أهم 6 استراتيجيات للتسويق الالكتروني في 2020

هل ترغب في الدخول لمجال التسويق الإلكتروني؛ لكنك تفتقر لأساسيات النجاح؟

هل لديك مخاوف من الدخول لمجال التسويق الإلكتروني؟

هل تبحث عن بعض الأساليب التي تستطيع من خلالها النجاح وتحقيق الأهداف في مجال التسويق الإلكتروني؟

إذا كان لديك طموح لكل هذا وأكثر، فيمكنك متابعة مقالتنا التالية، التي سنتحدث فيها عن 5 استراتيجيات الأكثر ربحا لمجال التسويق الإلكتروني 2020.. هيا بنا الآن.

قبل البداية دعونا نتعرف على بعض الإحصائيات الهامة، وفقًا لتقرير استراتيجيات التسويق الرقمي لعام 2020 من Ascend2 ( وهي شركة أبحاث تسويقية)، فإن استراتيجيات التسويق الرقمي الأكثر ربحية للشركات هذا العام هي:

  • تسويق المحتوى: شعر 58٪ من المشاركين في تقرير Ascend2 لعام 2020 أن تسويق المحتوى كان الأكثر فعالية بين جميع أساليب التسويق الرقمي.
  • تحسين محرك البحث: وفقًا لنصف المسوقين في استطلاع Ascend2، فإن تحسين محركات البحث هو أفضل قناة رقمية عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يستخدم 90٪ من الشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني، ويعد التخصيص مكونًا رئيسيًا لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني، ومع ذلك تشير Ascend2 إلى أن 63٪ من المسوقين يشعرون بأن التخصيص هو الجزء الأصعب من وظائفهم.
  • البحث والإعلان الاجتماعي: مع 58٪ من المسوقين يشيرون إلى نظرة إيجابية للمستقبل، ونفقات الميزانية، على التسويق الرقمي، أصبحت الإعلانات الاجتماعية والبحثية أكثر أهمية من أي وقت مضى.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تشير Ascend2 إلى أن 39٪ من المسوقين يرون زيادة الوعي بالعلامة التجارية أولوية قصوى، وأن وسائل التواصل الاجتماعي هي المفتاح لتحقيق هذا الهدف.

إذا فعناصر مقالتنا هذه ستكون كالتالي:

1. تسويق المحتوى

2. تحسين محرك البحث (SEO)

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

4. البحث والإعلان الاجتماعي

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

……

1. تسويق المحتوى (Content Marketing)

ما هو تسويق المحتوى؟

تسويق المحتوى هو عملية إنشاء وتوزيع وترويج المواد ذات الصلة عبر الإنترنت باستمرار بطريقة مصممة بشكل استراتيجي لجذب السوق المستهدفة والمشاركة فيها وتحويلها إلى عملاء.

ما هي أشكال تسويق المحتوى؟

هل لتسويق المحتوى أشكال؟ نعم بالطبع هناك عدد لا يحصى من المحتويات التي تستخدمها الشركات للقيام بذلك، سوف نذكر منها على سبيل المثال:

  1. مشاركات المدونة
  2. مقاطع الفيديو (التي غالبًا ما تتم مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و اليوتيوب)
  3. تقارير ودراسات الصناعة
  4. رسوم بيانية تلخص التقارير والدراسات
  5. الكتب الإلكترونية
  6. المدونة الصوتية
  7. دراسات الحالة
  8. رسائل البريد الإلكتروني
  9. ندوات عبر الإنترنت
  10. هذه المقالة التي تقرأها هي تسويق المحتوى.

ويُعد تسويق المحتوى شكلاً من أشكال التسويق الداخلي؛ حيث تقوم بإنشاء محتوى عالي الجودة وجذاب عبر جميع قنوات الإلكترونية الخاصة بك، بما في ذلك الموقع الإلكتروني الخاص بك والمدونة ووسائل التواصل الاجتماعي عن طريق المتخصص في ذلك.

ونظرًا لأن جودة المحتوى هي عامل تصنيف معروف وأساسي لشركة جوجل، فإن تسويق المحتوى هو طريقة “تجلب العملاء إليك” عبر تصنيفات محرك البحث.

غالبًا ما أشار المسوقون الرقميون إلى اللغة العامية في المجال، وفي عام 2020  يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد، بينما نحن على مشارف الإنتهاء من هذا العام ، أفاد 78٪ من رؤساء التسويق التنفيذيين أنهم يرون أن تسويق المحتوى هو مستقبل التسويق الرقمي بالكامل.

بالنظر إلى أن المحتوى عالي الجودة يولد ما يصل إلى ثلاثة أضعاف العملاء المحتملين أكثر من الإعلانات التقليدية والطرق الخارجية الأخرى (ويكلف أقل بحوالي الثلثين).

هل يرتبط تسويق المحتوى بالأنواع الأخرى من التسويق؟

ويعمل تسويق المحتوى بشكل وثيق مع العديد من الأنواع الأخرى من التسويق عبر الإنترنت – خاصة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث.

كما يعد المحتوى المحسّن لمحرك البحث أحد أفضل الطرق لتحسين علامتك التجارية في صفحات نتائج محرك البحث.

2. تحسين محرك البحث (SEO)

تحسين محرك البحث (SEO) هي عملية تحسين المواقع الإلكتروني والمحتوى الرقمي لتحسين تصنيفات محرك البحث، مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزائرين إلى صفحة ويب معينة.

وبشكل مبسط دون أي تعقيدات؛ لنفترض أن لديك شركة أثاث مكتبي في المملكة العربية السعودية، وتريد أن يظهر موقع أثاثك المكتبي هذا أعلى نتائج بحث جوجل كلما بحث أحد الأشخاص عن شركات أثاث مكتبي في الرياض أو المملكة العربية السعودية بصورة عامة، حسنًا العملية التي تستخدمها لتحقيق ذلك هي تحسين محركات البحث.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما نتحدث اليوم عن تحسين محركات البحث ، فإننا نشير بشكل حصري تقريبًا إلى جوجل.

لعلك تتسائل هنا لماذا نشير بشكل حصري إلى محرك البحث جوجل ؟

كيف لا نشير إليه وهو الأشهر من بين جميع محركات البحث الموجودة؛ ذلك لأن جوجل هو بلا شك كما قلنا محرك البحث الأكثر شعبية في العالم – حيث يستهلك 79.77٪ من حصة السوق.

فكيف يعمل SEO؟

تستخدم محركات البحث شيئًا يسمى “برامج تتبع الزاحف” للزحف على الإنترنت وإنشاء فهرس للمحتوى المتاح عبر الإنترنت.

بعد ذلك كلما بحث أحد الأشخاص عن كلمة رئيسية، سيحاول محرك البحث تقديم النتائج الأكثر فائدة وملاءمة.

الآن هناك جانبان لتحسين محركات البحث: في الصفحة وخارج الصفحة.

ما هو تحسين محركات البحث على الصفحة( On page

يقصد بتحسين محركات البحث على الصفحة؛ عندما تقوم بتحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك أو المحتوى لترتيب أعلى في محركات البحث للكلمات الرئيسية أو العبارات المستهدفة.

تتضمن أمثلة تحسين محركات البحث على الصفحة ما يلي:

  1.  زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك
  2.  امتلاك تصميم ويب سريع الاستجابة ومحسن للجوّال
  3.  بما في ذلك الكلمات الرئيسية المستهدفة
  4.  هيكلة المحتوى باستخدام علامات العنوان
  5.  تحسين مقتطفات Google المميزة
  6.  استخدام ترميز البيانات المنظمة، بما في ذلك الروابط الداخلية لصفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك
  7. إضافة روابط صادرة إلى مواقع ويب أخرى ذات صلة

ما هو SEO خارج الصفحة (Off page

تحسين محركات البحث خارج الصفحة هو عندما تقوم بتحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك أو المحتوى لتظهر أعلى في نتائج البحث من خلال طرق خارج موقع الويب الخاص بك أو المحتوى.

تتضمن هذه الإشارات الخارجية مثل وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وإشارات العلامة التجارية.

لهذا السبب، يرتبط تحسين محركات البحث ارتباطًا وثيقًا بتسويق المحتوى التي ذكرناها.

حيث يسير تحسين محرك البحث (SEO) جنبًا إلى جنب مع تسويق المحتوى ويشير إلى عملية زيادة حركة مرور الموقع الإلكتروني من خلال محتوى رقمي محسن غني بالكلمات الرئيسية.

 الهدف النهائي هو تحسين تصنيف صفحات نتائج محرك البحث على Google وجذب المستخدمين إلى موقعك. تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) إستراتيجية محتوى تعتمد على الكلمات الرئيسية وتصميم الويب وتحسين محركات البحث التقني وتكتيكات تحسين محركات البحث “off page” مثل بناء الروابط.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل تسويقية مباشرة إلى الأشخاص في محاولة لكسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد لا يبدو أنه أكثر أشكال التسويق عبر الإنترنت براقة، فلا تقلل من قوته..

لماذا ؟

لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني بتمتع بعائد متوسط ​​على الاستثمار بنسبة 122 % – وهو أعلى بأربع مرات من الأنواع الأخرى من التسويق عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبحث المدفوع.

كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

  • قبل أن تتمكن من البدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني، عليك أن تضع يديك على بعض عناوين البريد الإلكتروني!
  • لهذا السبب يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني دائمًا في شراكة مع أنواع أخرى من التسويق عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى.
  • يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل القنوات التسويقية للشركات في عام 2020 ، حيث يستخدم 81٪ من الشركات البريد الإلكتروني كقناة أساسية لاكتساب العملاء؛ بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 59٪ من جهات التسويق أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق أعلى عائد استثمار من أي استراتيجية تسويق إلكتروني.

4. البحث والإعلان الاجتماعي(Search and Social Advertising

لطالما كان الإعلان مكونًا أساسيًا في استراتيجية التسويق، ولكن المكان الذي نعلن فيه قد تغير بشكل كبير على مدار العقود القليلة الماضية.

يمثل التسويق الرقمي بشكل عام أقل من ربع الإنفاق التسويقي لمعظم الأنشطة التجارية، في المقابل يتوقع المسوقون في نهاية عام 2020 أن يكون الإنفاق على التسويق عبر الإنترنت وغير متصل بتقسيم 50/50 ، حيث تجني إعلانات Google وحدها أكثر من 103 مليار دولار من الإنفاق الإعلاني، مع زيادة الإنفاق على التسويق عبر الإنترنت، من المهم مواكبة أحدث اتجاهات الإعلانات لكل من Google ومنصات الشبكات الاجتماعية مثل Twitter.

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي(Social Media Marketing)

يشير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات وغيرها، وهذا النوع منفصل عن الإعلانات الاجتماعية ومختلف عنه.

بينما تُعرض الإعلانات للمستخدمين على منصاتهم المفضلة، مما ينتقص أحيانًا من تجربة المستخدم، تسمح إستراتيجية الوسائط الاجتماعية للشركات بإنشاء ملفات تعريف خاصة بها على الإنترنت والتفاعل مباشرة مع المستخدمين.

6. الإعلان المدفوع

الإعلان المدفوع هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت؛ حيث يدفع المعلنون لعرض إعلاناتهم على محركات البحث و المنصات الأخرى عبر الإنترنت، مثل فيس بوك و يوتيوب و لينكد إن و انستجرام.

يُشار حاليًا إلى الإعلانات المدفوعة غالبًا باسم “الدفع بالنقرة” أو “الدفع لكل نقرة” – وهذا يعني أن المعلنين سيدفعون رسومًا في كل مرة ينقر فيها المستخدم على أحد إعلاناتهم.

تفرض العديد من الأنظمة الأساسية الآن رسومًا على المعلنين بطرق مختلفة بناءً على أهدافهم التسويقية، مثل:

  • التكلفة لكل ألف ظهور (تُعرف أيضًا باسم “التكلفة لكل ميل” أو “التكلفة لكل ألف ظهور”).

هذا يعني أنه سيتم محاسبتك في كل مرة يتم عرض إعلانك 1000 مرة.

  • تكلفة المشاهدة (CPV).

هذا يعني أنه سيتم محاسبتك على كل مشاهدة يتلقاها الفيديو الخاص بك.

  • تكلفة الإجراء (CPA) (تعرف أيضًا باسم تكلفة الاكتساب).

هذا يعني أنه سيتم تحصيل رسوم منك في كل مرة يتخذ فيها المستخدم إجراءً معينًا أو يتحول إلى عميل.

الإعلانات المدفوعة على جوجل

للإعلان على جوجل يجب عليك المزايدة على مصطلحات الكلمات الرئيسية التي ترغب في عرض إعلاناتك لها.

على سبيل المثال، عند استخدام Google ADS ، يمكنك تقديم عرض لعرض إعلانك للكلمة الرئيسية “أثاث منزلي” التي ذكرناها بالأعلى.

بعد ذلك إذا فزت بالمزايدة، فكلما بحث أحد الأشخاص عن “أثاث منزلي” على جوجل، فسيرى إعلانك في نتائج البحث.

الإعلانات المدفوعة على فيس بوك

يسمح لك فيس بوك بعرض إعلاناتك على جمهور مستهدف محسن.

يمكنك تحديد جمهورك المستهدف حسب الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والسلوكيات والمزيد؛ بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق لتطبيق فلاتر مختلفة.

هناك أيضًا شيء يسمى “إعادة الاستهداف” (يُعرف أيضًا باسم تجديد النشاط التسويقي).

إعادة استهداف الإعلانات

  • تحتوي خيارات الإعلان عبر الإنترنت أيضًا على ميزات تتبع متقدمة للغاية.
  • بعد وضع الإعلان، يمكنك تتبع كل مشاهدة، مثل التعليق، والنقر، والتحويل الذي يتلقاه.

5 إحصائيات هامة للتسويق الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية 2020

  1. 163.1 مستخدم للإنترنت عربيا من بينهم 23 مليون مستخدم في السعودية، بمعدل 67.95% من عدد سكان المملكة.
  • يبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي في المملكة العربية السعودية نسبة 32%
  • يحتل اليوتيوب المرتبة الأولى من حيث الإستخدام في المملكة العربية السعودية بواقع 23.62 مليون مستخدم، بنسبة 73% من عدد مستخدمي المواقع الإجتماعية
  •  يبلغ عدد مستخدمي تويتر في المملكة 18.96 مليون مستخدم بنسبة 56%
  • المملكة العربية السعودية هي أكبر الدول العربية استخداما لسناب شات بواقع 13 مليون مستخدم نشط.
  • تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السادسة عالميا والأولى عربيا في تحميل تطبيق تيك توك بواقع 5.1 مليون تحميل.

وفي الختام عزيزي القارئ نطمأنك أن المستقبل في التسويق هو التسويق الإلكتروني، فيجب أن تبادر إلى الدخول إلى هذا المجال، وأن تبدأ في عرض خدماتك ومنتجاتك من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة والأساليب المختلفة التي ذكرنا بعضا منها، فإذا كنت تشعر بالقلق من الدخول والبداية ولا تعرف الطريق لذلك، يمكنك الإستعانة بشركة تسويق إلكتروني، حيث تتمتع هذه الشركات بتواجد العديد من الأشخاص ذوي الخبرة في مجال التسويق الرقمي، الذين يعملون بناءا على الأساليب الحديثة في السوق؛ لذا كما قلنا ننصحك بالإستعانة بإحدى هذه الشركات؛ حتى تنمي أعمال وتزيد مبيعاتك وتصل لمبتغاك من وراء التسويق.

يسعدنا تلقي مقتراحاتكم واستفساراتكم وأي سؤال في مجال التسويق بالتعليقات بالأسفل.

…..

المصدر:

https://wearesocial.com/

كتب بواسطة: محمد شداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *