبر 10 مسوقين، وفقًا لما ذكرته مجلة فوربس.

·       يشارك معرفته حول مهارات التسويق، وSEO ، وزيادة حركة المرور لمدوناتك وما إلى ذلك بطريقة بسيطة.

5. HUBSPOT

·      قناة يوتيوب تشرح للمشاهدين التسويق والمبيعات.

·      تضم القناة حوالي 49 ألف مشترك ونشرت 1144 مقطع فيديو.

·      يوفر Hub Spot نصائح وحيل للنجاح والنمو في مجالات التسويق.

·      فهو لا يوفر معلومات حول التسويق فحسب، بل أيضًا عن الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وكل المجالات الأخرى. يشارك Hub Spot قصص نجاح العملاء حتى لإلهام المشاهدين. 

6 أساليب للتسويق الرقمي وكيفية استخدامها بحكمة

1.                        لا تكتب مطلقًا مدونة منشورات بدون خطة

قبل أن تبدأ في إنشاء أفكار لنشر المدونة، تعرف على ما تريد إخبار الأشخاص به وما الذي تريد منهم فعله بهذه المعلومات، على سبيل المثال هل تكتب منشورًا في المدونة لدعم حملة تسويقية حالية؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت تريد أن تطابق النبرة والرسالة التي تستخدمها المحتوى الآخر الذي يتم إنشاؤه لهذه الحملة التسويقية، قد تحتاج أيضًا إلى إضافة زر CTA يؤدي إلى الصفحة المقصودة المناسبة.

من ناحية أخرى إذا كنت تبحث ببساطة عن المشاركات والمشاركة، فقد ترغب في الكتابة عن موضوع يتجه في مكانه الخاص بك، ثم تشجيع المشاركات الاجتماعية.

2.                        تعرف من أنت تستهدف على مستوى ماكرو ومستوى دقيق

إذا لم يكن لديك بالفعل شخصيات محددة بوضوح للعملاء، فستحتاج إليها قبل البدء في التدوين، بعد ذلك تعرف على أي منهم سيكون مهتمًا بقراءة مدونتك (وليس كل الإرادة – سيكون عليك الوصول إليها بطرق أخرى).

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أيضًا معرفة أي من شخصياتك التي تستهدفها مع كل منشور مدون فردي.

3.                        اتساق العلامة التجارية ضخمة

عندما يتعلق الأمر بالمحتوى والجماليات، لا تستخدم مطلقًا علامتك التجارية، هذا يعني استخدام نفس الخطوط وأنظمة الألوان عند إعداد مدونتك كما فعلت في باقي موقع الويب الخاص بك، وهذا يعني أيضًا أن القيم نفسها التي تلتزم بها على موقع الويب الخاص بك، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، في إعلاناتك وما إلى ذلك، يجب أن يتم نقلها إلى محتوى منشورات مدونتك. آخر شيء تريد القيام به هو نشر منشورات المدونة التي تتعارض مع الرسائل الإجمالية.

4.                        ضع الفكر في استراتيجية النشر الخاصة بك

قد يساعد التفكير في مدونتك كمجلة لتجارة الصناعة، إذا قرأت مجلة تجارية فسترى مجموعة متنوعة من المقالات، سيتم توجيه بعض هذه الإجراءات إلى الخبراء وصناع القرار، بينما سيتم توجيه البعض الآخر إلى المستهلكين من مستوى الدخول.

بالإضافة إلى ذلك سيكون هناك مقالات رأي ومحتوى برعاية يقوم بتوصيل منتجات وخدمات محددة منشورات تعليمية.

لن يضع ناشر مجلة التجارة أبدًا نسخة من منشور شهري يحتوي على نوع أو نوعين فقط من المحتوى، تعامل مع مدونتك بنفس الطريقة من خلال ضمان إصدار مجموعة متنوعة من المشاركات كل شهر.

5.                        تختلف نوع المحتوى الخاص بك

للتأكد من أنك تقوم دائمًا بإنتاج محتوى جذاب، بذل جهدًا لنشر أنواع مختلفة من المحتوى، لا يجب الخلط بينه وبين نشر محتوى يستهدف شخصيات مختلفة أو محتوى يعالج مواضيع مختلفة، هذا يعني أنه يجب عليك إنتاج مجموعة من محتوى الفيديو والرسوم البيانية والمحتوى المستند إلى نص والمحتوى الثقيل للصورة بشكل منتظم.

6.                        أن تكون موثوقة والرأي

قيادة الفكر مهمة للغاية في B2B، لا تخاف من اتخاذ موقف وإبداء رأيك.

 أخبر قرائك عما تعتقد أنه قادم ومستقبلك في مجالك، وما تعتقد أنه فاشل.

إذا كنت تخشى المخاطرة في إبداء رأيك، كيف من المفترض أن ينظر إليك عملاؤك المحتملون كشخصية مرجعية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *